أكدت الإدارة العامة للطيران المدني اليوم الأحد حرص دولة الكويت والتزامها بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق أعلى معايير السلامة في قطاع الطيران.

جاء ذلك في كلمة لنائب المدير العام لشؤون سلامة الطيران والنقل الجوي وأمن الطيران المدني بالتكليف المتحدث باسم الإدارة عبدالله الراجحي في افتتاح الاجتماع السادس لمجموعة تنفيذ تعزيز السلامة إلى جانب اجتماعات منسقي الرصد المستمر الوطني المنعقدة في الكويت وتستمر يومين.

وأوضح الراجحي أن هذا الاجتماع يمثل “فرصة ثمينة” لتبادل المعرفة والخبرات بين الدول الأعضاء وهو جزء أساسي من “استراتيجيتنا الجماعية لتعزيز أطر السلامة الإقليمية والدولية”.

وأضاف أنه من خلال الجهود المشتركة “سنتمكن من مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في قطاع الطيران علاوة على ضمان استدامة التحسينات في الأداء والسلامة لافتا إلى أن (مجموعة تنفيذ تعزيز السلامة) تعد حجر الأساس في تطوير مبادرات السلامة الإقليمية وتؤدي دورا محوريا في تنفيذ توصيات ومخرجات الاجتماعات السابقة.

وذكر أن الاجتماعات ستناقش آخر المستجدات حول تنفيذ خطط السلامة الوطنية وبرامج السلامة الوطنية للدول الأعضاء إضافة إلى مناقشة التحديات والفرص التي تتيحها هذه البرامج لتعزيز سلامة الطيران.

وأعرب عن الشكر للمكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولية (الإيكاو) وجميع المشاركين من الدول الشقيقة على جهودهم الحثيثة وتفانيهم في سبيل تعزيز سلامة الطيران.

يذكر أن الاجتماع يضم ممثلين من دول عربية وهي مصر والأردن وسلطنة عمان والسعودية والإمارات والمغرب إضافة إلى شركات طيران ومقدمي الخدمات الأرضية بمطار الكويت الدولي وممثلين من (الأيكاو).

وستعقد ورش عمل عقب الاجتماعات وتستمر ثلاثة أيام من تاريخ 15 أكتوبر الجاري وهي مخصصة لتطوير وتطبيق خطة السلامة الوطنية وبرنامج السلامة الوطني وستكون منصة مثالية لتبادل أفضل الممارسات ومناقشة التحديات التي تواجه الدول في هذا المجال.

جانب من ممثلي الدول العربية المشاركين في الاجتماع ال6 ل(مجموعة تنفيذ تعزيز السلامة) جانب من افتتاح الاجتماع السادس لمجموعة تنفيذ تعزيز السلامة جانب من الاجتماع المصدر كونا الوسومالطيران المدني قطاع الطيران

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الطيران المدني قطاع الطيران الطیران المدنی

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران: إجراءات هيكلية قادمة لبعض الشركات لتحقيق الكفاءة والربحية

قال الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني،  إن قطاع الطيران المدني يمتلك ذراعين أساسيتين تعملان تحت مظلة منظومة متكاملة تساهمان في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة لهذا المرفق الحيوي ممثلتين في شركتي القابضة لمصر للطيران والقابضة للمطارات والملاحة الجوية، فهما محوران يدعمان الاستدامة والتنمية الشاملة المرجوة.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إجراءات لإعادة الهيكلة لبعض الشركات، لتكونا أكثر قدرة على الإنتاجية ولتقديم أفضل الخدمات بكفاءة وربحية مما يعظم من العوائد الاقتصادية المرجوة؛ بالإضافة إلى دور منظومة الملاحة الجوية المحرك الرئيسي لإدارة وتأمين المجال الجوي المصري والذي يعمل في شكل تنسيقي وتكاملي مع منظومة المطارات المصرية  بقطاع الطيران المدني.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطيران، بمحرري شئون الطيران المدني وذلك بحضور  كل من الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني، والمهندس أيمن عرب رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والمحاسب مجدى اسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى والطيار احمد منصور رئيس الشركة المصرية للمطارات.

