قدم الطالب مشعل محمد القرني، من كلية علوم الحاسب والهندسة بجامعة جدة، مشروع "رؤية الطقس" ضمن تحدي تطبيقات الفضاء، حيث يهدف إلى معالجة آثار الفيضانات المفاجئة التي تزايدت حدتها بفعل تغير المناخ، خاصة في مدن مثل جدة والرياض ومكة.
ويعتمد المشروع على تقنيات متقدمة، تشمل بيانات الأقمار الصناعية والنمذجة التنبؤية، لتخفيف تأثيرات الفيضانات في المناطق الحضرية.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } واجهة المشروع

وأوضح القرني لـ"اليوم" أن المملكة واجهت فيضانات شديدة أسفرت عن أضرار جسيمة على البنية التحتية والمنازل، وخسائر بشرية واقتصادية.
وأشار إلى أن الفيضانات المفاجئة تؤدي إلى انقطاع الخدمات الأساسية، مما يعقد جهود الإنقاذ ويعرض السكان لمزيد من المخاطر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الطالب مشعل محمد القرني

أخبار متعلقة خمسة أيام أخيرة للاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 50%الأرصاد: أمطار متوسطة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجمومرؤية الطقس

ويعتمد "رؤية الطقس" على حلول متعددة لمراقبة الفيضانات في الوقت الفعلي، عبر تتبع هطول الأمطار ومستويات المياه السطحية باستخدام صور الأقمار الصناعية وبيانات الاستشعار عن بُعد.
كما يتضمن المشروع استخدام نماذج تعلم الآلة لتحليل بيانات الطقس التاريخية وأنظمة الصرف الصحي، بهدف التنبؤ بمخاطر الفيضانات في مناطق معينة وتوفير إنذارات مبكرة للسكان والسلطات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } واجهة المشروع

ويشمل المشروع نظام إنذار عام يوجه إشعارات تنبيهية للسكان والجهات المعنية حول مخاطر الفيضانات الوشيكة، مما يمنحهم الوقت الكافي للتحضير واتخاذ التدابير اللازمة.
ويضيف المشروع توصيات لتحسين أنظمة الصرف الصحي وزيادة مرونة البنية التحتية للتعامل بفعالية مع الهطولات المطرية الشديدة.

وأكد مشعل القرني أن "رؤية الطقس" يمثل خطوة هامة نحو تعزيز المرونة لمواجهة الكوارث الطبيعية، ويسهم في حماية الأرواح والممتلكات وتقليل الخسائر الاقتصادية في ظل التحديات البيئية المتزايدة التي تواجه المملكة، مشيرًا إلى أن المشروع يسعى لتحقيق الاستدامة البيئية وتعزيز الاستقرار للمجتمعات الحضرية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جامعة جدة تحدي تطبيقات الفضاء تطبيقات الفضاء article img ratio

إقرأ أيضاً:

لبنان.. 2229 قتيلا و10380 جريحا ضحايا غارات وهجمات الاحتلال

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مساء الجمعة مقتل 60 شخصا وإصابة 168 آخرين خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي منذ بدء الأحداث إلى 2229 قتيلا و10380 جريحا، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.
ونقلت الوكالة عن منسق لجنة الطوارئ الحكومية وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين في التقرير الـ 16 حول الهجمات الإسرائيلية على لبنان، إنه جرى خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 57 غارة جوية على مناطق مختلفة في لبنان ليصل العدد الإجمالي منذ بداية العدوان إلى 9588 اعتداء.
أخبار متعلقة التطورات في لبنان.. ارتفاع حصيلة الضحايا واستمرار النزوح"العفو الدولية": تحذيرات الاحتلال بإخلاء مناطق في لبنان غير كافية ومضللةضحايا العدوان الإسرائيلي.. 2083 قتيلًا و9869 جريحًا في لبنان .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بيروت تتعرض لقصف من الاحتلال - د ب أالهجمات الإسرائيليةوجرى فتح 1032 مركزا لاستقبال النازحين منها 837 مراكزا وصلت للحد الأقصى من قدرتها الاستيعابية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } غارات إسرائيلية متواصلة على بيروت- د ب أ
كما جرى تسجيل 187 ألف نازح ( 39 ألف عائلة) في مراكز الإيواء الواردة في اللوائح الصادرة عن غرفة العمليات الوطنية.

مقالات مشابهة

  • 120 متطوعاً ينظفون كورنيش سنابس ويجمعون 135 كيساً من النفايات
  • جدة.. مداهمة 3 مواقع مخالفة لتصنيع "المعسل" في الحمدانية
  • أشهرها القمري.. المملكة تحتضن 27 نوعًا من الطيور المهدّدة بالانقراض
  • الأحساء.. 13 حاضنة بلدية جديدة لدعم الباعة وتنظيم الأسواق
  • شاهد| بصيرة مبدعة.. حرفي كفيف يروي قصة 30 عامًا مع شباك طرح الصقور
  • لبنان.. 2229 قتيلا و10380 جريحا ضحايا غارات وهجمات الاحتلال
  • في 4 دول.. مركز الملك سلمان يواصل تقديم المساعدات الصحية والغذائية
  • أمريكا.. مقتل 10 أشخاص على الأقل جراء الإعصار ميلتون
  • الشرطة الألمانية تطلق النار على مشتبه به بإشعال 3 حرائق