تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ألقى مراقب الكرسي الرسولي الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، المطران غابريالي كاتشا، مداخلة أمام المشاركين في أعمال الجمعية العامة التاسعة والسبعين اليوم للمنظمة الدولية تمحورت حول أهمية تعزيز دور المرأة في المجتمع.

وقال إن النهوض بالمرأة والاعتراف بمساواتها في الكرامة أمران أساسيان لمجتمع عادل لافتا إلى أنه في وقت نعترف فيه بالتقدم المحرز، يجب أن نواصل مكافحة جميع الصور النمطية الضارة التي تحرم النساء والفتيات من تكافؤ الفرص.

وأضاف أن العنف ضد المرأة، كما يؤكد البابا فرنسيس "عشب سام يصيب مجتمعنا ولا بد من اقتلاعه من جذوره". 

 

وتوقف عند العنف المنزلي، الذي غالبا ما يكون مخفيا خلف الأبواب المغلقة. وأشار أيضا إلى الحاجة الماسة إلى استجابة مشتركة تشمل النساء والرجال على حد سواء لمكافحة هذه الآفة.

 

واضاف  الدبلوماسي الفاتيكاني  إن النساء والفتيات يمثلن حوالي ستين بالمائة من ضحايا الاتجار بالأشخاص ويشكلن أيضاً الغالبية العظمى من أولئك الذين يتم الاتجار بهم لأغراض الاستغلال الجنسي. 

 

وأوضح أن هذا الاتجار لأغراض الدعارة والمواد الإباحية هو من الأنشطة التي تتسم بالعنف والإكراه وتعاطي المخدرات، مشيرا إلى أن هذه الجوانب من الاستغلال الجنسي متأصلة في "الصناعات السرية" التي تحقق أرباحا مخزية نتيجة إساءة معاملة النساء والفتيات. 

 

وتوقف عند المقترحات الداعية إلى التحرك في هذا الاتجاه مشدداً على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية بجدية. وهذا الأمر يشمل مكافحة الفقر، وضمان التعليم للجميع، وتعزيز الأسرة، فضلا عن العمل على القضاء على الطلب الذي يغذي استغلال النساء والفتيات.

 

بعدها أكد المطران كاتشا أنه لا يمكن تحقيق النهوض بالمرأة بالكامل دون احترام قدراتها الفريدة، بما في ذلك الأمومة، لافتا إلى أن هذه المسألة تتطلب التزاما متجددا بالحد من وفيات الأمهات من خلال تعزيز الرعاية السابقة للولادة وتوفير العيادات المجهزة. 

 

وأوضح أن هذه الخدمات الأساسية لا تزال غير متاحة للعديد من النساء اللواتي يعانين من الفقر، فيما يتم تخصيص المزيد من الموارد لمنع الحمل وتطبيق نظريات تهدف إلى تقليل عدد سكان العالم. واعتبر أنه لا يمكن الادعاء بتعزيز النهوض بالمرأة عندما لا تعالج القضايا الملحة المتعلقة بالفقر وسوء المعاملة، وعندما تهمل المسألة الخاصة بالمرأة التي تتعرض لضغوط للخضوع للإجهاض، وغالباً ما تشعر بأنه ليس لديها خيار آخر.

 

وتابع كلمته متوقفا عن مسألة تأجير الأرحام المثيرة للقلق، وقال إنها شكل آخر من أشكال استغلال المرأة، وقد أصبح أكثر انتشارا في السنوات الأخيرة، وقال إن تأجير الأرحام هو تسويق غير مقبول لقدرة المرأة الفريدة على الأمومة، كما يمثل انتهاكا خطيرا لكرامة المرأة والطفل، نظراً لاستغلال الاحتياجات المادية للأم في حين أن عددا من الدول تحظر هذه الممارسة التي دعا البابا فرنسيس مرارا وتكرارا إلى حظرها على المستوى العالمي.

 

لم تخل كلمات المسؤول الفاتيكاني من الحديث عن التربية لافتا إلى أنها المفتاح لتمكين النساء والفتيات من تنمية مواهبهن وتحقيق إمكاناتهن في المجتمع. وقال إنه على الرغم من حدوث تحسن كبير في حصول النساء والفتيات على التعليم، لا تزال أوجه عدم المساواة قائمة لأسباب متنوعة، بما في ذلك الفقر وانعدام الفرص، فضلا عن الصور النمطية السلبية والتمييز. وشدد على أهمية إتاحة التعليم للنساء والفتيات أسوة بالرجال والفتيان، ما يعزز احترام الكرامة البشرية لكل شخص.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط أقباط الإرثوذكس الكرسي الرسولي تمكين المرأة النساء والفتیات إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد غد .. انطلاق المؤتمر العالمي لطب النساء والولادة

تستضيف سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة وبالتعاون مع الرابطة العُمانية لطب النساء والولادة، ووزارة الصحة الثلاثاء أعمال المؤتمر العالمي للكلية الملكية لطب النساء والولادة تحت شعار «تحويل الرعاية الصحية للمرأة من خلال التعاون الدولي»، وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ويستمر ثلاثة أيام.

