عُين الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزيرا للداخلية في مارس/آذار 2023 بعد النجاح الكبير الذي تحقق خلال بطولة كأس العالم 2022. وكان وقتها قائدا لعمليات أمن البطولة، فضلا عن توليه رئاسة الفريق الوطني لإدارة المخاطر، كما يتولى منصب قائد قوة الأمن الداخلي "لخويا".

المولد والنشأة

ولد الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني عام 1991 في مدينة الدوحة.

الدراسة والتكوين

تلقى الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني تعليمه الأساسي والثانوي في الدوحة، ثم التحق بجامعة كاليفورنيا الجنوبية في الولايات المتحدة الأميركية وتخرج فيها عام 2015 بتقدير امتياز في تخصص السياسة العامة، ثم نال شهادة الماجستير في تخصص الدبلوماسية العامة من الجامعة ذاتها في عام 2017.

سمو الأمير يصدر القرار الأميري رقم (24) لسنة 2023 بتعيين سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية قائداً لقوة الأمن الداخلي (لخويا)#قناhttps://t.co/9BvfUexGPW pic.twitter.com/gKW5JhZBHT

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) March 27, 2023

الوظائف والمسؤوليات

في عام 2015، التحق الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني بقوة الأمن الداخلي "لخويا"، إذ حصل على المركز الأول بتقدير "امتياز" في الدورة التأسيسية للضباط، والتحق برتبة "ضابط" في الوحدة الخاصة "لفداوية" التابعة لقوة الأمن الداخلي "لخويا".

وشارك الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني في الفترة ما بين عامي 2015 و2018 في 13 دورة تدريبية عسكرية أقيمت في كل من دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا، وتتعلق موضوعات هذه الدورات التدريبية بمكافحة الإرهاب، والقناصة، والقتال داخل المدن، وإزالة المتفجرات وإبطالها، وإستراتيجيات حل المشكلات، واتخاذ القرارات الاستثنائية، والصاعقة، والقفز المظلي الحر والعملياتي، والغطس، والتفاوض أثناء الأحداث الإرهابية، وحماية الشخصيات، وفض الشغب.

كما شارك في تأمين بطولة كأس العالم للأندية في عامي 2019 و2020 عبر لجنة عمليات أمن وسلامة البطولة، وفي عام 2020، عين عضوا في مجلس الأمن الوطني وعضوا في اللجنة التسييرية للجنة العليا للمشاريع والإرث.

كما عين عضوا في اللجنة الإشرافية على أول انتخابات لمجلس الشورى عام 2021، وفي العام ذاته، تولى قيادة عمليات بطولة كأس العرب ثم بطولة العالم للفورمولا وان.

وفي عام 2021، تولى الشيخ خليفة منصب مساعد رئيس لجنة عمليات وسلامة بطولة كأس العالم التي أقيمت في قطر عام 2022، إضافة إلى توليه مهمة الإشراف العام على تمرين وطن عامي 2021 و2022، وفي العام ذاته، عين قائدا لعمليات أمن بطولة كأس العالم-قطر 2022، فضلا عن توليه رئاسة الفريق الوطني لإدارة المخاطر.

ويتحدث الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني اللغة الإنجليزية بطلاقة إلى جانب لغته الأم اللغة العربية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الشیخ خلیفة بن حمد بن خلیفة آل ثانی بطولة کأس العالم الأمن الداخلی فی عام

إقرأ أيضاً:

«السكة الحديد 2013» يفوز على الداخلية بهدف نظيف في بطولة الجمهورية

 

حقق فريق نادي السكة الحديد فوزًا مهمًا على نظيره الداخلية بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت صباح اليوم الجمعة على ملعب السكة الحديد، ضمن منافسات بطولة الجمهورية لعام 2013.

المباراة شهدت ندية كبيرة بين الفريقين، حيث قدما مستوى رائعًا طوال 90 دقيقة، مع محاولات مستمرة من الفريقين للسيطرة على مجريات اللقاء.

فريق السكة الحديد تمكن من فرض أسلوبه في المباراة، إذ اعتمد على تنظيم دفاعي محكم وهجمات مرتدة سريعة شكلت خطورة على مرمى الداخلية. ورغم قوة المنافس، استطاع لاعبو السكة الحديد الوصول إلى مرمى الداخلية في الشوط الثاني، حيث تمكن المهاجم من إحراز هدف المباراة الوحيد بعد تمريرة متقنة من وسط الملعب، ليحسم اللقاء لصالح فريقه.

الزمالك في قلب العاصفة.. شائعات المنشطات مع مشكلات القيد وجماهير الأبيض تترقب "تقرير" الزمالك يؤجل سداد غرامة أشيمبونج لهذا الموعد

على الجانب الآخر، حاول فريق الداخلية العودة في النتيجة عبر هجمات متواصلة، ولكن دفاع السكة الحديد وحارس المرمى كانوا بالمرصاد لكل المحاولات، ما أدى إلى حفاظ الفريق على تقدمه حتى نهاية المباراة.

الجهاز الفني لنادي السكة الحديد أشاد بأداء لاعبيه، مؤكدًا أنهم قدموا مباراة مميزة أمام منافس قوي مثل الداخلية. وقال المدرب: "اللاعبون نفذوا تعليماتنا بشكل ممتاز، وقدموا مستوى يليق بسمعة النادي، والفوز جاء نتيجة للالتزام الكامل من الجميع".

بهذا الانتصار، عزز نادي السكة الحديد موقعه في جدول ترتيب البطولة، ليواصل مشواره نحو المنافسة على لقب بطولة الجمهورية في المقابل، سيسعى فريق الداخلية إلى تصحيح أخطائه واستعادة توازنه في المباريات المقبلة، للحفاظ على فرصه في المنافسة.

فوز السكة الحديد يُعتبر خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف الفريق هذا الموسم، في ظل المنافسة القوية التي تشهدها البطولة.

مقالات مشابهة

  • بدء ثاني جلسات محاكمة اللاعب إمام عاشور بتهمة التعدي على فرد أمن داخل مول
  • "مشاجرة المول".. وصول فرد الأمن لحضور ثاني جلسات محاكمة إمام عاشور
  • وزير الخارجية ونظيره القطري يبحثان مستجدات الأوضاع في غزة ولبنان
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره القطري جهود وقف النار بغزة والأوضاع في لبنان
  • وزير الخارجية يجري اتصالا مع نظيره القطري لبحث مستجدات الأوضاع في لبنان وغزة
  • غدا .. ثاني جلسات محاكمة أمام عاشور لاتهامه بالاعتداء بالضرب على فرد أمن
  • «السكة الحديد 2013» يفوز على الداخلية بهدف نظيف في بطولة الجمهورية
  • قوى الأمن الداخلي تنعي شهيدها المؤهّل علي حمودي
  • وزير الداخلية اللبناني: الوحدة الوطنية هي السبيل لأمن البلاد