كشف الخبير العسكري إيغور كورتشينكو ، اليوم ، أن المناورات النووية التي يجريها حلف شمال الأطلسي "الناتو" تهدف إلى إثبات استعداد الولايات المتحدة وحلفائها لخوض حرب نووية ضد روسيا، وذلك بعد أن خفّضت موسكو سقف استخدام السلاح النووي في عقيدتها الجديدة ، جاء هذا التصريح خلال حديث كورتشينكو، رئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني"، لوكالة "نوفوستي" الروسية.

 

وأوضح كورتشينكو أن هذه التدريبات النووية صُممت لتوجيه رسالة لروسيا، مفادها أن الولايات المتحدة وحلف الناتو مستعدان لمواجهة أي تغييرات قادمة في العقيدة النووية الروسية، بل وحتى الدخول في حرب نووية محدودة في أوروبا. وأضاف أن هذه المناورات تأتي كردٍ على إعلان روسيا عن معايير جديدة تُتيح لها الرد بضربة نووية على أي تهديد عسكري أو سياسي.

 

وقال كورتشينكو: "الولايات المتحدة والناتو يرسلان رسائل غير مباشرة إلى روسيا، تشير إلى أن الحلف مستعد لخوض حرب نووية محدودة في أوروبا، حتى مع تغيير روسيا لعقيدتها النووية". وأشار إلى أن الناتو "رفع سقف التحدي" في إشارة إلى استعداده للتعامل مع أي تغييرات في السياسة الروسية.

 

وفي إطار تحليله للتوجهات الحالية، أكد كورتشينكو أن الأمين العام الجديد لحلف "الناتو"، مارك روته، يمكن اعتباره "الأمين العام لحرب نووية محدودة في أوروبا"، مما يعكس رغبة الأوروبيين في الالتزام بسياسات واشنطن في المنطقة.

 

وفي وقت سابق، أعلن الأمين العام لحلف "الناتو" مارك روته عن بدء مناورات نووية سنوية للحلف يوم الاثنين، على خلفية تصاعد الخطاب النووي من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتهدف هذه المناورات إلى تحسين جاهزية الحلف وتعزيز قدراته الدفاعية.

 

وفي المقابل، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، أن روسيا تعمل على تحديث عقيدتها النووية لضمان ألا يكون لدى خصومها أي أوهام بعدم استعداد موسكو للدفاع عن أمنها بكافة الوسائل المتاحة.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن عن أبرز التعديلات في العقيدة النووية المحدثة، حيث أكد أن أي هجوم على روسيا من قبل دولة غير نووية بمشاركة أو دعم دولة نووية، سيُعتبر عدوانًا مشتركًا يتطلب ردًا نوويًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخبير العسكري المناورات النووية حلف شمال الأطلسي الناتو الولايات المتحدة ضد روسيا استخدام السلاح النووي نوفوستي الروسية

إقرأ أيضاً:

تدريبات نووية لحلف الناتو يوم الاثنين المقبل: استعدادات في ظل تهديدات روسية متزايدة

يبدأ حلف شمال الأطلسي (الناتو) تدريباته النووية السنوية، المعروفة باسم "ستيدفاست نون"، يوم الاثنين المقبل، بمشاركة حوالي 60 طائرة من 13 دولة، بما في ذلك طائرات مقاتلة من طراز F-35A وقاذفات B-52، وذلك تحت إشراف بلجيكا وهولندا.

اعلان

تجري هذه التدريبات في سياق متزايد من التوترات والتهديدات النووية التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي حذر من العواقب النووية المحتملة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.

أكد الأمين العام للناتو، مارك روته، أن الهدف من هذه التدريبات هو اختبار وتعزيز الدفاعات، مشدداً على أهمية استعداد الحلف في ظل الظروف العالمية المتغيرة.

وقال: "في عالم غير مؤكد، من الضروري أن نختبر دفاعنا ونعزز دفاعاتنا حتى يعرف خصومنا أن الناتو جاهز وقادر على الرد على أي تهديد".

Relatedروسيا تتوغل داخل ضواحي تويرتسك الأوكرانية وتجلي 1000 مواطن بعد ضرب الأخيرة منشأة نفط في فيودوسيا استنكار إيطالي واسع لملاحقة روسيا صحفيي "راي" بعد تغطيتهما للأحداث في كورسكالاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب التضليل والتدخل في الانتخاباتإعلان حالة الطوارىء في بريانسك غربي روسيا.. والجيش الأوكراني يعلن استهداف ترسانة للأسلحة هناك

ستركز التدريبات على المملكة المتحدة والبحر الشمالي، بالإضافة إلى بلجيكا وهولندا. ورغم أن هذه التدريبات لا تستخدم أسلحة حية، فإنها ستشهد محاكاة عمليات تحمل خلالها الطائرات الحربية رؤوساً نووية أمريكية، بمشاركة حوالي 2000 جندي.

ستستمر التدريبات لمدة أسبوعين، وتأتي في وقت يحذر فيه بوتين من أن روسيا قد تستخدم أسلحة نووية إذا تعرضت لهجمات بالصواريخ التقليدية، مؤكدًا أن أي هجوم مدعوم من قوة نووية سيعتبر اعتداءً مشتركًا.

ومع ذلك، أشار مسؤولو الناتو إلى أن هذه التدريبات ليست ردًا على التصريحات الروسية، حيث تُجرى سنوياً منذ أكثر من عقد.

وفي هذا السياق، قال أنغوس لابسل، مساعد الأمين العام للناتو لسياسة الدفاع والتخطيط، إن التدريبات مثل "ستيدفاست نون" تعتبر ضرورية لإظهار القدرات النووية للناتو.

وأكد أن الناتو يركز على ضمان مصداقية ردعه النووي، قائلاً: "نسعى لردع أي خصوم، وبشكل رئيسي روسيا، بطرق متعددة، بما في ذلك الردع التقليدي، ولكن دائمًا ما يكون ذلك مدعوماً بالردع النووي".

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" هل تستطيع أوكرانيا تجاوز الشكوك الغربية لتحقيق النجاح في خطتها العسكرية؟ فون دير لاين تصل أوكرانيا لمساعدتها في مواجهة الشتاء فلاديمير بوتين الغزو الروسي لأوكرانيا مفاعل نووي تدريبات عسكرية حلف شمال الأطلسي- الناتو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل ترتكب "مجزرتين" في غزة وواشنطن تقترح فرض عقوبات على طهران كبديل للرد المباشر يعرض الآن Next ضربات روسية تطال البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا وزيلينسكي يلتقي ستارمر وأمين عام الناتو في لندن يعرض الآن Next "وول ستريت جورنال": هجوم أمريكي دبلوماسي لإضعاف حزب الله سياسيا.. السعودية تدعم وقطر تحذر يعرض الآن Next إعصار ميلتون يجتاح فلوريدا: 2.6 مليون شخص بدون كهرباء وخسائر فادحة يعرض الآن Next اعتقال ثمانية أشخاص في قبرص بتهمة جمع أموال لجماعة إرهابية اعلانالاكثر قراءة ماكرون في زيارة تاريخية للجنود الأوكرانيين في فرنسا بايدن في السر غير العلن.. كتاب جديد يكشف كيف كال شتائم نابية بحق نتنياهو الحرب بيومها الـ369: حملة عسكرية دموية و400 ألف تحت الحصار شمال غزة وحزب الله يمطر حيفا بالصواريخ فلوريدا تستعد لوصول إعصار ميلتون من الفئة الخامسة: تهديد جديد بعد إعصار هيلين من بينهم المرجع الشيعي علي السيستاني.. من هم الزعماء الذين وضعوا على قائمة الاستهدافات الإسرائيلية؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانفولوديمير زيلينسكيالاتحاد الأوروبيغزةفلوريدااعتداء إسرائيلحزب اللهعنف رجال الشرطةطوارئعاصفة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • خبير يوضح هدف واشنطن و”الناتو” من مناوراتهما النووية
  • خبير عسكري: أمريكا هددت بضرب مصر بالقنبلة النووية في هذه الحالة
  • تطورات خطيرة تنذر بحرب نووية وشيكة بين روسيا وأمريكا
  • خبير عسكري: هذه أهداف إسرائيل من قصف قوات اليونيفيل جنوب لبنان
  • قبل مغادرة واشنطن.. سفير روسيا يحذر من "كارثة نووية"
  • الناتو يبدأ تدريبات نووية بمشاركة قاذفات بي-52..الاثنين المقبل
  • مناورات نووية لحلف شمال الأطلسي
  • الناتو يعلن إجراء مناورات عسكرية نووية
  • تدريبات نووية لحلف الناتو يوم الاثنين المقبل: استعدادات في ظل تهديدات روسية متزايدة