انتقد عدد من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الأخيرة، تصريحات رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، السبت، بخصوص  شراء سلع ترفيهية مثل الشيكولاتة ومستحضرات التجميل بمليارات الدولارات، وربطها بسعر الدولار.

ودعا رئيس النظام المصري، خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، بمنطقة بشتيل، المتواجدة في الجيزة، المستثمرين ورجال الصناعة، إلى النظر للمنتجات التي يتم استيرادها والعمل على توطينها.

بالقول: "عند النظر عند البند رقم 16 في الجدول الأخير، عطور ومزيلات عرق وماء تواليت، بـ 440 مليون دولار".

وأضاف السيسي: "مستحضرات تجميل تقريبا بـ500 مليون، وحقائب يد بـ200 مليون، وشيكولاتة تقريبا بـ400 مليون، حتى السيراميك بـ235 مليون، ويلوموني وتقولوا لي الدولار غالي ليه". 
يعنى الدولار غلى بسببنا احنا ???? وانا اللى كنت فاكر انه بسبب فشلك وخيانتك طلعت ظلماك ????
يلا المهم ادعمو معانا #ثورة_المفاصل عشان نخلص من البلحه اللى دمرت حياتنا دى #قياس_الجاهزية_14_16_أكتوبر pic.twitter.com/dWL5gghqbI — حاتم صالح ???????? (@HatemSaleh_) October 12, 2024 اسمه ايه ده بيقول بتلومونى ليه لو شفتم عنيه يووووه
لا مش دى ????‍♀️
قصدى بتلومونى وتقولولى #الدولار غلى ليه
واحنا بنستورد كذا وكذا وكذا
طب مااحنا كنا بنستورد الكذا والكذا والكذا دول عهد الرئيس #محمد_حسنى_مبارك اعظم من حكم مصر والدولار ثابت على خمسه ونص وتعالى وبص
مش تفكر قبل ماتهبد???? pic.twitter.com/zBI49hOs3D — Abeer Ag (@AbeerA_g5) October 12, 2024
وأوضح: "مابقولش إننا نقفل البلد علشان الناس ماتفهمش غلط، ورق الفويل بـ500 مليون؟!، ورق الفويل ما بنعملوش؟، الجبنة بمليار و200"، مردفا: "مش عارفين نعمل مصانع ننتج الحاجات اللي الناس عايزاها".

وفي السياق نفسه، أكد السيسي على أنه: "الحلول معنا نحن كمصريين، ورجال أعمال"، مبرزا أن ما تم عرضه هو عبارة عن فرصة عمل للمصريين لإنتاج هذه المنتجات لمصر، وبيعها وإتاحة فرص عمل وأن يكون هناك ناتج محلي، وقد يكون بها بعض ضرائب للدولة، بالقول: "يا ترى ده أسلم ولا أجيبها من بره؟".

واسترسل مستنكرا: "هل يُعقل أن نعجز عن جذب شركات إنتاج السيارات لإنتاج السيارات محليا في مصر، لتلبية الطلب الداخلي، وبدلا من ذلك نستورد من الخارج!.. فلنستورد نسبة فقط من احتياجاتنا وليست كلها".


أما بخصوص ما يرتبط بكلفة الإنفاق على عدد من المشروعات مثل: الطرق والكباري، أشار السيسي إلى أن "الأمر لم يكن رفاهية لإنفاق 2 تريليون جنيه على تطوير هذا  القطاع، الذي عانى من الإهمال على مدار سنوات طويلة، وما تم إنجازه ليس إلا بداية الطريق".

وقال: "إحنا لما تعايشنا مع حالنا قبل كدة تصورنا أن ده الطبيعي، لا، مش ده الطبيعي؛ وإحنا منعرفش كمسؤولين أمام الله نبقى فاهمين حاجة ومنعملهاش علشان خايفين ان الناس تقول ظلمونا وتعبونا".

وبخصوص مشروع "حياة كريمة"، أوضح السيسي أنه تم إنجاز 41 ألف كيلومتر من الطرق داخل القرى المعنية بالمشروع، وأن المبادرة ستظل مستمرة رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، ولكن بسبب ذلك فإن العمل لن يسير بالسرعة التي كان عليها سابقا.


