تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور هانى سويلم  وزير الموارد المائية والرى، إن مصر على الصعيد الإقليمي تتمسك بأهمية انتهاج قواعد ومبادئ القانون الدولي للمياه العابرة للحدود، بغرض ضمان تحقيق الإنصاف، وتجنب الضرر.

وأضاف وزير الرى، خلال الجلسة الافتتاحية لـ "أسبوع القاهرة السابع للمياه" ، أن مصر تحرص على تعزيز أواصر التعاون مع دول حوض النيل، وهو ما يتمثل فى العديد من مشروعات التعاون الثنائى التى تنفذها وتمولها الدولة المصرية فى كينيا، وأوغندا، وجنوب السودان، والكونغو الديمقراطية، وبوروندي، وتنزانيا، ورواندا، والتى تتمثل فى تنفيذ مئات المشروعات فى مجالات أهمها تطهير المجارى المائية من الحشائش المائية وسدود للحماية وحصاد المياه وتوفير المياه لأغراض الشرب والاستخدامات المنزلية ومقاومة تأثيرات التغيرات المناخية والتدريب وبناء القدرات.

وتابع أن مصر تعمل على التحول الرقمى فى جميع القطاعات، ونتوجه حاليا لاستخدام المواد الطبيعية صديقة البيئة فى حماية الشواطئ وتأهيل الترع، بالإضافة إلى التحول التدريجى من توزيع المياه بالمناسيب للتصرفات، والتحول الرقمى فى إدارة المنظومة المائية، هذا بالإضافة إلى ادخال تكنولوجيا المعالجة المتطورة وتحلية المياه من اجل الزراعة، وحوكمة إدارة المياه الجوفية، والاهتمام بالتدريب ورفع كفاءة العاملين، كما يعد البحث العلمى أحد أهم ركائز منظومة الرى 2.0.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسبوع القاهرة السابع للمياه دول حوض النيل

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لتعزيز سبل التعاون

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بلوى فوشون، رئيس المجلس العالمي للمياه، للتباحث حول تعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس.

تعزيز التعاون بين مختلف دول العالم

من جانبه، أعرب «فاشون» عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدا باهتمام مصر بملف المياه، كونها أحد الدول المؤسسة للمجلس العالمي للمياه، مؤكدا حرص المجلس على تعزيز التعاون بين مختلف دول العالم.

وأشار «سويلم» إلى وجود العديد من الدول، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تعاني من الشح المائي، وهو ما يدفع لتعزيز دور المجلس العالمي لدعم إجراءات التعامل مع هذه التحديات.

وشدد الوزير، على أهمية تطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE  NEXUS، لتعزيز التعامل الفعال مع تحديات المياه والغذاء في العديد من دول العالم، بالإضافة للتأكيد على أهمية التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد الحلول المستقبلية لمواجهة تحديات المياه، شريطة انتهاج التقنيات التي تحقق أعلى مردود اقتصادي من عملية التحلية بما يجعلها ذات جدوى اقتصادية، بالإضافة للتوسع فى معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وهو ما حققت فيه مصر نجاحات كبيرة، دفعت العديد من دول العالم للاستفادة من الخبرة المصرية في هذا المجال.

مجهودات مصر في دعم مجلس وزراء المياه الأفارقة

واستعرض الدكتور هاني سوليم، مجهودات مصر في دعم مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، والسعي لتعزيز التعاون بين مختلف الدول الإفريقية، خلال رئاسة مصر الحالية للأمكاو، بالإضافة لما تمثله مبادرة AWARe التي أطلقتها مصر في مؤتمر COP27 لخدمة الدول النامية وخاصة الدول الإفريقية، مع تدشين مركز التدريب الإفريقي للمياه، والتكيف المناخي لخدمة الأشقاء الأفارقة.

وأكد الدكتور سويلم، أهمية دور المجلس العالمي للمياه في دعم المنتدى العالمي الحادي عشر للمياه، المزمع عقده بالمملكة العربية السعودية عام 2026.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: خطة سنوية لإدارة الموارد المائية وتطبيق منظومة التحول الرقمي بالقطاع
  • السيسي يفتتح أسبوع القاهرة للمياه السابع: دعوة لتعزيز التعاون الدولي في إدارة الموارد المائية
  • انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه اليوم.. «سويلم»: منصة دولية للحوار حول التحديات المائية وفرصة لتعزيز التعاون الأفريقي.. متحدث الري: يتضمن العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى
  • وزير الري يلتقي سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لتعزيز سبل التعاون
  • وزير الري يلتقى سكرتير عام إدارة المياه باليابان لمناقشة تعزيز التعاون
  • وزير الري يتابع موقف مشروع تحديث تقنيات "الري" لتحسين سبل عيش المزارعين
  • وزير الري: مشروعات الري الحديث تسهم في ترشيد المياه وتعزيز الإنتاجية في الزراعة
  • وزير الري يتابع موقف مشروع تحديث تقنيات الرى للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة