أكدت رئيس قسم البيئة المستدامة بالاتحاد الإفريقي جيهان الغاوزي، أن الاتحاد الإفريقي يعترف بالدور المهم لجميع الشركاء في دعم إفريقيا، والذي يعد هاما جدا لمواجهة تغير المناخ سواء الجفاف أو الفيضانات، ما يهدد الأمن الغذائي والمائي بالقارة.
جاء ذلك في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الإفريقي التاسع، والذي يعقد اليوم /الأحد/ تحت عنوان "المياه والمناخ.

. بناء مجتمعات مرنة"، وذلك خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر الجاري.
وأشارت الغاوزي إلى أهمية الصمود أمام تغير المناخ لتعزيز الاقتصاد والطموحات من أجل الرخاء في إفريقيا .. مؤكدة أن الاتحاد الإفريقي وضع المياه ضمن أهم مكونات تحقيق التنمية المستدامة.
وقالت الغاوزي "إنه حسب توصيات البنك الدولي، فالأعضاء في الاتحاد الإفريقي تبنوا برنامج الاستثمار الإفريقي، وأطلق الاتحاد المنصة الرفيعة للاستثمار الإفريقي، والتي ضمت العديد من قادة القارة الإفريقية، كما تم اعتماد هذا البرنامج لحشد الاستثمارات".. مضيفة أنه سيتم وضع رؤية خاصة بالمياه بالتعاون مع مجلس وزراء المياه الأفارقة "أمكاو".
كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد انطلقت صباح اليوم /الأحد/ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ولوي فوشون رئيس مجلس المياه العالمي، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وكريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي، وعدد من المسئولين والمحافظين.
ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.
ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية تشمل: (حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات).
كما تتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركز على الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الإفریقی أسبوع القاهرة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للمياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه.
وينطلق أسبوع القاهرة السابع للمياه، ابتداءً من اليوم ، وعلى مدار 5 أيام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان: «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود»، ويتزامن معه عقد «أسبوع المياه الأفريقي التاسع».

مقالات مشابهة

  • بحضور رئيس الوزراء.. وزير الري يفتتح معرضًا مقامًًا ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • رئيس الوزراء: 391 مليون شخص واجهوا انعدام الأمن الغذائي عالميا في 2019
  • كلمة وزير الري الافتتاحية في فعاليات "أسبوع القاهرة السابع للمياه"
  • ممثل أسبوع القاهرة للمياه: 280 مليون ‏يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي
  • رئيس الوزراء يشهد الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للمياه
  • رئيس المجلس العالمي للمياه: مصر نجحت على مدار العصور في حل كافة مشاكل المياه
  • مسئول إفريقي: أسبوع القاهرة للمياه يعزز من قدرتنا على الصمود في مواجهة تغير المناخ
  • الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • 24 ساعة على افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع -تفاصيل