أعلن بنك برقان أن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية رفعت تصنيف بنك برقان- تركيا (BBT) لقدرة المُصدِر على الوفاء بالتزاماته طويلة الأجل بالعملات الأجنبية درجتين، في خطوة إيجابية تعكس تحسّن التصنيف المستقل للبنك، وارتفاع التصنيف الائتماني لتركيا.

ورفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف قدرة المُصدِر على الوفاء بالتزاماته طويلة الأجل بالعملات الأجنبية من B إلى BB-، وتصنيف قدرة المُصدِر على الوفاء بالتزاماته طويلة الأجل بالعملات المحلية من B+ إلى BB-، مع نظرة مستقبلية مستقرّة.

بالإضافة إلى ما سبق، رفعت الوكالة تصنيف دعم المساهم من B إلى BB-، وتصنيف الجدارة المالية من -B إلى B، بينما ثبَّتت تصنيف قدرة المُصدِر على الوفاء بالتزاماته قصيرة الأجل بالعملات الأجنبية وتصنيف قدرة المصدر على الوفاء بالتزاماته قصيرة الأجل بالعملات المحلية عند B.

ويأتي هذا التصنيف لبنك برقان – تركيا بعدما رفعت وكالة فيتش تصنيف تركيا الائتماني طويل الأجل من -BB إلى +B وذلك انعكاساً لمؤشرات مالية إيجابية عدة، منها انخفاض استخدام العملة الأجنبية في معاملاتها المالية (الدولرة المالية)، وتدفقات رأس المال، وزيادة القدرة على الاقتراض من الخارج، ما عَزَّز مركز احتياطيات النقد الأجنبي لتركيا وحَسَّن من احتياطياتها الخارجية. وانعكست هذه التطورات بشكل إيجابي على الانخفاض الملحوظ لمخاطر الاستقرار المالي للبنك على المدى القصير، وهو ما يتجلّى في زيادة قدرة البنك على الاقتراض، وانخفاض علاوة المخاطر، والتراجع التدريجي في الودائع بالعملات الأجنبية والودائع المحمية ضد تقلّبات سعر صرف العملات الأجنبية، وإيقاف التعامل بمقايضات العملات الأجنبية مع البنك المركزي.

في غضون ذلك، يعكس تحسّن تصنيف الجدارة المالية (VR) الأنشطة والعمليات المحدودة للبنك، وتحسّن جودة الأصول، والرسملة الكافية، والسيولة الكافية من العملات الأجنبية، والدعم المتوّقع من بنك برقان- الكويت.

وانطلاقاً من استراتيجيته، يواصل بنك برقان- تركيا تقديم تجربة مصرفية نوعية عبر الموبايل، حيث وصل عدد مستخدمي العلامة المصرفية الرقمية ON إلى أكثر من 900 ألف مستخدم في أغسطس 2024. وتخطو ON خطوات كبيرة نحو أن تصبح قوة دافعة للنمو والربحية. وحازت الخدمة الرقمية على جائزة “أفضل موقع متكامل للعملاء” في أوروبا وتركيا في حفل توزيع جوائز أفضل الخدمات المصرفية الرقمية الذي نظّمته مجلة غلوبل فاينانس في عام 2023.

تجدر الإشارة إلى أن التزام مجموعة بنك برقان بالأداء المتميز والخدمات والمنتجات المصرفية الرائدة يعزّز أهداف بنك برقان – تركيا في مواصلة النجاح من خلال الحلول المالية المبتكرة والالتزام بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG)، وتطوير رأس المال البشري، إلى جانب الإدارة القوية للمخاطر وإعادة تخصيص الأصول.

المصدر بيان صحفي الوسومبنك برقان تركيا فيتش

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: بنك برقان تركيا فيتش بالعملات الأجنبیة وکالة فیتش بنک برقان

إقرأ أيضاً:

"نظرة دونية" تدفع مشرّداً إلى رمي شخص أمام قطار في بريطانيا

قضت محكمة بريطانية بالسجن مدى الحياة على مشرّد، بعدما حاول رمي عابر سبيل على قضبان قطار متحرك، في محطة مترو أنفاق "أكسفورد سيركس"، بعد رفضها الحجة التي برّر فيها جريمته بشكل قاطع.

