شارك الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة السابق، في الاجتماع الأول لمجلس أمناء "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة" لعام 2024، والذي عُقد بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وناقش الاجتماع طلبات الترشح للجائزة، وبرئاسة جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، ونائب رئيس مجلس الأمناء، وأمين عام الجائزة.

الخشت يؤكد أهمية الجائزة في تعزيز التطور العلمي

وأكد الدكتور محمد الخشت، خلال مشاركته، أهمية الجائزة في تعزيز التطور العلمي ونشر المعرفة كأداة لبناء الأجيال المستقبلية، مشيدًا بالدور المحوري الذي تلعبه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم في دعم المشاريع المعرفية والتعليمية.

وشهد الاجتماع استعراضًا شاملًا لمعايير الترشح للمرشحين، كما تم استعراض عدد من الموضوعات الجديدة التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والبحثية، وتوسيع دور ونطاق الجائزة في مختلف المجالات.

حضر الاجتماع كوكبة من الشخصيات العلمية الدولية البارزة حيث حضر الاجتماع أعضاء مجلس الأمناء: الدكتور محمد عثمان الخشت الرئيس السابق لجامعة القاهرة، والدكتور علي أحمد الغفلي ممثل جامعة الإمارات،، وألكسندر جاكوب بوريس زيندر ممثل جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، والدكتور آلان جودمان الرئيس التنفيذي لمعهد التعليم الدولي. 

كما شارك في الاجتماع أعضاء المجلس الاستشاري والذي يضم كلاً من: الدكتور أولوف أميلين مدير متحف جامتلي في السويد، والبروفيسور نيك رولينز نائب رئيس جامعة هونغ كونغ الصينية، وديفيد بينيت نائب رئيس قسم التطوير والعلاقات مع الخريجين في جامعة هوارد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخشت محمد الخشت جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة جائزة محمد بن راشد محمد بن راشد

إقرأ أيضاً:

أحمد بن سعيد آل مكتوم يهنئ ويستقبل خريجي الدفعة الثانية من برنامج “الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة” لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية (دانز) بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

 