وعن أهمية العنصر البشري بقطاع الطيران المدني، أشاد وزير الطيران المدني بالكوادر البشرية المتميزة ذات الكفاءة العالية التي يحظى بها القطاع ودورهم الفعال في تحقيق الإنتاجية المطلوبة، حيث تضع الوزارة على رأس أولوياتها ليس فقط التطوير على مستوى المعدات والمنشآت والأنظمة فحسب، بل الاهتمام بتطوير وتنمية مهارات للعاملين في مختلف المجالات، مؤكدًا أن الدولة المصرية تحافظ على العمالة ولا يتم المساس أو التفريط في أي منهم، وخير دليل على ذلك ما شهدناه خلال أزمة كوفيد 19 وما كان لها من تداعيات سلبية أثرت بدورها على كبرى الكيانات العالمية، إلا أنه لم يتم الاستغناء عن أي عامل داخل القطاع.

وأشاد بدور ضباط المراقبة الجوية لأدائهم المتميز وحرفيتهم العالية والتي كان لها عظيم الأثر في إدارة الحركة الجوية في كافة المواقف الاستثنائية الطارئة التى شهدها المجال الجوي المصري، حيث حدثت حركة مضاعفة مفاجئة في عدد الرحلات الجوية بالمجال الجوي المصري نتيجة لإغلاق المجال الجوي في ظل الظروف الطارئة التي شهدتها المنطقة.

وعن خطة التحول الرقمي أشار وزير الطيران، إلى أن استراتيجية وزارة الطيران المدنى وشركاتها التابعة تهتم بتعزيز الرقمنة الحديثة لتسهيل تقديم خدمة المتعاملين مما يدعم سرعة الخدمات ويعزز من جودتها؛ في كافة المجالات من خلال الاعتماد على تقنيات رقمية مبتكرة لإجراء تحولات ثقافية وتشغيلية تتوافق بشكل أفضل مع متطلبات العملاء المتغيرة مما يساهم في زيادة الإنتاجية، ويعزز من تحسين الخدمات المقدمة للمتعاملين مع الوزارة وجميع شركاتها التابعة سواء داخليًا أو خارجيًا.

وقدم وزير الطيران الشكر والتقدير  للمهندس محمد سعيد محروس الرئيس السابق للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية لجهوده المخلصة خلال فترة توليه رئاسة الشركة قائلا " أنه قد أدى مهمته على أكمل وجه وبكفاءة، مضيفًا أننا كلنا رجال مراحل ولكل مرحلة متطلباتها، فقد قام بعمله بشكل هائل خلال توليه الفترة السابقة، وإننا نعمل لصالح بلادنا ونبدأ من حيث انتهى الآخرون لنواصل مسيرتنا بإخلاصنا في العمل ولأداء مهمتنا الوطنية"، متمنيًا للمهندس أيمن عرب كل التوفيق والسداد في مسئوليته الكبيرة خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى أننا أمام مرحلة جديدة لها أبعادها ومنهجيتها، وإننا ننتظر منه مزيدا من التطوير والعمل وفقًا لنهج إداري متميز يسهم في تحقيق التنمية والارتقاء للمطارات المصرية.

مقالات مشابهة

  • الملك للعاهل الإسباني: حريصون على توطيد التعاون بين المملكتين وتطويره في كافة المجالات
  • وزير قطاع الأعمال: نسعى لتحقيق أعلى عائد على استثمارات الدولة
  • وزير الطيران المدني: نحرص على توسيع آفاق التعاون بين مصر وكوت ديفوار
  • تأهيل موظفين بمطار عدن الدولي حول أمن الطيران المدني
  • "الطيران المدني" تحصل على الاعتماد البلاتيني في تعزيز الممارسات الابتكارية
  • “الطيران المدني” تحصل على الاعتماد البلاتيني في تعزيز الممارسات الابتكارية
  • وزير الطيران: إجراءات هيكلية قادمة لبعض الشركات لتحقيق الكفاءة والربحية
  • تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع النمسا
  • وزيرة التخطيط: حريصون على جذب المزيد من الاستثمارات الرومانية إلى مصر