كتب - أحمد جمعة:

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن اعتماد المنشآت الصحية وفقًا لمعايير الجودة العالمية وربط ذلك بالتمويل يعد إحدى المزايا الأساسية لمشروع التأمين الصحي الشامل، بالإضافة إلى أنه يمثل نقطة الانطلاق لبدء رحلة مستمرة من التعلم والتطوير في القطاع الصحي.

جاء ذلك خلال إدارته للجلسة العلمية التي نظمتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (جهار) ضمن فعاليات اليوم الثالث والأخير من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للصحة (Egy Health)، والذي أقيم تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، في الفترة من 10-12 أكتوبر الحالي بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات.

حضر الجلسة كل من الدكتور حازم خميس، مدير مستشفى وادي النيل ورئيس المؤتمر، والدكتورة نعمة عبد، ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، واللواء طبيب أسامة صبحي، ممثل قطاع الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.

وأشار إلى أن القيادة السياسية تضع محور التنمية البشرية على رأس أولويات الدولة المصرية، مما يؤسس لمستقبل جديد للمنظومة الصحية في "الجمهورية الجديدة" ويشكل واقعًا جديدًا يكون فيه المريض هو محور الارتكاز لجميع مكونات الخدمة الصحية.

وأضاف "طه" أن الصحة تمثل ركنًا أساسيًا في بناء الإنسان وتنميته، مشيدًا بدور المبادرات الرئاسية التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مجالي الصحة والتنمية البشرية، والتي كانت نقاطًا فارقة ومضيئة داخل المجتمع، وآخرها مبادرة "بداية" التي تهدف إلى إحداث تغييرات نوعية في بناء الإنسان المصري صحيًا واجتماعيًا وتعليميًا لتحسين جودة الحياة. وأكد أن هذه الفلسفة ترسخ لعمل الهيئة بالتنسيق الكامل مع مختلف الأطراف، وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان.

ولفت رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية إلى أن دور الهيئة الأساسي يتمثل في وضع نظام يحمي الطبيب، والمريض، والمنشآت الصحية على حد سواء، والقيام بالقياس المستمر لمكونات هذا النظام بهدف تطويره وحوكمته.

وأوضح أن معايير "جهار" تتميز بالديناميكية، حيث تخضع للمراجعة والتطوير الدوري على المستوى الدولي، مشيرًا إلى أن الآليات التي تتبعها الهيئة في قياس مستوى الخدمة لا تسمح بأن يكون الاعتماد مجرد "شهادة" معلقة على الحائط للتباهي بها.

من جانبه، قال اللواء طبيب أسامة صبحي، نائب رئيس إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، إن المستشفيات العسكرية جزء لا يتجزأ من المنظومة الصحية في مصر، حيث تقدم خدماتها للمدنيين أيضًا. وأشاد بالدور الهام الذي تلعبه هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في تعزيز الانضباط وضمان الالتزام بقواعد الأمان والسلامة في القطاع الصحي.

كما استعرض الدكتور هشام أبو ستيت، نائب رئيس هيئة الشراء الموحد، آليات ضمان الجودة والسلامة من خلال إدارة سلاسل الإمداد والتموين، مشيرًا إلى أن الهيئة مسؤولة عن توفير احتياجات القطاع الصحي الحكومي. وأوضح أن الهيئة قامت بتحديث نظام الممارسات الخاصة بالأدوية لتوفير أكثر من خيار سعري لنفس المنتج.

تناولت الدكتورة نانسي عبد العزيز، المدير التنفيذي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR)، سبل مواءمة الابتكار مع الجودة لتحسين سلامة المرضى ومخرجات الرعاية الصحية من خلال معايير الاعتماد التي تخضع لتطوير منهجي ومستمر، بما يتماشى مع الاستخدام الرشيد والمحكم للتكنولوجيا الحديثة في مجالات التشخيص والعلاج ومراقبة العمليات الإكلينيكية.

كما ناقشت الدكتورة نرمين صبري، أستاذ الصيدلة الإكلينيكية بجامعة القاهرة واستشاري إدارة الأدوية، دور الاعتماد في تحسين إدارة الأدوية من أجل سلامة المرضى، وأثر ذلك على كفاءة الصيدلة الإكلينيكية وترشيد استخدام الموارد وتقليل الأخطاء الطبية. وأكدت أن معايير "جهار" تتميز عن غيرها في هذا المجال.

واختتمت الدكتورة ولاء عبد اللطيف، عضو مجلس إدارة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR)، بالحديث عن دور الهيئة في تغيير مستقبل الرعاية الصحية في مصر، موضحة أن الرقابة المستمرة بعد منح الاعتماد للمنشآت الصحية توفر آلية لضمان استدامة تطبيق الجودة، مما يحقق قيمة مضافة حقيقية للمنشآت ويعزز الثقة في خدماتها.

