قالالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إن نهر النيل يشكل مصدراً رئيسياً للمياه، وأن الحفاظ على هذا المورد الحيوي، مسألة وجود.

وقال السيسي في كلمة اليوم، في افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه، نشرتها الرئاسة المصرية عبر فيس بوك: إن "مصر تضع المياه على رأس أولوياتها، حيث يعتبر نهر النيل تحديداً، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، لأنه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا بنسبة تتجاوز 98%".

وأضاف "الحفاظ على هذا المورد الحيوي، مسألة وجود تتطلب التزاماً سياسياً دءوباً، وجهوداً دبلوماسية وتعاوناً مع الدول الشقيقة، لضمان تحقيق الأهداف المشتركة".

كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح النسخة السابعة من "أسبوع القاهرة للمياه":

بسم الله الرحمن الرحيم

معالى السادة الوزراء..
السادة السفراء..
السادة ممثلى الوفود والمنظمات..
السيدات والسادة،

يسرني أن أرحب بكم اليوم.. في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، في نسخته السابعة.. تحت… pic.twitter.com/HpVFQC5ly1

— ONtvLIVE (@ONliveEgypt) October 13, 2024

 وأشار الرئيس المصري إلى أنه في ضوء التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية،  تبنت العديد من المبادرات والبرامج القارية ذات الصلة بالمياه، مشيراً إلى أن مصر خلال رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة، تسعى إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه ودعم جهود الدول الأعضاء، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

ولفت إلى أن مصر تعزز التعاون الثنائي في المياه مع العديد من الدول الإفريقية، خاصة دول حوض نهر النيل، حيث تنفذ المشاريع المختلفة بتمويل مصري خالص مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش في المجاري المائية، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار وتأهيل الموانئ وبناء سدود حصاد الأمطار.

ودعا السيسي المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية في إدارة الموارد المائية، وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشاريع والبرامج  لتحقيق الأمن المائي والتنمية ونشر السلام في القارة الإفريقية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصر نهر النيل مصر النيل نهر النیل

إقرأ أيضاً:

السيسي: الحفاظ على موارد المياه مسألة وجود

أكَّد الرئيس عبدالفتاح السيسي أنَّ الحفاظ على مورد المياه الحيوي يُعد مسألة وجود تتطلب التزامًا سياسيًا دؤوبًا ووجود دبلوماسية وتعاون مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة. 

جاءت هذه التصريحات خلال كلمته في مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه.

 

الالتزام الأفريقي

وأضاف السيسي أنَّ مصر، في ضوء التزامها العميق بهويتها الأفريقية، قد تبنت العديد من المبادرات والبرامج القارية ذات الصلة بالمياه.

 وأشار إلى أنَّ رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة تأتي لتجديد هذا الالتزام.
 

تعزيز التعاون الإقليمي

وتابع رئيس الجمهورية أنَّ مصر تسعى من خلال هذه الرئاسة إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه، ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

مقالات مشابهة

  • السيسي: الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود
  • السيسي:الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود
  • الرئيس المصري: نهر النيل قضية ترتبط بحياة الشعب المصري والحفاظ عليه مسألة وجود
  • الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • السيسي: نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا والحفاظ عليه مسألة وجود
  • السيسي: الحفاظ على موارد المياه مسألة وجود
  • عاجل - السيسي: نهر النيل مصدر رئيسي للمياه والحفاظ على هذا المورد مسألة وجود
  • مسألة وجودية.. الرئيس السيسي: نهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري وبقائه
  • السيسي: نهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري وبقائه