شبكة أنباء العراق ..

كشف المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، تفاصيل الزيارة التي سيجريها وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم إلى بغداد، في حين أكد أن الحكومة لن تتخلى عن أداء مسؤوليتها الخارجية في الجانب المتعلق بقضايا العالمين العربي والإسلامي.

وقال العوادي إنه “لأهمية العراق الجيوسياسية ودوره الفاعل في أزمتي غزة ولبنان؛ سيزور وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بغداد (اليوم الأحد)، ليطلع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على آخر تفاصيل المباحثات التي أجرتها إيران إقليمياً ودولياً خلال الأسبوعين الماضيين، ومسار الأحداث المتوقعة خلال المرحلة المقبلة”.

وأضاف العوادي أن عراقجي “سيستمع بدوره أيضاً من رئيس الوزراء بشأن جهود العراق واتصالاته بنفس سياق الأزمة”، مشيراً إلى أن “الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ووزير خارجيته عراقجي لديهما حراك مكثَّف ولقاءات واتصالات مكثفة جداً مع دول المنطقة والعالم؛ بالخصوص بعد أحداث لبنان والضربات الإيرانية للكيان الصهيوني”.

وأكد العوادي في حديث لصحيفة “الصباح” الرسمية وتابعه “ميل”، أن “الحكومة العراقية لن تتخلى عن أداء مسؤوليتها الخارجية في الجانب المتعلق بقضايا العالمين العربي والإسلامي، حيث يؤمن العراق بالسلام والعدل والحقوق المتكافئة للشعوب، ويرفض منطق العدوان والحرب”.

وتابع أن “العراق مارس وما يزال الدور الفاعل بنزع فتيل الأزمات، ويمارس اليوم دوره بدعم الشعبين الفلسطيني واللبناني والوقوف إلى جانب وقف إطلاق النار، والركون إلى تسويات عادلة، وانطلاقاً من قيمه والتزاماته وطبيعة شعبه، فالعراق كان وما زال وسيبقى سنداً للشعوب في الأزمات، وستبقى جهود الحكومة متواصلة وفاعلة على مستوى اتصالات رئيس الوزراء بزعماء وقادة العالم أو لقاءاته الداخلية أو كل ما تقتضيه الحاجة أو تفرضه الظروف لاحقاً”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

قاد طائرته بنفسه.. تفاصيل زيارة رئيس البرلمان الإيراني إلى بيروت

زار رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، اليوم السبت، موقع الغارة الإسرائيلية الأعنف في قلب بيروت.

وحسب صحيفة “النهار” اللبنانية، قام قاليباف بجولة في وسط العاصمة برفقة عدد من نواب "حزب الله" وتفقد المكان المستهدف في البسطة.

وكان رئيس البرلمان الإيراني وصل إلى بيروت، السبت، لإجراء مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين، ولتأكيد دعم بلاده لحزب الله اللبناني بمواجهة الجيش الإسرائيلي، وفقًا لوكالة "إرنا" الإيرانية للأنباء.

وأظهرت صور قاليباف الإيراني يقود طائرته بنفسه حتى لحظة هبوطها في مطار رفيق الحريري الدولي، بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وعقب ذلك استقبل رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، باقر قاليباف على رأس وفد في السرايا.

شارك في اللقاء مستشارا رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس والسفير بطرس عساكر.

وفي خلال اللقاء، أكد رئيس الحكومة أن "أولويات الحكومة في هذه المرحلة هي العمل على وقف اطلاق النار ووقف العدوان الاسرائيلي والحفاظ على أمن لبنان وسلامة أبنائه".

وشدد على "التزام لبنان بتطبيق القرار الدولي الرقم 1701 وتعزيز وجود الجيش في الجنوب، وإجراء الاتصالات اللازمة مع دول القرار والامم المتحدة للضغط  على اسرائيل لتنفيذ القرار  كاملا".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني: المنطقة تعيش في وضع حذر وخطر ومن الضروري ان نتشاور مع العراق
  • الخارجية البرلمانية تكشف أبرز ملفات زيارة عراقجي إلى بغداد
  • قبل الضربة الإسرائيلية..وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد
  • وزير الخارجية الإيراني يزور العراق لبحث الهجوم الإسرائيلي
  • قاد طائرته بنفسه.. تفاصيل زيارة رئيس البرلمان الإيراني إلى بيروت
  • وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد غداً الأحد
  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء إلى الأقصر (فيديو)
  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء إلى الأقصر
  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء للأقصر اليوم