شمسان بوست:
2024-10-13@11:16:19 GMT

روسيا تطور أحدث صاروخ “جو-أرض” من طراز “خا-38”

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

أدخلت روسيا تعديلات في تصميم صاروخها التكتيكي الجوي الحديث، ما زاد مدى عمله حتى 70 كم.

قامت الوحدات الهندسية للقوات المسلحة الأوكرانية ببناء معبر عبر نهر أوسكول في منطقة كوبيانسك بمحافظة خاركوف لنقل القوة البشرية والمعدات.

وقد لاحظت طائرة استطلاع مسيرة روسية مثل هذا النشاط العسكري لقوات العدو، وكما أفادت قناة تليغرام “إزنانكا” فإن القاذفة الروسية “سو-34” وجهت ضربة جوية إلى المعبر باستخدام صاروخ “جو-أرض” فائق الدقة من طراز “خا-38 إم إل إي”.

وأسفرت الضربة الجوية عن تدمير منشأة العدو، مما جعل وضع القوات المسلحة الأوكرانية صعبا للغاية. وأفادت وسائل الإعلام الروسية عن تدمير جسر أوكراني آخر عبر النهر نفسه باستخدام الصاروخ نفسه، الأمر الذي يشير، بحسب مؤلفي القناة، إلى زيادة اهتمام القوات الجوية الفضائية الروسية بهذه المنطقة.



يذكر أن X-38 هو أحدث نظام صاروخي تكتيكي روسي مزود بقدرات استهداف متقدمة. وأنه يحتوي على رأس حربي قوي يمكن أن تصل سرعته إلى ما يقرب من 2700 كلم/ ساعة.

و “خا-38 إم إل إي” المطور هو صاروخ موجه فائق الدقة “جو- أرض” قصير المدى. ويخصص الصاروخ لتدمير مختلف المدرعات والمنشآت البرية المنفردة والجماعية، وكذلك الأهداف البحرية والساحلية. ويدخل مجموعات الأسلحة التي تزود بها  المقاتلات  التكتيكية مثل “سو-35″ و” سو-57″ و”ميغ – 29″ و”سو-30″ والقاذفة “سو-34”.



وتم تصنيعه في شركة “أسلحة الصواريخ التكتيكية”، ودخل الصاروخ الخدمة في ديسمبر عام 2012 . وتم تزويده برأس التوجه الليزري. ويمكن أن تتم “إضاءة ” الهدف من قبل مسيرة “أورلان – 30”. كما يمكن توجيهه استمراريا أو عن طريق الأقمار الصناعية.

ويبلغ مداه الأقصى 70 كيلومترا.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعو لحل سياسي شامل وتوحيد القوات المسلحة في ليبيا

الوطن| متابعات

دعا مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، المجتمع الدولي إلى دعم جميع الليبيين للتوصل إلى عملية سياسية تفضي إلى تشكيل حكومة موحدة.

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول ليبيا، حيث أكد على ضرورة إيجاد أرضية مشتركة لحل الأزمة الليبية.

وشدد نيبينزيا على أهمية توحيد القوات المسلحة في جميع أنحاء ليبيا، مشيرًا إلى أن بلاده ستستمر في تقديم الدعم لتحقيق انسحاب متوازن وتدريجي للمجموعات الأجنبية المسلحة من البلاد.

كما أبدى المندوب الروسي استغرابه من ردود الفعل الغربية تجاه انقطاع إمدادات النفط من ليبيا، موضحًا أن هناك أولويات أكثر أهمية، مثل استقرار البلاد.

واعتبر أن الوضع في ليبيا لن يتحسن إلا من خلال عملية سياسية شاملة.

وأكد نيبينزيا رفض بلاده لأن تكون ليبيا ساحة لتصفية الحسابات الدولية، وأعرب عن اعتراض روسيا على تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لفترة طويلة.

الوسوم#مجلس الأمن البعثة الأممية للدعم في ليبيا روسيا ليبيا

مقالات مشابهة

  • شاهد الانفجار| فيديو جديد للحظة تدمير صاروخ باليستي إيراني رادار بعيد المدى قرب قاعدة ” ‎نيفاتيم ” الجوية للعدو الإسرائيلي
  • صحيفة “بيزنس إنسايدر” تكشف: قتال البحرية الأمريكية مع القوات اليمنية معقد ومكلف للغاية
  • الجيش الروسي يستهدف منشآت البنية التحتية للمجمعات الصناعية العسكرية للقوات الأوكرانية
  • “العقوبات عملت ضدهم”.. لماذا يثير تطور أدوات التمويل الرقمي في روسيا مخاوف الولايات المتحدة؟
  • أمريكا تعترف بإصابة الناقلة “أوليمبيك سبيريت”
  • القوات الروسية تسيطر على بلدتين في دونيتسك
  • القوات الروسية تحرر بلدتبن جديدتين في دونيتسك وتستهدف القوات الأوكرانية في 33 منطقة في كورسك وسومي
  • رئيس أركان الجيش الأردني يتابع “وثبة الأسد”
  • روسيا تدعو لحل سياسي شامل وتوحيد القوات المسلحة في ليبيا