قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحرب في قطاع غزة، أدت إلى تعطيل الزراعة وإنتاج الغذاء وانعدام الأمن الغذائي.
وأضاف في كلمة، اليوم، في افتتاح الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، أن الوصول إلى المياه في حالة الحروب يعد من أبرز التحديات الإنسانية

وتابع أن 391 مليون شخص واجهوا انعدام الأمن الغذائي في 2019، و1695 كارثة مسجلة في إفريقيا من 1970 حتى 2019 تسببت في 731 ألف حالة وفاة.

وأورد أن إفريقيا من المناطق الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ، والحصول على المياه النظيفة حق من حقوق الإنسان، ارتباط المياه وتغير المناخ ارتباط وثيق، يؤثر على تفاقم شح المياه.

وانطلق اليوم الأحد، أسبوع القاهرة السابع للمياه، تزامنا مع أسبوع المياه الإفريقي التاسع، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود".

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

ممثل أسبوع القاهرة للمياه: 280 مليون ‏يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي

أكد الأمين العام وممثل هذا العام لأسبوع القاهرة للمياه وأسبوع أفريقيا للمياه، أنه يتم ‏استهداف مواجهة التحديات الأساسية للمياه وتغير المناخ، إذ أن هناك رابط وثيق ‏بين المياه والأمن الغذائي، مشددًا على أنه يجرى العمل على علاج القضايا المتعلقة بالمياه والأمن الغذائي فضلا عن تمهيد الطريق من أجل مستقبل أكثر استدامة. ‏

وأوضح في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، أن الدافع ‏الأساسي لانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في أفريقيا يرتبط بشكل كبير بموادر ‏المياه ويرجع الأمر إلى النزاعات وعدم المساواة بين المجتمعات، مؤكدا على أهمية التخلص من النزاعات  لتحقيق مستقبل مستدام للمياه وللأمن الغذائي.‏

 

وشدد على أن منطقة أفريقيا تواجه العديد من التحديات، مضيفًا: “8 دول عربية من بين ‏أكبر الدول عالميا يعانون ضغوطات في مسألة المياه والحصة السنوية للفرد ‏للمصادر المائية المتجددة أقل من 500 متر مكعب سنويا”، مشددا على أن هناك 13 دولة ‏بالمنطقة منهم 7 تصل حصة الفرد لأقل من 100 متر مكعب‏.
 

وأضاف أن ‏المياه الجوفية تواجه ضغوطا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسبب ‏استغلال خزانات المياه والتلوث المياه الجوفية إلى جانب أطر العمل الضعيفة ‏وغياب التنسيق بين السياسات  والإدارة المتكاملة لاستخدام المياه في بشكل مستدام ‏في المنطقة، موضحا أن هذه ‏التحديات سوف تؤثر بشكل سلبي على الغذاء في شمال أفريقيا وفقا للتقارير ‏العالمية بشأن أزمة الغذاء 2024.

 وتابع:"280 مليون نسمة ‏يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي بشكل مزمن".‏

وتابع، أن 4 دول من أصل 5 جول تعتبر من أكثر الدول تعدادا للسكان تعاني ‏انعدام الغذاء منها جمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا والسودان وإثيوبيا، ‏موضحا أنه لابد من دعم الصمود ضد التغير المناخي عبر نظم الغذائية.‏

مقالات مشابهة

  • مدبولي يشارك في افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • بحضور رئيس الوزراء.. وزير الري يفتتح معرضًا مقامًًا ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • عاجل - رئيس الوزراء: الوصول إلى المياه في حالة الحروب يعد من أبرز التحديات الإنسانية
  • رئيس الوزراء: 391 مليون شخص واجهوا انعدام الأمن الغذائي عالميا في 2019
  • مدبولي: الحرب في قطاع غزة أدت إلى تعطيل الزراعة وإنعدام الأمن الغذائي
  • عاجل - رئيس الوزراء: الحصول على المياه النظيفة حق من حقوق الإنسان
  • ممثل أسبوع القاهرة للمياه: 280 مليون ‏يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي
  • رئيس الوزراء يشهد الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للمياه
  • رئيس مجلس الوزراء يشهد الجلسة الإفتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه