مصراوي:
2024-10-13@10:26:27 GMT

السيسي يوجه نداءً للعالم: الماء حق لكل إنسان

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

السيسي يوجه نداءً للعالم: الماء حق لكل إنسان

كتب- محمد سامي:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المياه هي سر الحياة، وأساس كل تنمية وتقدم.

وأضاف السيسي في كلمة مسجلة في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه: نوجه اليوم نداء للعالم أجمع.. من مصر - هبة نهر النيل العظيم - بأن الماء حق لكل إنسان

على وجه الأرض.. وبضرورة إعلاء قيمة المياه في الأجندة الدولية.

وقال السيسي في كلمته: يسرني أن أرحب بكم اليوم.

. في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، في نسخته السابعة.. تحت شعار.. "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود" .. هذا الحدث السنوي، الذي أصبح منصة دولية متجددة.. تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات.. وبناء الشراكات.. ودعم البحث العلمي.. وتشجيع الابتكار في مجال إدارة الموارد المائية.

وأوضح: لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا.. بأن يتم تنظيم هذا الحدث في موعده.. بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم .. نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية.. خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائى وندرة المياه.. لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية .. بالإضافة إلى المشروعات العملاقة.. التي تقام لاستغلال الأنهار الدولية بشــــــكل غيـــــــر مــــــدروس.. ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية.. وفقاً لمبادئ القانون الدولى للمياه.. وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق.. وتبادل المعلومات والتشاور.. وإجراء الدراسات اللازمة.. وضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان.. وعدم الإضرار.

وتابع الرئيس: يتزامن موعد انعقاد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام.. مع الأسبوع الإفريقى للمياه.. والمؤتمر الهيدرولوجي الإفريقي.. بما يمثل زخماً لمناقشة

قضايا المياه على المستوى القاري.

وأكمل السيسي: تضع مصر المياه على رأس أولوياتها.. حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه.. كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز "98%"، ولذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوى، هو مسألة وجود.. تتطلب التزاما سياسيا دءوبا.. وجهودا دبلوماسية.. وتعاونا مع الدول الشقيقة.. لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

وقال السيسي: وفي ضوء التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية.. تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية، ذات الصلة بالمياه .. كما تأتي رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة.. لتؤكد مجددا هذا الالتزام.. حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة.. إلى تعزيز التعاون الإقليمى في مجال المياه.. ودعم جهود الدول الأعضاء.. لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

وأكمل السيسي: علاوة على ذلك.. تقوم مصر بتعزيز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه..مع العديد من الدول الإفريقية.. وخاصة دول حوض نهر النيل.. حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة.. بتمويل مصرى خالص.. مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش في المجاري المائية.. وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار.. وتأهيل الموانئ.. وبناء سدود حصاد الأمطار.

وأضاف: أدعو المجتمع الدولى.. إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية.. في مجال إدارة الموارد المائية.. وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة.. لتنفيذ المشاريع والبرامج.. التى تهدف إلى تحقيق الأمن المائى.. والتنمية.. ونشر السلام فى القارة الإفريقية.

وقال السيسي: المياه هى سر الحياة.. وأساس كل تقدم وتنمية .. ونوجه اليوم نداء للعالم أجمع.. من مصر - هبة نهر النيل العظيم - بأن الماء حق لكل إنسان

على وجه الأرض.. وبضرورة إعلاء قيمة المياه فى الأجندة الدولية.

وتابع: أود أن أجدد الشكر لكم.. وأن أرحب بكم جميعا في بلدكم الثاني، مصر .. كما أعرب عن تطلعى لنجاح أسبوع القاهرة للمياه.. في الخروج بتوصيات، قادرة على دفع أجندة المياه الدولية قدما.. بما يدعم تطلعاتنا التنموية.. ويحقق رخاء العالم واستقراره.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري المنيا مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى سعر الدولار أسعار الذهب الطقس حسن نصر الله حكاية شعب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الرئيس عبدالفتاح السيسي الماء السيسي افتتاح أسبوع القاهرة للمياه أسبوع القاهرة للمیاه الموارد المائیة نهر النیل

إقرأ أيضاً:

24 ساعة على افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع -تفاصيل

كتب- أحمد السعداوي:

ترأس الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، اليوم السبت، اجتماع اللجنة الاستشارية الفنية للأمكاو (TAC) والمنعقد ضمن فعاليات الأسبوع، قبيل افتتاح "أسبوع القاهرة السابع للمياه" و"أسبوع المياه الإفريقي التاسع"؛ المقرر انطلاقهما غدًا الأحد ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤.

