أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن العقوبات الأمريكية الجديدة على قطاع الطاقة الإيراني غير قانونية وإن إيران تدينها بشدة، وفق ما ذكرت وكالات إعلامية إيرانية.

وذكرت الخارجية الإيرانية أن العقوبات الأمريكية الجديدة على قطاع الطاقة الإيراني لن تبقى دون رد، مؤكدة على أن إيران لديها الحق في توجيه رد مناسب إلى واشنطن بعد  العقوبات الأمريكية التي فرضت عليها مؤخرًا.


وأوضحت الخارجية أن غرض واشنطن فرض عقوبات على إيران  هو أمر ياتي في إطار  دعم أمريكا للنظام الصهيوني.

وأكدت الخارجية أن التوجهات الأمريكية وحمايتها ودعمها لإسرائيل لن يعمل ولن يؤدي إلا إلى استمرار الاحتلال في تهديد السلام والأمن الدوليين.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية "اسماعيل بقائي هامانة"، ان وزير الخارجية الإيراني  محمد عراقجي" سيغادر البلاد الاحد، متوجها الى العراق؛ لاجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في هذا البلد.

واوضح المتحدث باسم الخارجية، ان زيارة عراقجي الى بغداد، تأتي في سياق المشاورات الدبلوماسية مع دول المنطقة؛ مبينا ان وزير الخارجية الايراني سيلتقي على امتداد هذه الزيارة نظيره العراقي، وغيره من كبار المسؤولين للتباحث بشان العلاقات الثنائية واستعراض اخر التطورات في المنطقة.

في سياق متصل، صرح السفير الايراني لدى العراق "محمد كاظم ال صادق"، ان عراقجي يتجه الاحد على راس وفد الى بغداد، وان العلاقات الثنائية والاقليمية تشكل محور المشاورات بينه وسائر المسؤولين العراقيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الايرانية العقوبات الامريكية قطاع الطاقة الإيراني ايران واشنطن

إقرأ أيضاً:

إيران تندد بالعقوبات الأمريكية على قطاعها النفطي

أدانت إيران، اليوم الأحد، العقوبات الجديدة التي وصفته بغير المبررة التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاعها النفطي، رداً على إطلاق طهران دفعة صواريخ على إسرائيل هذا الشهر.

ودافع المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، في بيان عن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، مندداً "بشدة" بالعقوبات الأمريكية "غير الشرعية وغير المبررة".

وتستهدف هذه العقوبات القطاع النفطي برمته، حسب بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، إضافة إلى 20 ناقلة وشركات مقارها في الخارج، اتهمت بالضلوع في نقل النفط، ومعدات بتروكيميائية إيرانية.

Today, the US is expanding sanctions on Iran’s petroleum and petrochemical sectors in response to Iran’s October 1 attack on Israel, its second direct attack on Israel this year. https://t.co/rlEkh1JxAH

— Treasury Department (@USTreasury) October 11, 2024

وقالت وزارة الخزانة إن "الهدف من العقوبات تكثيف الضغط المالي على طهران، والحد من قدرة النظام على جني العائدات الضرورية لزعزعة استقرار المنطقة، ومهاجمة شركاء الولايات المتحدة".

وأوضح بقائي أن "سياسة التهديدات والضغط الأقصى لا تأثير لها على عزم إيران على الدفاع عن سيادتها، ووحدة أراضيها ومصالحها القومية، ومواطنيها ضد أي انتهاك وعدوان أجنبي". واعتبر أن العقوبات ستتيح لإسرائيل "مواصلة قتل الأبرياء"، مشيراً إلى أنها "تشكل تهديداً لسلام المنطقة والعالم ووحدتهما".

وأطلقت إيران في 1 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، 200 صاروخ على إسرائيل رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، ومعه أحد قادة الحرس الثوري الإيراني في ضاحية بيروت الجنوبية.

وتنص العقوبات على تجميد الأصول المباشرة أو غير المباشرة للشركات المستهدفة في الولايات المتحدة، ومنع الشركات في الولايات المتحدة والأمريكيين، من التعامل التجاري مع الكيانات المستهدفة بالعقوبات، تحت طائلة التعرض بدورهم لعقوبات.

Iran’s foreign ministry spokesperson condemned the new US sanctions against Iran in response to the country’s October 1 attack on Israel, calling them “illegal and unjustifiable.”

— Iran International English (@IranIntl_En) October 13, 2024

وتأتي هذه العقوبات الجديدة مع ترقب لضربة توعدت إسرائيل بتوجيهها إلى إيران، رداً على هجومها الصاروخي، علماً أن أسعار النفط بلغت أعلى مستوياتها منذ أغسطس (آب) الماضي.

مقالات مشابهة

  • إيران تندد بالعقوبات الأمريكية على قطاعها النفطي
  • إيران تؤكد حقها في الرد على العقوبات الأمريكية
  • ‏طهران تدين العقوبات الأمريكية على صناعة النفط الإيرانية وتصفها بأنها "غير قانونية وغير مبررة"
  • أمريكا ترد على قصف طهران لـإسرائيل بفرض عقوبات على النفط الإيراني
  • واشنطن تفرض عقوبات على تجارة الطاقة الإيرانية
  • رداً على قصف إسرائيل..واشنطن تشدد العقوبات على النفط الإيراني
  • واشنطن تفرض عقوبات على النفط الإيراني ردا على قصف طهران للكيان
  • واشنطن تفرض عقوبات على النفط الإيراني رداً على قصف إسرائيل
  • الخزانة الأمريكية: العقوبات الجديدة ضد إيران تستهدف 16 كيانا و23 سفينة