آخر تحديث: 13 أكتوبر 2024 - 10:45 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت وزارة المالية، ممثلة بدائرة الدين العام و بالتعاون مع البنك المركزي العراقي، يوم الأحد، طرح الإصدارة الثالثة من سندات “إنجاز” الحكومية للاكتتاب العام بقيمة إجمالية تصل إلى 1.3 تريليون دينار عراقي.وأوضحت الوزارة في بيان اليوم، تفاصيل الإصدار، وكالاتي: نوع السندات: سندات حكومية مقومة بالدينار العراقي، الفئات المطروحة: سند بقيمة 500,000 دينار عراقي بفائدة سنوية تبلغ 6.

5%، تدفع كل ستة أشهر لمدة سنتين. سند بقيمة 1,000,000 دينار عراقي بفائدة سنوية تبلغ 8.5%، تدفع كل ستة أشهر لمدة أربع سنوات. وأشارت إلى فترة الاكتتاب: من 14/ 10/ 2024 ولغاية 2024/11/13. وعن طريقة الاكتتاب ذكرت الوزارة في بيانها: يتم تقديم طلبات الشراء لدى فروع المصارف المُجازة من البنك المركزي العراقي، مرفقة بالمستندات التعريفية المطلوبة. يُحوَّل المبلغ عبر نظام المدفوعات الإلكتروني RTGS في يوم الشراء نفسه، ويحصل المشتري على إيصال مؤقت حتى استلام السند من المصرف.ودعت الوزارة المواطنين والمستثمرين والشركات للمشاركة في هذا الإصدار من السندات الحكومية، مشيرة الى أن السندات المطروحة قابلة للتداول في سوق العراق للأوراق المالية.وأكدت أن هذا الإصدار يأتي استنادًا إلى قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 13 للأعوام 2023، 2024، و2025.ونوهت الى أنه يتم ختم السندات الصادرة بختم خاص، وتوقيعها من قبل وزارة المالية.وحول فوائد الاكتتاب، قالت وزارة المالية، إنه عائد ثابت تلتزم الحكومة بدفع الفائدة السنوية وقيمة السند عند حلول موعد الاستحقاق.وأشارت إلى أن السندات الحكومية تعد من بين أكثر الاستثمارات أماناً نظراً لضمانة الحكومة.وتابع بيان الوزارة، أن أموال الاكتتاب تسهم في تمويل المشاريع التنموية ودعم الاستقرار المالي في البلاد.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: وزارة المالیة

إقرأ أيضاً:

«المالية» تشارك بمشاريع مبتكرة في «جيتكس جلوبال 2024»


دبي (الاتحاد)
تسلط وزارة المالية، خلال مشاركتها بمعرض «جيتكس جلوبال 2024» الذي ينطلق في دبي يوم 14 أكتوبر الجاري الضوء على إنجازاتها في تطوير الخدمات وعرض حزمة من مشاريعها الرقمية بما يسهم في تعزيز سعادة المتعاملين، ودعم التحول الرقمي والارتقاء بجودة الحياة، في إطار رؤيتها تحقيق الريادة العالمية للدولة في المالية العامة والتنمية المستدامة.
وستقدم الوزارة، للمختصين والمهتمين فرصة الاطلاع على تجربة متميزة للحلول التقنية المالية، من خلال جهودها المتقدمة في مسيرة التحول الرقمي، واستعراض الأنظمة والخدمات الرقمية وأحدث مبادراتها في مجال الذكاء الاصطناعي التي تسهم في تطوير القطاع المالي.
وقال يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية إن مشاركتنا في المعرض تأتي تجسيداً لالتزامنا الراسخ بتحقيق التحول الرقمي الشامل في الإدارة المالية الحكومية، والذي يمثل ركيزة أساسية لدعم النمو الاقتصادي المستدام في دولة الإمارات، وعرض مشاريعنا الرقمية المبتكرة ليس مجرد احتفاء بالإنجازات، بل هو أيضاً فرصة لتعزيز شراكات استراتيجية مع الجهات والشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا.
وأضاف أن الوزارة تسعى من خلال هذا الحدث، إلى مشاركة أفضل الممارسات والتجارب الناجحة، مما يسهم في تعزيز مكانتنا الريادية في مجال التحول الرقمي، ونحن على ثقة بأن الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي يسهم في الارتقاء بجودة الحياة وتوفير حلول مالية مبتكرة تلبي احتياجات جميع فئات المتعاملين، ونعمل باستمرار على تطوير منظومة مالية رقمية متكاملة تدعم الابتكار وتخلق بيئة استثمارية جاذبة، مما يعكس طموحات دولة الإمارات في بناء اقتصاد رقمي مزدهر، تحقيقاً لرؤية «نحن الإمارات 2031» ومستهدفات «مئوية الإمارات 2071، واستراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية 2025، واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031.
وتنظم الوزارة خلال الحدث عدداً من الجلسات الحوارية منها ما يتعلق بتجربتها في تنفيذ برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، ومشروع «نظام الفوترة الإلكترونية» الذي أطلقته بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للضرائب، ومبادرة «اسأل منى» مستشارة الذكاء الاصطناعي للبيانات المالية.
وتندرج مشاركة الوزارة في فعاليات «جيتكس جلوبال 2024» في إطار خططها لتبادل الخبرات والتجارب وبناء شراكات استراتيجية مع الجهات والشركات الفاعلة في قطاع التكنولوجيا بما يسهم في ترسيخ مكانتها جهة رائدة في مجال التحول الرقمي.

أخبار ذات صلة «المالية» تنظم ملتقى الإعلام المالي «المالية» تعلن تعديلات على اللائحة التنفيذية لمرسوم ضريبة القيمة المضافة

مقالات مشابهة

  • المالية تطرح سندات حكومية بقيمة تصل إلى 1.3 تريليون دينار
  • المالية العراقية تطرح سندات حكومية بقيمة تصل إلى 1.3 تريليون دينار
  • الإسكان تطرح طرح محال تجارية ووحدات إدارية للبيع ومركزين طبيين للانتفاع بالمزاد العلني بـ4 مدن جديدة
  • الصين تطرح حزمة من السياسات المالية لدعم الاقتصاد
  • سندات لبنان ترتفع لأعلى مستوى في عامين..تباع بأسعار زهيدة
  • سندات لبنان ترتفع لأعلى مستوى في عامين رغم الحرب
  • «الإسكان» تطرح 53 مسطحا تجاريا للبيع في مدينة 6 أكتوبر.. طرق سداد جدية الحجز
  • مجلة باري ماتش الفرنسية تطرح مجموعة من صورها للبيع في مزاد
  • «المالية» تشارك بمشاريع مبتكرة في «جيتكس جلوبال 2024»