ويُعد المؤتمر الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط من أضخم المؤتمرات العالمية في مجاله، حيث يحفل بمشاركة أكثر من 2142 طبيبًا وخبيرًا من 88 دولة حول العالم.

ويناقش المؤتمر 29 موضوعًا مرتبطًا بصحة المرأة والولادة يشارك فيها 169طبيبًا عالميًّا إلى جانب 36 طبيبًا عمانيًّا متخصصًا، ويتضمن اليوم الأول من المؤتمر 8 حلقات عملية متخصصة في العمليات الجراحية المرتبطة بصحة المرأة.

وقال خالد بن وليد الزدجالي، مدير مكتب عُمان للمؤتمرات: إن استضافة هذا الحدث الطبي الكبير يُعد إنجازًا لقطاع الصحة في سلطنة عُمان، وفرصة للتواصل مع الخبرات العالمية وتبادل المعرفة بما يسهم في تطوير الرعاية الصحية للمرأة وتعزيز مكانة سلطنة عُمان كمركز إقليمي للمؤتمرات الطبية.

وأضاف: إن مكتب عُمان للمؤتمرات يقوم بدور محوري في استقطاب المؤتمرات والمعارض الدولية، حيث يعمل على الترويج لسلطنة عُمان كوجهة مثالية لسياحة الحوافز والمؤتمرات، وذلك بفضل البنية الأساسية المتطورة والمرافق الحديثة التي تتمتع بها سلطنة عُمان.

وأشار إلى أن المكتب يسعى دائمًا لتعزيز هذا القطاع، من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة، لضمان استضافة فعاليات عالمية كبرى تسهم في دعم الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص للنمو في مجالات متعددة، مثل الطب، والتعليم، والتكنولوجيا.

وأكد أن وزارة التراث والسياحة تمكنت بالتعاون مع الشركاء من استقطاب أكثر من 7 إلى 8 مؤتمرات إقليمية ودولية خلال النصف الأول من عام 2024، والعمل جارٍ على جذب العديد من المؤتمرات الدولية خلال الفترة المقبلة نظرًا لعائدها الاقتصادي على القطاعات السياحية والاقتصادية في سلطنة عُمان.

وأوضح أن المكتب لا يقتصر دوره على الاستقطاب والتسهيلات فقط، بل يمتد إلى الترويج المستمر لسلطنة عُمان على الصعيد العالمي كوجهة رائدة لسياحة الحوافز، والتي تشمل استضافة الشركات الكبرى المختصة في قطاع المؤتمرات والاجتماعات.

يذكر أن الرابطة العُمانية لطب النساء والولادة تأسست في عام 2013م، وتهدف إلى تعزيز صحة المرأة وتحسين جودة الرعاية في مختلف المجالات المتعلقة بصحة المرأة والأطفال حديثي الولادة، ويوجد لدى الرابطة 360 طبيبة نساء وولادة من جميع المستشفيات الحكومية والخاصة حول سلطنة عُمان ولمدة 11 عامًا قامت الرابطة باستضافة أكثر من 12 مؤتمرًا دوليًّا وأكثر من 40 مؤتمرًا وحلقات عملية محلية.

كما تُعد الكلية الملكية البريطانية من أعرق الكليات الطبية العالمية التي تأسست في عام 1929 ولمدة أكثر 95 عامًا، وضعت الكلية الهدف الأسمى وهو تعليم وتدريب الأطباء حول العالم بخصوص الصحة الإنجابية للمرأة.

مقالات مشابهة

  • بعد غد .. انطلاق المؤتمر العالمي لطب النساء والولادة
  • الطرمال تبحث مع سفيرة النمسا التعاون في تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا
  • قصص مؤلمة.. ازدياد مقلق في حالات العنف ضد النساء
  • وزير الخارجية الأمريكي ورئيس وزراء لبنان ناقشا شغور منصب الرئاسة والحاجة إلى تمكين القيادة التي تعكس إرادة الشعب
  • تامر حسني يتحدث عن أهمية قراءة سورة "الكهف"
  • منظمة: تمكين النساء اقتصاديا لم يصل مبتغاه وتحقيق الدولة الاجتماعية هدف مؤجل
  • ندوة تثقيفية بإعلام الداخلة حول تمكين المرأة الريفية اجتماعيا واقتصاديا
  • الأوقاف تنظم 100 ندوة علمية عن «عناية الإسلام بالمرأة» الإثنين المقبل
  • الأوقاف تنظم 100 ندوة علمية عن «عناية الإسلام بالمرأة».. الاثنين