هنأ واستقبل سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة ورئيس مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، خريجي الدفعة الثانية من “برنامج الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة” لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية “دانز”، بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، بمناسبة تخرجهم ضمن حفل حضره كل من سعادة الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وإبراهيم أهلي المدير التنفيذي المنتدب لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، ومجموعة من القيادات من كلا الطرفين.
وقال سموه: “تعكس هذه المبادرات المشتركة بين المؤسسات الأكاديمية والحكومية رؤيتنا نحو تعزيز التعليم والتدريب كركيزة أساسية لتطوير الكوادر الحكومية، وضمان استمرارية الابتكار والتميز في كافة القطاعات”. وأشار سموّه إلى دور البرنامج في دعم مسيرة الدولة لتنمية الكوادر الإدارية وتطوير المهارات القيادية في القطاع الحكومي وقطاع الطيران بشكل خاص”
وأضاف سموه: “نحن في دبي نؤمن بأهمية الاستثمار في الإنسان وتزويده بالأدوات التي تمكنه من النجاح في بيئة العمل الحديثة، وهو ما ينعكس في التعاون المثمر بين كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ومؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، فتخريج هذه الدفعة من برنامج الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة يعد مثالاً على التزامنا بإعداد القادة الذين سيشكلون مستقبل دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة”
وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: “تجسد هذه الشراكة مع مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية التزامنا المشترك بتأهيل الكوادر الحكومية وفقاً لأعلى المعايير الدولية، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات المستقبلية في مجالي الإدارة والقيادة.”
وأضاف المري: “تضع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تدريب الموارد البشرية وتعليمها على رأس أولوياتها، وتؤمن بأن صقل المهارات وتطويرها أساس إعداد قادة مستقبل متمكنين، والسبيل نحو تطوير الأداء الحكومي وتميزه. لذلك يأتي إطلاق برنامج الدبلوم التنفيذي إدارة القيادة امتدادًا لجهود الكلية كونها واحدة من أبرز المؤسسات الأكاديمية البحثية المتخصصة في الإدارة الحكومية والسياسات العامة على مستوى الوطن العربي، وتسعى بشكل حثيث لتأهيل الكوادر والمسؤولين الحكوميين وتبادل المعرفة والخبرات مع الجهات الحكومية المختلفة.”.
من جانبه، أكد إبراهيم أهلي، المدير التنفيذي المنتدب لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، على أهمية الاستثمار في تطوير الموارد البشرية قائلاً: ” نؤمن بأن التدريب المستمر والارتقاء بالمعرفة هو الاستثمار الأهم في تنمية الموارد البشرية ونهدف إلى تطوير قيادات الصف الثاني والثالث في المؤسسة ودعم قطاع الطيران بالكوادر المؤهلة. وتعزيز الأداء المؤسسي، وتحقيق رؤية دبي كوجهة عالمية رائدة في مختلف المجالات.”
وأضاف “تسعى دانز عبر مشاركة موظفيها في ’برنامج الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة‘ الى تمكين المؤسسة من تحقيق المزيد من الازدهار بوصفها مزوداً رئيسياً لخدمات الملاحة الجوية. وتهدف هذه الخطوة إلى تدريب المهنيين والقادة الحكوميين وفقاً لأفضل المعايير الدولية، وتعريفهم بالتطورات العالمية ليكونوا أكثر استعداداً للمستقبل.
وشهد البرنامج، الذي امتد على مدار 6 أشهر، مشاركة 17 من قيادات مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية. واستند البرنامج إلى 10 محاور تدريبية متخصصة بهدف تطوير مهارات القيادة والإدارة الحكومية، ومن بين الموضوعات التي تم تناولها في البرنامج: إدارة الموارد البشرية لغير المتخصصين، وتوجهات الحكومة المستقبلية، وإدارة التغيير في الأوقات المضطربة، ودور القيادة في نشر الروح الإيجابية في بيئة العمل، والمرونة التنظيمية، والتحول الرقمي في الجهات الحكومية، والمهارات المالية لغير المتخصصين، والتوجهات العالمية المتعلقة بتنافسية الدول والقوى الناعمة والذكاء العاطفي. بالإضافة إلى ذلك، قدم المشاركون 4 مشاريع تنفيذية في إطار تعزيز التفاعل مع المحتوى العملي للدبلوم.
الجدير بالذكر، أن “دانز” تعتبر المزود الحصري لخدمات الملاحة الجوية لأربعة مطارات من ضمنها مطار دبي الدولي الذي يعتبر أكبر مطار في العالم بأعداد المسافرين الدوليين، وتعد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أول مؤسسة بحثية وتعليمية متخصصة في الحوكمة والسياسات العامة في العالم العربي، وتقدم برامج أكاديمية وتدريبية تهدف إلى تأهيل قادة المستقبل وتمكينهم من مواجهة تحديات الإدارة والسياسات العامة في جميع أنحاء المنطقة.


مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تعلن عن فتح باب التقديم لجائزة الدكتور أحمد عسكر لأفضل بحث تطبيقي
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يُعلنان تنظيم “قمَّة المعرفة 2024” في دورتها التاسعة 18 و19 نوفمبر المقبل
  • أحمد بن سعيد آل مكتوم يهنئ ويستقبل خريجي الدفعة الثانية من برنامج “الدبلوم التنفيذي في إدارة القيادة” لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية (دانز) بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية
  • الخشت يشارك في اجتماع مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة
  • صقر غباش يشارك في اجتماع المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي
  • محافظ البنك المركزي يشارك في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة "بريكس"
  • “أبوزريبة” يبحث في اجتماع أمني موسع تعزيز الأمن في الجنوب الغربي
  • محمد الشرقي يترأس الاجتماع الدوري لـ«أمناء أكاديمية الفجيرة للفنون»
  • محمد الشرقي يترأس الاجتماع الدوري لمجلس أمناء أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة ويطّلع على سير عملها