قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تضع المياه على رأس أولوياتها، حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، متابعًا:"كون نهر النيل يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز 98%.

وأضاف أن الحفاظ على هذا المورد الحيوى، هو مسألة وجود، تتطلب التزاما سياسيا دءوبا وجهودا دبلوماسية وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

وتابع “السيسي”، خلال كملته في مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه، عبر شاشة “اكسترا نيوز” : “في ضوء التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية، ذات الصلة بالمياه كما تأتي رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة لتؤكد مجددا هذا الالتزام”.

وأوضح أن مصر تسعى من خلال هذه الرئاسة إلى تعزيز التعاون الإقليمى فى مجال المياه ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

وشدد على أن موعد انعقاد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام يتزامن مع الأسبوع الإفريقى للمياه والمؤتمر الهيدرولوجي الأفريقي.

وأوضح أن انعقاد تلك مؤتمرات المياه  يمثل زخماً لمناقشة قضايا المياه على المستوى القاري.

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بجميع الحضور في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، في نسخته السابعة، تحت شعار "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود"، مؤكداً أنه الحدث السنوي، الذي أصبح منصة دولية متجددة، تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات، وبناء الشراكات ودعم البحث العلمي وتشجيع الابتكار في مجال إدارة الموارد المائية.

وقال “السيسي”، “ لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا بأن يتم تنظيم هذا الحدث في موعده بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم؛ نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية، خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائى وندرة المياه لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تقام لاستغلال الأنهار الدولية بشكل غيـر مدروس، ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية، وفقاً لمبادئ القانون الدولى للمياه، وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق، وتبادل المعلومات والتشاور، وإجراء الدراسات اللازمة، وضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان، وعدم الإضرار”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المياه السيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي مصر نهر النيل الشعب المصرى للمياه

إقرأ أيضاً:

عاجل - السيسي: نهر النيل مصدر رئيسي للمياه والحفاظ على هذا المورد مسألة وجود

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن ملف المياه على رأس أولويات الدولة المصرية، ونهر النيل يشكل مصدرا رئيسيا للمياه.
وأضاف في كلمة مسجلة، اليوم، في افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، أن الحفاظ على هذا المورد الحيوي مسألة وجود.

وتابع أن العالم يواجه تحديات كثيرة بسبب تصاعد أزمة الشح المائي، وأسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة تهدف لتبادل الخبرات والشراكات.

وانطلق اليوم الأحد، أسبوع القاهرة السابع للمياه، تزامنا مع أسبوع المياه الإفريقي التاسع، الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل رسائل السيسي عن المياه ونهر النيل
  • السيسي : نعزز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه مع دول حوض نهر النيل
  • السيسي: أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات
  • السيسي: نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا والحفاظ عليه مسألة وجود
  • السيسي يفتتح أسبوع القاهرة للمياه السابع: دعوة لتعزيز التعاون الدولي في إدارة الموارد المائية
  • عاجل - السيسي: نهر النيل مصدر رئيسي للمياه والحفاظ على هذا المورد مسألة وجود
  • عاجل - الرئيس السيسي: أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة لتبادل الخبرات
  • الرئيس السيسي: لدينا إرادة قوية لتنظيم أسبوع القاهرة للمياه رغم التحديات الجمة
  • السيسي: نهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري وبقائه