وتابع السيسي بأن الرئيس المصري الراحل، محمد أنور السادات، كانت لديه ما وصفها بـ"رؤية ثاقبة"، مضيفا: "الجميع قاطع الرئيس السادات عندما تحدث عن السلام وأساءوا إليه، ولكن الزمن بيّن أنه كان على صواب، وأن ما فعله كان الأفضل للجميع".

إلى ذلك، خلّفت تصريحات رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، جُملة من التعليقات والانتقادات، المُتسارعة، على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بين منتقد بلغة صريحة بالقول: "إن ما تحدّث عنه السيسي ليس هو السبب فيما نعيشه من أزمات"، وبين من اختار اللهجة السّاخرة، بالقول: "يعنى الدولار غلى عشان لفتين ورق فويل وبكرتين مناديل وإزازتين مزيل عرق ؟!..".
يسطي انت صارف علي المونوريل لوحده قد اجمالي الجدول ده في ٥ سنين باين؟ ولا هو الدولار مش بيغلي من الحاجات ديه؟ الحكومه هي اكبر مستهلك للدولار لتسديد الديون و انت تتحمل ٩٩٪ من غلاء الدولار الي انت بتقول ايه ده. ياريت متطلعش تتكلم تاني https://t.co/QXW7yzmkc9 — Ahmedbahnasawy (@AhmedBahnsawy7) October 12, 2024 الدولار غلي علشان بنستورد مستلزمات بناء لمدينة الأشباح والطرق بتاعة كامل. علشان قررت إنها تتعمل بسرعة، اسرع من قدرتنا وكملتها بحاجات مش مهمة زي الجامع اللي هتدفن فيه والنجفة اللي مش هتنور قبرك، مش علشان الفويل والشكولاتة https://t.co/LGBm6P1BzD — The Consultant ® (@elsharawyeg) October 12, 2024 يعنى الدولار غلى عشان لفتين ورق فويل وبكرتين مناديل وإزازتين مزيل عرق ؟! .. مش عشان الإدارة والمشاريع الفاشلة يعنى ؟ .. تمام — ؏mad (@3maD_Dev) October 12, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري السيسي مصر السيسي سعر الدولار المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024

شهد سعر الدولار مقابل الجنيه المصري استقرارًا في بداية تعاملات اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024، وذلك بعد الارتفاع الذي شهدته التعاملات في الأسبوع الماضي. 

فيما يلي تفاصيل أسعار الدولار وفقًا لآخر تحديثات البنوك المصرية:
 

سعر الدولار في بنك قناة السويس

سعر الشراء: 48.55 جنيه

سعر البيع: 48.65 جنيه


 

سعر الدولار في بنك المصرف المتحد

سعر الشراء: 48.51 جنيه

سعر البيع: 48.61 جنيه


 

سعر الدولار في البنك الأهلي المصري

سعر الشراء: 48.51 جنيه

سعر البيع: 48.61 جنيه


 

سعر الدولار في بنك مصر

سعر الشراء: 48.51 جنيه

سعر البيع: 48.61 جنيه


 

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي (CIB)

سعر الشراء: 48.51 جنيه

سعر البيع: 48.61 جنيه


 

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

سعر الشراء: 48.52 جنيه

سعر البيع: 48.62 جنيه


 

توقعات السوق

يُلاحظ أن استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري يأتي بعد سلسلة من الارتفاعات في الفترة الماضية، مع توقعات بمزيد من الاستقرار خلال الأيام القادمة بناءً على السياسات النقدية المتبعة من قبل البنك المركزي المصري.

مقالات مشابهة

  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم: 13 أكتوبر 2024
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024
  • شاهد.. السيسي: "بتلوموني ليه على سعر الدولار"
  • السيسي يعلق على تكلفة استيراد بعض السلع غير الضرورية: وتقولوا الدولار غلي ليه!
  • عاجل - السيسي عن قائمة المنتجات المستوردة: "بتلوموني الدولار غلي ليه؟"
  • الدولار المصري في قمة الاستقرار: دلالات اقتصادية إيجابية - 12 أكتوبر 2024
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024
  • سعر الدولار اليوم الجمعة 11-10-2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك
  • سعر الدولار اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