أكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، على الدور الكبير للجنة العربية للإعلام الإلكتروني، والدور الذي يقع على عاتقها في نطاق المهمة الموكولة لهذه اللجنة في سياق العمل الجماعي الهادف لتطوير المنظومة الإعلامية العربية في المجال الإلكتروني. 

وقال السفير خطابي، خلال كلمته في أعمال الجلسة الافتتاحية للاجتماع (21) للجنة العربية للإعلام الإلكتروني، إن هذه الدورة تنعقد في إطار متابعة وتنفيذ القرار رقم 547 د.

ع /54 بتاريخ 29-5-2024 الصادر عن مجلس وزراء الإعلام العرب بمملكة البحرين بما في ذلك دعوة دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال "مجلس الإمارات للإعلام"، لتصميم وإطلاق موقع للجنة العربية للإعلام الالكتروني نهاية 2024 مع تنظيم دورات تكوينية لفائدة مرشحي الدول الاعضاء بشأن تدبير هذا الموقع.
 
 وأشار إلى أن هذا الموقع الإلكتروني يخضع للمبادئ والضوابط المحددة في مدونة السلوك التي اعتمدت من مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الدورة المذكورة والتي تروم إلى تعزيز الحضور الإعلامي العربي في الفضاء الرقمي في التزام بالقيم الروحية والأخلاقية والثقافية لمجتمعاتنا العربية والتأكيد على ضمان عدم المساس بالسيادة الوطنية للدول الاعضاء.

وأوضح أنه تتمثل المبادئ التي تنص عليها مدونة السلوك على مبدئين أساسين المسؤولية المجتمعية للإعلام الإلكتروني وتحقيق المصلحة العامة للدول الأعضاء وعلى معايير واضحة تتمثل في الدقة والمصداقية والحيادية والنزاهة في نطاق محتوى يعكس قيم التسامح والتعدد العرقي والديني والثقافي بعيدا عن اي شكل من أشكال التمييز والكراهية، فضلا عن الاخذ بالاعتبار المضمون الاعلامي الخاص بالفئات الهشة.

 وأشاد السفير خطابي بالدور الفعال لدولة الإمارات العربية المتحدة في الدفع بالتعاون العربي المشترك وخاصة في مجال الإعلام والاتصال بما في ذلك الجهود المقدرة "لمجلس الإمارات للإعلام " لإعداد مشروع الموقع الإلكتروني الذي سيعرض على هذه اللجنة لدراسته بشكل شامل ومتكامل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة الدول العربية دولة الإمارات العربية الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية دولة الإمارات العربية المتحدة مجلس وزراء الإعلام العرب وزراء الإعلام العرب التعاون العربي المشترك

إقرأ أيضاً:

المالية النيابية تشيد بالسوداني: يمتلك إرادة حقيقية لتعزيز الإيرادات غير النفطية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الجمعة، أن لدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إرادة حقيقية لتعزيز الإيرادات غير النفطية، فيما أشار الى العمل على تخفيض أجور دافعي الضرائب حال التحول الى الدفع الالكتروني.

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني: إن "هناك إرادة حقيقة من قبل رئيس مجلس الوزراء لتعزيز الايرادات غير النفطية"، مشيرا الى أن "تعزيز الإيرادات غير النفطية تبنتها اللجنة المالية لوصولها الى قناعة بأنه لا يمكن الاعتماد على النفط كمصدر أساسي في الموازنة، لان النفط يتعرض الى هزات وغير مستقر ويعمل على العرض والطلب وبالتالي لا يمكن بناء الدول باستخدام إيراد ريعي غير مستقر".

 

وأكد العطواني، أن "اللجنة المالية جادة بالمضي بموضوع الإيرادات غير النفطية ويعتبر مؤتمر الدفع الالكتروني خطوة مهمة لتحقيق تلك الإيرادات على اعتبار أن الايرادات التي تجبى من خلال النظام الورقي يشوبها الكثير من الفساد".   وأضاف، "نحن نعمل على تخفيض أجور دافعي الضرائب حال التحول الى الدفع الالكتروني حتى يكون حافز للمواطن".   وتابع، أن:" التوجه نحو الدفع الالكتروني ليس فقط على القطاع الحكومي وانما يجب تمكين القطاع الخاص لأنه ليس من الفائدة الذهاب الى الضريبة وندفع الكترونياً ونذهب الى القطاع الخاص من مول وسوق وغيرها وندفع بالنقد"، مشدداً على، "ضرورة تمكين القطاع الخاص وان تكون أجهزة الدفع الالكتروني متوفرة في جميع مؤسساته".

مقالات مشابهة

  • ميثاء السويدي: الإعلام الإلكتروني العربي يواجه تحديات كبرى تتطلب تعاملا دقيقا وخططا مشتركة
  • السفير خطابي: موقع إلكتروني معزز بمدونة سلوكية لتعزيز القيم الإعلامية في الدول العربية
  • انطلاق أعمال اجتماع الدورة الـ21 للجنة الإعلام الإلكتروني بالجامعة العربية برئاسة الإمارات
  • انطلاق أعمال اجتماع الدورة ال21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني بالجامعة العربية برئاسة الإمارات
  • الجامعة العربية تعقد الدورة 21 للجنة الإعلام الإلكتروني
  • مالية: إجبارية نسبية لاستخدام الدفع الإلكتروني.. البداية بأربعة مجالات
  • غدا.. الجامعة العربية تبحث وضع استراتيجية للتربية الإعلامية والمعلوماتية
  • الجامعة العربية تبحث وضع استراتيجية للتربية الإعلامية والمعلوماتية
  • المالية النيابية تشيد بالسوداني: يمتلك إرادة حقيقية لتعزيز الإيرادات غير النفطية