وأعرب سويلم عن ترحيبه بالحضور، مشيرًا إلى أن مشاركة الأشقاء الأفارقة في أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع؛ ستعزز المناقشات المشتركة وتدفع نحو الالتزام بتعزيز الإدارة المستدامة للمياه في إفريقيا، والمساهمة في تحقيق رؤية المياه الإفريقية ٢٠٢٥ وما بعدها، بالإضافة إلى أجندة ٢٠٦٣ "إفريقيا التي نريدها".

وأضاف وزير الري أنه من الضروري أن نعطي الأولوية للمبادرات القارية والعالمية المعنية بالمياه، وتبني نتائج فنية تمهد الطريق لمستقبل أفضل في مجال المياه والصرف الصحي لقارتنا الإفريقية، مؤكدًا الدور المهم لفريق الاستشارات الفنية للأمكاو (TAC) في ضمان تكامل الاحتياجات والأولويات المحددة للدول الأعضاء، والمشاركة بنشاط في جميع أنشطة الأمكاو لتطوير السياسات والانتقال لمرحلة التنفيذ على الأرض، مشيرًا إلى أن خبرات وآراء أعضاء اللجنة ستسهم بشكل ملموس في تحقيق أجندة التنمية المستدامة في إفريقيا .

وأكد سويلم ضرورة خلق بيئة تعاونية تُسمع فيها وتحترم جميع الأصوات؛ بما يدعم مجلس وزراء المياه الأفارقة، مشيرًا إلى أهمية تحقيق مبادئ الشفافية والمساءلة والكفاءة في عمل الأمكاو؛ لضمان تنفيذ كل القرارات بشكل فعال، خصوصًا مع العلاقة المتميزة التي تربط الأمكاو مع الشركاء الدوليين وجهات التمويل، بفضل التزامها الدائم بمبادئ الشفافية، هذه العلاقة التي مكنت القارة الإفريقية من جذب استثمارات كبيرة في برامجها ومشروعاتها، من ضرورة الحفاظ على أعلى معايير الشفافية والمساءلة للحفاظ على هذه المصداقية التي تتمتع بها القارة .

وأشار الوزير إلى ضرورة تعزيز هياكل الحوكمة لدى الأمكاو؛ بما يشمل مراجعة وتحديث سياساتنا وإجراءاتنا لضمان توافقها مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية، وتحسين الإدارة المالية للأمكاو من خلال تنفيذ نظام رقابة مالي قوي وآلية تقارير شفافة؛ لضمان الاستخدام الفعال والكفء لموارد الأمكاو، وتعزيز الشفافية والمساءلة من خلال تقديم تحديثات دورية للدول الأعضاء والمساهمين وإجراء تدقيقات مستقلة للتحقق من بياناتنا المالية، وتعزيز التعاون والشراكة بين الدول الأعضاء وشركاء التنمية، وبما يضمن بقاء الأمكاو كما كانت دائمًا ومنذ تأسيسها في عام ٢٠٠٢ كهيئة موثوقة وفعالة في المجتمع العالمي للمياه وقادرة على تقديم فوائد ملموسة لشعوب إفريقيا .

مقالات مشابهة

  • رئيس المجلس العالمي للمياه: مصر نجحت على مدار العصور في حل كافة مشاكل المياه
  • السيسي: الماء حق لكل إنسان ويجب إعلاء قيمة المياه بالأجندة الدولية
  • الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • الرئيس السيسي يوجه نداء عالميا لتوفير التمويل والتكنولوجيا من أجل إفريقيا مستدامة
  • السيسي يفتتح أسبوع القاهرة للمياه السابع: دعوة لتعزيز التعاون الدولي في إدارة الموارد المائية
  • حق لكل إنسان.. الرئيس السيسي: المياه هي سر الحياة وأساس كل تقدم وتنمية
  • نص كلمة السيسي خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه اليوم.. «سويلم»: منصة دولية للحوار حول التحديات المائية وفرصة لتعزيز التعاون الأفريقي.. متحدث الري: يتضمن العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى
  • 24 ساعة على افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع -تفاصيل