13 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: ورد الى المواطن الصحافي في المسلة:

الى المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، إعلام مجلس الخدمة العامة الاتحادي العراقي

نحن مجموعة من حملة الشهادات العليا المشمولين بتوصيات لجنة الأمر الديواني، ممن حصلوا على أمرهم الجامعي بالنسبة لخريجي الداخل وأمر المعادلة بالنسبة لخريجي الخارج قبل تاريخ 2023/6/14.

قدّمنا طلباتنا للحصول على “الكود” إلى كلياتنا في الوقت المحدد، وتم رفع بياناتنا إلى رئاسات الجامعات، ونحن بانتظار حصولنا على “الكود”.

لكننا فوجئنا بامتناع المجلس عن تسليمنا “الكود” الخاص بنا، بحجة أن بياناتنا قد تم إدخالها للتقاطع الوظيفي وأرسلت للمجلس، ولنا كودات منشئة، إلا أن المجلس تذرّع بتأخير وزارة التعليم في رفع البيانات ولم تصدر كتب رسمية توضح ذلك.

نسأل: ما ذنبنا في هذا التأخير؟ وأين العدالة في هذا الأمر؟ نطلب من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، النظر في قضيتنا ومساعدتنا في الحصول على حقوقنا.

ويبرز تظلم حملة الشهادات العليا بلا كود مشكلة تكرار البيروقراطية والتأخير الإداري في العراق، حيث يتم التعامل مع الملفات الحيوية مثل توظيف الكفاءات ببطء وتعقيد.

الأمر يوضح عدم التنسيق بين الوزارات، وخاصة بين وزارة التعليم والمجلس المختص، مما يضع المتضررين في موقف صعب، رغم استيفائهم للشروط القانونية.

و هذه المشكلة لا تتعلق فقط بأفراد، بل تشير إلى تحديات أوسع في الهيكل الإداري الذي يعوق التنمية، ويؤدي إلى شعور بالظلم بين الشباب والكفاءات الطموحة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

توضيح مهم من «الأعلى للجامعات» بشأن الشهادات الممنوحة من الجامعات غير المصرية

كشف المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل كيفية معرفة الطلاب اعتماد المؤسسة الجامعية الأجنبية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها من عدمه خارج مصر، لافتا إلى أن لجنة المعادلات بالمجلس الأعلى للجامعات تختص بالنظر في معادلة الدرجات العلمية الأجنبية بنظيرتها التي تمنحها الجامعات المصرية، أما الاعتراف بالجامعات واعتمادها فيكون من خلال وزارة التعليم العالي في الدولة المانحة.

اعتماد الشهادات العلمية من المجلس الأعلى للجامعات 

وأشار المجلس الأعلى للجامعات  وفقا لتقرير صادر عنه، اليوم السبت، إلى أن معادلة الدرجات العلمية تتم حالة بحالة بعد حصول الطالب على الدرجة العلمية وتقدمه بطلب النظر في المعادلة، مرفقا به كافة المستندات الخاصة بها، على أن يتم عرض حالة الطالب على لجان الفحص والتقييم المختصة ثم على لجنة المعادلات تمهيدا لإصدار قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات المناسب في شأن معادلتها بالدرجة المناظرة التي تمنحها الجامعات المصرية.

ولفت إلى أنه يشترط أن تكون الجامعة المانحة لهذه الدرجات العلمية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي في الدولة المانحة، و أن معادلة الدرجات العلمية في التخصصات العملية تستلزم أن تكون الدراسة قد تمت بانتظام كامل Full Time.

وأوضح المجلس أنه بالنسبة للاعتراف بالجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه يضاف إلى ما سبق أن تكون الجامعة مدرجة بدليل مجلس التعليم الأمريكي، موضحا أنه بالنسبة للاعتراف بفروع الجامعات في دول مختلفة عن المقر الرئيسي، فإنه من الضروري اعتراف وزارة التعليم العالي في الدولة الموجود بها الفرع وكذا وزارة التعليم العالي في الدولة التي تقع فيها الجامعة الأم، بجانب النقاط السابقة في الاعتماد.

مقالات مشابهة

  • منتسبو “زايد العليا” يشاركون في حملة الإمارات “معك يا لبنان” في دبي وأبوظبي
  • منتسبو زايد العليا يشاركون في حملة الإمارات معك يا لبنان في دبي وأبوظبي
  • تركستاني: نحن نطالب بحقوق نادينا ومشكلة مباراة أبها لا علاقة لي بها .. فيديو
  • بري خلال إتصال مع ماكرون: نطالب بوقف فوريّ لإطلاق النار
  • توضيح مهم من «الأعلى للجامعات» بشأن الشهادات الممنوحة من الجامعات غير المصرية
  • «التضامن» تعلن قبول 3 آلاف تظلم على استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة
  • التضامن: عقد 685 لجنة تظلم على مستوى محافظات الجمهورية
  • التضامن: عقد 685 لجنة تظلم لفحص طلبات الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة
  • نقيب المحامين: لم نتنازل عن أي حق من حقوقنا خلال مناقشات قانون الإجراءات الجنائية