نص قانون حماية المستهلك، رقم 181 لسنة 2018، بشأن "سياسة الاستبدال والاسترجاع"، على إنشاء جهاز حماية المستهلك مختص بتطبيق أحكام هذا القانون، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص، ومقره الرئيسي مدينة القاهرة، وله أن ينشئ فروعًا بجميع المحافظات، وتجوز له الاستعانة بجمعيات حماية المستهلك في المحافظات في ممارسة اختصاصاته.


وقد تضمن القانون على  عددًا من المهام والاختصاصات لجهاز حماية المستهلك، والذي يهدف إلى حماية المستهلك وصون مصالحه، ومن أبرز تلك المهام ما يلي:


1- وضع الخطط وبرامج العمل لحماية حقوق المستهلك، وتعزيز وتنميتها، ووسائل تحقيق كل ذلك.


2- نشر ثقافة حماية المستهلك، وإتاحتها للمواطنين.


3- تلقي الشكاوى والبلاغات بجميع أنواعها فى مجال حماية المستهلك من المستهلكين والجمعيات، والتحقيق فيها، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المدة اللازمة للرد على الشكوى طبقًا للمجوعات السلعية المختلفة بحد أقصى ثلاثون يومًا.
 

4- التنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة لتطبيق أحكام هذا القانون، وعلى الأخص جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتلتزم هذه الأجهزة بتقديم البيانات والمشورة الفنية التى يطلبها الجهاز، وذلك فيما يتعلق بالموضوعات المتصلة بأحكام هذا القانون، وبما لا يخل بالقوانين الأخرى، وذلك على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.


5- دراسة الاقتراحات والتوصيات التى ترد إلى الجهاز فيما يتصل بحقوق المستهلك، وإعداد البحوث والدراسات الخاصة بها.


6- التنسيق والتعاون وتقديم الدعم الفنى مع الإدارات والقطاعات المعنية بشكاوى المستهلكين والمستخدمين والمواطنين والعملاء فى الهيئات والمصالح والأجهزة والوزارات المختلفة، وتبادل الدراسات والبحوث ذات الصلة بمجال تطبيق أحكام هذا القانون.


7- دعم أنشطة الجمعيات الأهلية المختصة بحماية المستهلك فنيًا وقانونيًا.


8- التعاون مع الأجهزة الرقابية فى ضبط الأسواق، والتصدى لأى مخالفة لأحكام هذا القانون.


9- وضع برامج تدريبية لتأهيل المعنيين بمجال حماية المستهلك.
 

10- تعزيز التعاون فى مجال حماية المستهلك فى الداخل والخارج، واتخاذ الإجراءات الاستباقية للكشف أى ضرر محتمل قد يصيب المستهلك.


11- إبداء الرأى فى التشريعات والسياسات والقرارات التى من شأنها المساس بحقوق المستهلكين وذلك من تلقاء ذاته أو بناءً على طلب الجهات المعنية، وتلتزم الجهات المعنية بأخذ رأى الجهاز فى مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بحقوق المستهلك.


12- إقامة الدعاوى المدنية التى تتعلق بمصالح جموع المستهلكين، أو التدخل فيها، وفقًا لأحكام القوانين المنظمة لمباشرة إجراءات التقاضي أمام المحاكم.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جهاز حماية المستهلك جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية قانون حماية المستهلك الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

تحديث جديد من غوغل لـ«أندرويد» يعزز حماية بيانات الهاتف ضد «السرقة»

يمانيون/ منوعات

أعلنت شركة “غوغل” عن إطلاق تحديث جديد لنظام تشغيل “أندرويد”، والذي يعد ثوريًا في مجال الأمان. و

وفقًا لتقرير نشرته مجلة “فوربس”، يتضمن هذا التحديث ميزات مبتكرة تجعل الهواتف “غير قابلة للسرقة”، مما يوفر حماية أكبر لبيانات المستخدمين.

من أبرز ملامح هذا التحديث ميزة “ثلاثية الأقفال”، التي تعزز من حماية البيانات في حالة فقدان الهاتف أو سرقته. تتيح هذه الميزة قفل الجهاز عند اكتشاف سرقته، سواء كان الهاتف متصلًا بالإنترنت أم لا، كما يمكن قفل الهاتف عن بُعد في حالات السرقة.
يتطلب تفعيل هذه الميزة التحقق من هوية المستخدم، حيث يجب إدخال مجموعة من البيانات الحيوية مثل رمز التعريف الشخصي وكلمة المرور والنمط البديل. هذا يعني أنه حتى لو تمكن اللص من معرفة الرمز الشخصي، فلن يستطيع الوصول إلى الجهاز دون التحقق من البيانات الحيوية المطلوبة.

تعتمد ميزة “ثلاثية الأقفال” على الذكاء الاصطناعي الخاص بـ”غوغل” للكشف عن حالات سرقة الهاتف. فعلى سبيل المثال، يمكن للجهاز إغلاق الشاشة تلقائيًا إذا اكتشف أن الهاتف يتم سرقته أثناء الركض أو ركوب الدراجة أو القيادة بعيدًا. وفي حال فصل اللص الجهاز عن الإنترنت، سيتم قفل الشاشة تلقائيًا أيضًا، مع إمكانية قفل الجهاز عن بُعد باستخدام ميزة “اعثر على جهازي” المتاحة من “غوغل”.
علاوة على ذلك، يمكن قفل الهاتف عن بُعد دون الحاجة لكلمة مرور حساب “غوغل”، حيث يكفي إدخال رقم الهاتف وتأكيد الأمان بسرعة من أي جهاز آخر.
من خلال هذا التحديث، تسعى “غوغل” إلى تعزيز الأمان والحماية لمستخدمي نظام “أندرويد”، مما يساعد في تقليل مخاطر سرقة الهواتف وزيادة راحة البال للمستخدمين.

مقالات مشابهة

  • رئيس حماية المستهلك يلتقي محافظ الإسماعيلية للمتابعة الميدانية وضبط الأسواق
  • أفريقية النواب: زيارة السيسي لإريتريا أكدت حرص مصر على حماية القرن الأفريقي
  • كيف تستفاد من التكييفات والمبردات بأقل تكلفة كهربائية؟
  • بعد التشكيل النهائي.. ما مهام لجنة الشؤون الاقتصادية بـ "النواب" خلال دور الانعقاد الخامس؟
  • تحديث جديد من غوغل لـ«أندرويد» يعزز حماية بيانات الهاتف ضد «السرقة»
  • بيان حماية المستهلك: تعديلات أوبل انسيجنيا دون رسوم وحجز مسبق
  • حماية المستهلك يطلق حملة استدعاء لسيارات أوبل إنسيجنيا في مصر
  • تعرف على طرق حماية جهازك الهضمي من التسمم وتخفف الإحساس بالانتفاخ
  • بعد تشكيلها نهائيا.. ننشر مهام اللجنة التشريعية بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس