قال رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، أمس السبت، إنه ينوي تعليق حق اللجوء على نحو جزئي للمهاجرين الذين يدخلون بلاده بشكل غير قانوني، وأنه سيطلب من الاتحاد الأوروبي الموافقة على الإجراء.

وفي كلمة ألقاها خلال تجمع حاشد لحزب الائتلاف المدني، أكد أن بولندا ستكافح الهجرة غير الشرعية "بلا رحمة". وقال: "أعلن بصوت عال اليوم، أن من بين عناصر استراتيجية الهجرة، سيكون التعليق المؤقت لحق اللجوء"، مشيراً إلى أنه سيطلب من أوروبا "الاعتراف" بالقرار.

وأرجأ رئيس الوزراء إعلان استراتيجيته للهجرة، التي كان سيعرضها السبت إلى الثلاثاء المقبل، خلال اجتماع لحكومته. وأضاف "نعلم جيداً كيف يستخدمه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمهربون والمتاجرون بالبشر. إن الطريقة التي يستخدم  فيهاحق اللجوء هذا تتعارض تماماً مع المغزى منه".

Poland's Prime Minister Donald Tusk announced plans to temporarily suspend the right to asylum.

The move aims to limit the number of people crossing the country's border with Belarus and seek refuge in the European Union.https://t.co/Z852RpRqVZ

— DW News (@dwnews) October 12, 2024

وتابع توسك "لن نلتزم أو نطبق أي فكرة أوروبية تنتهك أمننا، وأشير بذلك إلى ميثاق الهجرة وسياق الهجرة".

وحمّلت وارسو العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، ودول غربية، بيلاروسيا مسؤولية تدفق المهاجرين مع حليفتها روسيا، في إطار الهجمات "الهجينة" لزعزعة استقرار المنطقة والاتحاد الأوروبي. 

وفي مايو (أيار) الماضي، أعلنت بولندا أنها خصصت أكثر من 2.3 مليار يورو لتحصين حدودها الشرقية مع بيلاروسيا التي تمثل الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي.

وقال توسك، الرئيس السابق لمجلس أوروبا، "يجب أن تكون بولندا بلداً آمناً. يجب أن يشعر البولنديون والبولنديات بأنهم أحرار، بأنهم بأمان وأحرار في بلادهم".

وتدعو وارسو وبراغ اللتان استضافتا أعداداً ضخمة من اللاجئين الأوكرانيين، وتعانيان من ضغط المهاجرين، إلى تعزيز حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، لكنهما نددتا في الوقت نفسه بلجوء ألمانيا إلى مراقبة على حدودها البرية.

وأعلنت الدولتان أنهما ستطلبان "حواراً سياسياً جدياً حول الهجرة" في بروكسل، في اجتماع المجلس الأوروبي المقبل في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بولندا الهجرة أوروبا بيلاروسيا بولندا الاتحاد الأوروبي التشيك بيلاروسيا هجرة غير شرعية

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب تعليق عمل «الأونروا» في فلسطين

بروكسل (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إسرائيل توسع نطاق أوامر الإخلاء في جنوب لبنان العملية الإسرائيلية في «جباليا» تهدد حياة 200 ألف شخص

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء مشروع القانون المتعلق بـ«الأونروا» الذي يناقش حاليا في الكنيست الإسرائيلي.
وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والأمن جوزيب بوريل في بيان، أمس، إن الاتحاد الأوروبي يؤيد بقوة دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة ويشاطره القلق من أن مشروع القانون هذا، إذا تم اعتماده، ستكون له عواقب وخيمة، حيث سيمنع وكالة الأمم المتحدة من الاستمرار في تقديم خدماتها وحمايتها للاجئي فلسطين في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وغزة.
وأكد أن من شأن التبني النهائي لمشروع القانون أن يلغي اتفاق عام 1967 بين إسرائيل و«الأونروا»، ويوقف جميع عمليات الوكالة الأممية في إسرائيل والقدس الشرقية، ويدمر عملياتها المنقذة للحياة في غزة، ويعوق بشكل خطير توفير الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية في الضفة الغربية، ويلغي امتيازات «الأونروا» وحصاناتها الدبلوماسية.
مواصلة العمل
حث الاتحاد الأوروبي السلطات الإسرائيلية على ضمان السماح لـ«الأونروا» بمواصلة القيام بعملها الحيوي بما يتماشى مع ولايتها التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب تعليق عمل «الأونروا» في فلسطين
  • رئيس الوزراء البولندي يعتزم تعليق حق اللجوء مؤقتًا
  • بولندا تتخذ قرارًا جديدًا ضمن سياسة جديدة للهجرة.. تفاصيل
  • بولندا تعلق حق اللجوء في تحد للاتحاد الأوروبي
  • في ظل التوترات مع بيلاروس.. بولندا تخطط لتعليق حق اللجوء مؤقتا لمواجهة الهجرة غير الشرعية
  • بينها تسريع الإجراءات.. مشروعات قوانين لإصلاح نظام اللجوء الأوروبي
  • البرلمان الأوروبي يستنكر إغلاق الحدود أمام الهجرة
  • سفير الاتحاد الأوروبي يؤكد دعم مصر في حقها بالمياه
  • قمة دول جنوب الاتحاد الأوروبي تبحث الهجرة