طهران - الوكالات

علقت ممثلية إيران في الأمم المتحدة السبت على وثائق سربتها إسرائيل لنيويورك تايمز تربط بين طهران والتخطيط لعملية طوفان الأقصى، التي شنتها حركة حماس ضد الاحتلال في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ووصفت الممثلية الإيرانية إسرائيل بالكيان الإجرامي والكاذب، وشددت على عدم ارتباط طهران بهجوم 7 أكتوبر.

وقالت الممثلية الإيرانية "إنه في الوقت الذي أعلن فيه مسؤولو حماس المقيمون في الدوحة أنه لم يكن لديهم علم بهذه العملية وأن تصميم العملية المذكورة وقرارها وإدارتها كانت مسؤولية الجناح العسكري لحركة حماس في غزة فحسب، فإن أي ادعاء يربط هذه العملية بإيران أو حزب الله، سواء كان جزئيا أو كليا، ليس له أي مصداقية ويعتبر افتراء وفبركة لوثائق".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت السبت أنها اطلعت على محاضر اجتماعات سرية لحماس زعم الجيش الإسرائيلي أنه استولى عليها، قائلة إن هذه المحاضر قدمت سجلا مفصلا للتخطيط لهجوم 7 أكتوبر.

وأوضحت الصحيفة أن المحاضر تتضمن إصرار رئيس حركة حماس يحيى السنوار على إقناع إيران وحزب الله بالانضمام إلى العملية أو على الأقل الالتزام بقتال أوسع مع إسرائيل إذا قامت حماس بهجوم مفاجئ عبر الحدود.

لكن البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة اعتبرت أن هذه المحاضر مجرد أكاذيب. وقالت إن "النظام الإسرائيلي كيان إجرامي كاذب ومعاد للإنسانية".

وأضافت "النظام الإسرائيلي كيان له تاريخ طويل في نشر الأكاذيب وتزوير الوثائق".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مسئول أمريكي: لا نعلم شيئا عن قرار إسرائيل بضرب إيران

نقلت شبكة  سي إن إن عن مسؤول أمريكي أن الإدارة الأمريكية ليس لديها علم دقيق لديها بقرارات الاحتلال حول ضرب إيران.

وذكر المسئول تعليقا على مناقشات مجلس الوزراء الإسرائيلي حول ضرب إيران "لا يمكننا معرفة إن كانوا صوتوا أم لا على ضرب إيران.

أردف المسؤول الأمريكي، قائلا: إن هناك تشكك في مستوى الشفافية بشأن ما تشاركه إسرائيل مع أمريكا من معلومات والأمور بين الجانبين ليست على أفضل حال بسبب غياب الوضوح الإسرائيلي.

وأضاف أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن صارت لا تضع الكثير من الثقة في  الحكومة الإسرائيلية وما تتخده من قرارات واتجاهات تحركها، مؤكدًا أن واشنطن تواصل حث طهران على ضبط ردها إذا هاجمتها إسرائيل، وأن قطر تتحدث بانتظام مع الإيرانيين ولا نعرف ماذا ستفعل طهران.

مقالات مشابهة

  • بيان عاجل لـ إيران بشأن طلب حماس 500 مليون دولار منها
  • إسرائيل كيان إجرامي كاذب.. إيران تعلق على مزاعم مشاركتها بالتخطيط لطوفان الأقصى
  • واشنطن بوست عن وثائق تملكها إسرائيل: حماس حصلت قبل 7 أكتوبر على "دعم مبدئي" من إيران وحزب الله لكنهما طلبا وقتا أطول لدراسة المخطط
  • حماس خططت لتنفيذ "طوفان الأقصى" في 2022 لكنها أخرته لإقناع إيران بالمشاركة
  • تقرير: إسرائيل حددت أهدافها في إيران
  • CNN: إيران تعيش حالة من التوتر وسط ترقب للرد الإسرائيلي
  • مسئول أمريكي: لا نعلم شيئا عن قرار إسرائيل بضرب إيران
  • إسرائيل: الرد على إيران لا يزال قيد التخطيط
  • إيران تتحدى إسرائيل بتهديدات حاسمة