وفي كلمته، أكد الدكتور جمال عميرة، وكيل نقابة الأطباء، على أهمية التعاون المستقبلي بين النقابة والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مشيرًا إلى أن تطبيق معايير الجودة يساهم في توفير بيئة داعمة لسلامة الفرق الطبية داخل المنشآت الصحية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي التأمين الصحي الشامل الدكتور أحمد طه الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية العامة للاعتماد والرقابة الصحیة الصحیة فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

برلمانية: تغطية جميع المواطنين في التأمين الصحي أحد ركائز حقوق الإنسان بمصر

أشادت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بتصريحات وزارة الصحة بشأن تغطية جميع المصريين بنظام التأمين الصحى بحلول عام 2030، مؤكدة أن تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل فإن جميع المصريين وبدون أى استثناءات وفى مقدمتهم أهالينا من البسطاء والفقراء سوف يحصلون على الرعاية الصحية فى أحسن صورها وبالمجان.

 

وأشارت “سعيد” فى تصريحات خاصة لـ “صدى البلد” إلى أن فلسفة منظومة التأمين الصحى الشامل باعتبارها منظومة أساسها تحقيق مبدأ التكافل المجتمعي حيث تتحمل هذه المنظومة التكاليف الكاملة لعلاج المواطنين من غير القادرين على نفقة الدولة، مؤكدة أن قانون التأمين الصحي الشامل واحد من أفضل المنجزات الإنسانية و الدستورية للقياده السياسية ، وإن تم دعمه وتطبيقه سيسجل التاريخ المصري هذا الإنجاز بحروف من نور، كما سيكون له تأثيره بشكل كبير في ملف حقوق الإنسان داخلياً ودولياً، فضلا عن مساهمته في تعزيز صورة مصر الدولية و تعزيز روح الانتماء لدي المواطن المصري الذي كان مهمشاً بعيداً عن الخدمات الصحية، والآن أصبح مشمولا برعاية الدولة الصحية له. 

 

وأوضحت أن وجود جدول زمني لتطبيق مراحل التأمين الصحي في جميع المحافظات، سيساهم بشكل كبير في قياس معايير الأداء ومدي التزام الحكومة بهذا الجدول وتجزئته تسهل على الحكومة تنفيذه وعلي الجهات الرقابية متابعته. 

 

ووجهت عضو صحة البرلمان الشكر والتقدير لوزير الصحة على الأهمية الكبرى لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل وتغطية جميع المواطنين، موجهة التحية والتقدير للرئيس السيسى الذى وجه بتقديم الخدمه الصحية لكل المصريين بشكل متكامل وبالمستوى الذي يليق بأبناء الشعب المصرى، كونها أحد ركائز حقوق الإنسان الأساسية فى مصر.

 

لايفوتك||

 

برلمانية: تغطية جميع المواطنين في التأمين الصحي الشامل يرسخ العدالة الاجتماعية وزير الصحة يستطلع آراء المواطنين عن مستوى خدمات التأمين الصحي الشامل بالأقصر

وكانت قد أكدت وزارة الصحة والسكان أن التأمين الصحي سيغطي 100% من المواطنين بحلول عام 2030. 

 

وأوضحت الوزارة أن مرتكزات برنامج عمل الحكومة، لتحقيق الهدف الاستراتيجي الأول: نظام صحى يشمل الجميع، ومعدلات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل، وخطط وسياسات وزارة الصحة والسكان المستقبلية، والاستراتيجيات المعتمدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية، ومشروعات لوائح وقوانين دعم النظام الصحي، وأبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس "الاعتماد والرقابة الصحية": التنمية البشرية على رأس أولويات القيادة السياسية
  • وزير التعليم العالي يستقبل رئيس التأمين الصحي الشامل
  • التعليم العالي وهيئة التأمين الصحي الشامل يوقعان ميثاق تعاون مشترك
  • وزير التعليم العالي يستقبل رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل
  • برلمانية: تغطية جميع المواطنين في التأمين الصحي أحد ركائز حقوق الإنسان بمصر
  • رئيس هيئة الاعتماد والرقابة يشيد بتنظيم "إيجي هيلث" كمنصة إقليمية هامة لتنمية صناعة الصحة
  • «الرعاية الصحية»: 600 ألف تدخل جراحي و50 مليون خدمة بمحافظات التأمين الشامل
  • زراعة النخاع وعلاج السرطان.. رئيس الوزراء يشيد بجهود التأمين الصحي الشامل بالأقصر
  •   جناح الرعاية الصحية يستعرض أبرز الحزم الطبية والعلاجية في محافظات التأمين الصحي الشامل