أكد سعادة البروفيسور إبراهيم الحجري، رئيس جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أن مؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية الدولي “آيروس 2024” الذي تنظمه الجامعة ويعقد في أبوظبي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، يؤكد على السمعة التي تتمتع بها جامعة خليفة على المستوى العالمي ومكانة الإمارة كوجهة عالمية للبحث والابتكار.

وقال في حديث لوكالة أنباء الإمارات “وام” بمناسبة انطلاق أعمال المؤتمر غدا في أبوظبي: “آيروس 2024″ يستقطب ألمع العقول في العالم ويعزز التعاون الدولي، كما أنه فرصة لاستعراض مرافق الجامعة البحثية المتقدمة ومشاريعها الابتكارية وإسهاماتها في مجال الروبوتات، تأكيدا على التزامها بالتميز في البحث والتعليم”.

وعن أجندة فعاليات “آيروس 2024” أوضح سعادته: “من المتوقع أن يجذب الحدث أكثر من 10 الآف مشارك، بما في ذلك الباحثين والمحترفين الصناعيين والطلبة من جميع أنحاء العالم، ويتيح الفرص للطلبة للتفاعل مع أحدث التطورات في مجال الروبوتات، كما توفر الجلسات والمسابقات المخصصة لهم منصة لعرض أعمالهم واكتساب المعرفة لاستشراف مستقبل الروبوتات والأنظمة الذكية، فـ”آيروس 2024″ يشمل سلسلة من المحاضرات والجلسات التقنية والورش والمسابقات التي تركز على موضوع المؤتمر المتمثل بـ (الروبوتات من أجل التنمية المستدامة)”.

وحول إنجازات الجامعة البحثية مع تنظيمها لهذا الحدث العالمي البارز ، قال سعادة البروفيسور إبراهيم الحجري: “حققت جامعة خليفة إنجازات بحثية كبيرة، وتعد اليوم أكبر مساهم في الدولة بعدد براءات اختراع تزيد عن 300 وبأكثر من 700 ابتكار، كما نشرت أكثر من 8000 مقالًا علميًا وأكثر من 4500 ورقة بحثية في مؤتمرات عالمية، وتتصدر قائمة نشر البحوث العلمية في أعلى 5% من المجلات العلمية، محققة معدل 18.8 اقتباسًا للمنشور الواحد “وتعتبر من الأعلى عالميًا”، وهو ما يعكس التزام الجامعة بالبحوث والابتكار ويؤكد على مكانتها الريادية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي”.

وأوضح أن “آيروس 2024” يشهد مشاركة دولية واسعة، حيث تعتبر النسخة الـ36 من المؤتمر الأكبر حتى الآن بأكثر من 4000 ورقة بحثية تمثل 60 دولة، تتصدرها الصين بـ 1029 ورقة، تليها الولايات المتحدة بـ 777 ورقة، وألمانيا بـ 302 ورقة، واليابان بـ 253 ورقة، كما تتشارك المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية بـ 173 ورقة لكل منهما، وتتصدر دولة الإمارات الدول العربية بـ 68 ورقة بحثية.

وأكد أن المؤتمر يوفر فرصة فريدة للتعاون الدولي، ما يمكن المشاركين من تبادل المعرفة والاطلاع على اتجاهات البحث الجديدة وبناء شراكات تعزز مستقبل الروبوتات والأنظمة الذكية، كما يعد فرصة ذهبية لاستقطاب ألمع العقول في مجال الروبوتات من أنحاء العالم كافة.

وعن أبرز المبادرات التي أطلقتها جامعة خليفة في مجال الروبوتات، قال سعادته، إنها تشمل تطوير مركبة جامعة خليفة ذاتية القيادة، التي تُعتبر أول مركبة بدون سائق في دولة الإمارات تتسع لـ 12 شخصًا وتنقل الطلبة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية في أرجاء حرم الجامعة في ساس النخل، كما تمتلك الجامعة أحدث المرافق التي تشمل مختبرات الروبوتات المتخصصة والمجهزة بأحدث الأجهزة والبرامج، وتواصل التزامها بالإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة من خلال مبادرات تشمل الطاقة النظيفة وتكنولوجيات الوقود الأحفوري المتقدمة والمياه والبيئة.