في جلسة الأمس، حكمت "محكمة التاج" في لندن بالسجن مدى الحياة على بروا شورش، بعدما أدين بمحاولة القتل، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت النيابة العامة إنه "من المستحيل تصور أي شيء يمكن تبرير دفع أي شخص أمام قطار".

رمقه بنظرة "دونية"

كان المهاجر الكردي في بريطانيا بروا شورش (24 عاماً) قد دفع شخصاً كان يعبر أمامه على رصيف المحطة يوم 3 فبراير (شباط) الماضي، ناحية قضبان القطار قبل ثوان فقط من وصول قطار متحرك إلى المحطة.

وخلال الجلسة، أدلى بشهادته من خلال مترجم، مدعياً أنه كان "غاضباً" من تاديوس بوتوتشيك (60 عاماً) لأنه شعر كما لو أن ساعي البريد قد رمقه بنظرة دونية، ما دفعه إلى رد فعل انتقامي، دون إدراك أن القطار كان على وشك الوصول.
ولحسن الحظ، التقط أوليفر ماثيوز وهو أحد المارة السيد بوتوتشيك وساعده على العودة إلى الرصيف في اللحظات الأخيرة، فيما تحلّق الحضور حول الجاني شورش بانتظار وصول الشرطة لاعتقاله.


فحص قواه العقلية

تبيّن أن لهذا المشرّد تاريخ من الاعتداءات والأفعال غير اللائقة منذ وصوله إلى بريطانيا عام 2019. يضم سجل شورش الجنائي 12 إدانة في 21 جريمة، بما في ذلك الاعتداء والسلوك المعادي للمجتمع، والإخلال بالآداب العامة، قبل الحادث.

في يوليو (تموز) الماضي، وجّهت المحكمة تهمة محاولة القتل إلى شورش، إلا أنّ محاميه تيم براون استأنف الحكم طالباً فحص قواه العقلية، خاصة أنّه لاجئ بلا مأوى وليس لديه أي اتصال مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

لكنه عارض كلام محاميه، مؤكداً أنّه بكامل قواه العقلية، ما دفع المحكمة إلى تأجيل القضية لمواصلة التحقيقات.        

لم يكن خائفاً

في جلسة أخرى، استمعت المحكمة إلى سائق القطار، الذي أكد للوهلة الأولى أنها أشبه بمحاولة انتحار على قضبان السكة الحديدية، لكن سرعان ما تبيّن أنها محاولة قتل متعتمدة.
وأكد ماثيوز الذي أنقذ بوتوشيك أن المجني عليه لم يقترف أي خطأ كي يتعرض للهجوم ومحاولة القتل. وعبّر عن صدمته من رد فعل الجاني قائلاً إنه  لم يكن خائفاً من إحضار الشرطة.

ومنحت المحكمة ماثيوز الذي هرع لمساعدة بوتوتشيك جائزة تكريمية بقيمة 1270 دولاراً أمريكياً تقديراً من قاضي المحاكمة الذي أثنى على شجاعته وسرعة بديهته.

وظهر في صورة نشرتها الشرطة البريطانية للنقل لحظة قيام ماثيوز  بهذا الفعل البطولي.

مقالات مشابهة

  • بسبب العجز.. فيتش تخفض تصنيف فرنسا الائتماني
  • وكالة موديز ترفع تصنيف غانا الائتماني إلى “Caa2”
  • وكالة "موديز" تبقي على تصنيف بلجيكا عند "Aa3" وتغير نظرتها المستقبلية إلى "سلبية"
  • وكالة موديز ترفع تصنيف غانا الائتماني إلى "Caa2"
  • شعبة اللوجستيات: محطة حاويات تحيا مصر1 بدمياط ترفع تصنيف الميناء بالسوق الدولية
  • عودة سكان الشمال.. إسرائيل تتحدث عن "خطة مستقبلية"
  • فيتش تصنف القوة المالية لـ«الاتحاد للتأمين» «BBB»
  • "نظرة دونية" تدفع مشرّداً إلى رمي شخص أمام قطار في بريطانيا
  • طقس نهاية الاسبوع مستقر... والحرارة فوق معدلاتها داخلا