وحول تقدم جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في مؤشرات تصنيفات الجامعات العالمية، أكد أن الجامعة حققت تقدمًا ملحوظًا في تصنيفات الجامعات العالمية، وتم تصنيفها كأفضل جامعة في الدولة لسبع سنوات متتالية، وهب تحتل حاليا المرتبة 202 عالميًا في تصنيف “كيو إس” للجامعات العالمية وتعد الأعلى والأسرع نموًا على مستوى الجامعات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرا إلى أن خطط الجامعة المستقبلية تشمل توسيع قدراتها البحثية وتعزيز التعاون الدولي ومواصلة استقطاب أفضل العقول في مجالات العلوم والتكنولوجيا، ما سيعزز مكانتها في التصنيفات العالمية ويؤكد على موقعها الريادي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وذكر البروفيسور الحجري، أن استضافة النسخة الـ36 من مؤتمر الروبوتات والأنظمة الذكية العالمي في أبوظبي وللمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إنجاز كبير لجامعة خليفة ولأبوظبي بشكل خاص ولدولة الإمارات والمنطقة بشكل عام.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی مجال الروبوتات جامعة خلیفة آیروس 2024

إقرأ أيضاً:

بطل منتخب مصر وجامعة الزقازيق يحصد برونزية عالمية في بطولة العالم للكاراتيه بإيطاليا

توج محمد حمدي، الطالب بكلية التجارة بجامعة الزقازيق ولاعب منتخب مصر القومي ومنتخب جامعة الزقازيق، بالميدالية البرونزية في منافسات الكوميتيه (وزن -60 كجم) ببطولة العالم للشباب تحت عمر الـ 21 عامًا، بإيطاليا.

وقد حقق الطالب محمد حمدى خلال البطولة إنجازًا جديدًا على الساحة الرياضية الدولية، وأثبت جدارته في عدة محافل رياضية كبرى، وتوج بالميدالية الذهبية في بطولة الجامعات الأخيرة التي نظمتها جامعة عين شمس، كما حقق الذهبية في بطولة شمال إفريقيا التي أقيمت بالقاهرة الشهر الماضي.

عبر الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، عن كامل فخره بما حققه الطالب محمد حمدي، مؤكداً أن هذا الإنجاز يعكس التزام الجامعة بدعم طلابها رياضيًا وأكاديميًا، ويبرهن  قدرتهم على المنافسة في المحافل الدولية.

 وأضاف قائلاً: "تستمر جامعة الزقازيق في تقديم أبطال يرفعون اسم مصر عاليًا"..

 وقال الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة: تحرص الجامعة على تقديم الرعاية الكاملة للطلاب، سواء في الجانب التعليمي أو الرياضي، ويعد هذا النجاح دليلاً على أن العمل الجاد يثمر دومًا".

يشار إلى أن مدرب اللاعب هو الدكتور أحمد غالي، ومدربي منتخب الجامعة للكاراتيه، هما: الدكتور محمد سعيد، والدكتور محمود متولي.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، والدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عناني عميد كلية الطب البشري ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، وتحت إشراف الدكتور محمد متولي المدير العام للإدارة العامة لرعاية الشباب، وكابتن محمد زقزوق مدير إدارة النشاط الرياضي بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • “الغذاء والدواء” و”تنمية البحث والابتكار” تبحثان سبل تعزيز التعاون ودعم البحث والابتكار الدوائي في المملكة
  • بطل منتخب مصر وجامعة الزقازيق يحصد برونزية عالمية في بطولة العالم للكاراتيه بإيطاليا
  • آيروس 2024 يسلط الضوء على مكانة أبوظبي وجهة عالمية للبحث والابتكار
  • جامعة حجة تنظم فعالية خطابية بالذكرى السنوية الأولى لعملية “طوفان الأقصى”
  • فعالية خطابية في جامعة حجة بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لعملية “طوفان الأقصى”
  • رئيس جامعة عمان الأهلية يلتقي بأعضاء الهيئة التدريسية ” القدامى والجدد”
  • جامعة الأزهر: إدخال الروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات الطب
  • “الشارقة لرياضة المرأة” تختتم بطولة كأس الجامعات للسلة والطائرة
  • “آيروس 2024” بأبوظبي يستقطب نخبة من قادة الفكر وخبراء الابتكار