المناطق_متابعات

حصل باحثان من جامعة جازان على براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية بعد تطوير تقنية مبتكرة لتوصيل البروتينات الدقيقة إلى خلايا الكبد؛ بهدف علاج تليف الكبد بفعالية أكبر.

وأوضح عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة بجامعة جازان، الدكتور أسامة مدخلي، أن الابتكار يعتمد على استخدام اللاكتوترانسفيرين، وهو نوع من البروتينات التي تدعم الجهاز المناعي، حيث يسهم في تنظيم الاستجابة المناعية وحماية الجسم من الأمراض.

أخبار قد تهمك رئيس جامعة جازان يفتتح مؤتمر العلوم الإشعاعية 3 أكتوبر 2024 - 8:39 صباحًا بأكثر من 94 فعالية.. جامعة جازان تحتفي باليوم الوطني الـ 94 20 سبتمبر 2024 - 11:46 صباحًا

وأضاف، أن الابتكار يتمحور حول تحسين توصيل هذا البروتين إلى الكبد بشكل فعَّال؛ بهدف علاج حالات تليف الكبد، مشيرًا إلى أنه تم استخدام جسيمات متناهية الصغر قادرة على حمل البروتين إلى الخلايا المصابة، مما يزيد من فعالية العلاج ويقلل من الأضرار التي تلحق بالكبد، كما تسهم هذه الجسيمات في تحسين وظائف الكبد عبر تنظيم الاستجابة المناعية للجسم وحماية الكبد من التلف، مبينًا أنه تم إنجاز البحث بمشاركة عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة، الدكتور سيفا كومار.

وأكد الدكتور مدخلي، أن الدعم الذي يحظى به البحث العلمي من قبل الجامعة، أسهم في تحقيق العديد من الإنجازات العلمية في مختلف المجالات والتخصصات العلمية والبحثية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة جازان جامعة جازان

إقرأ أيضاً:

5 علامات صامتة تدل على الإصابة بسرطان الكبد.. لا تؤجل ذهابك للطبيب

سرطان الكبد هو نوع شائع من الأورام الخبيثة، الذي يحدث نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا الموجودة في الكبد، ما يؤثر بالسلب على وظيفته في تخليص الجسم من السموم، وهناك 5 علامات صامتة تدل على الإصابة بسرطان الكبد، حذرت منها جمعية السرطان الأمريكية.

الحكة الشديدة 

تعتبر الحكة الشديدة خاصة في منطقة البطن من العلامات الصامتة التي تدل على الإصابة سرطان الكبد، والتي تحدث بسبب تراكم السموم في الجسم.

فقدان الوزن

يعاني المصاب بسرطان الكبد من فقدان الوزن غير المبرر نتيجة عدم قدرة الكبد في هضم الطعام أو امتصاص العناصر الغذائية.

تورم الساقين والإرهاق الشديد

علامات أخرى تدل على الإصابة بسرطان الكبد، تورم الساقين الذي يحدث نتيجة تراكم السوائل في الجسم،  كما يُعد التعب والإرهاق الشديدان من علامات سرطان الكبد لأن الجسم لا يستطيع التخلص من السموم وبالتالي يظهر الإرهاق على المريض.

ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن

ويأتي الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن من علامات سرطان الكبد الصامتة، التي تستلزم من المريض ضرورة التوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

من جانبه أوضح الدكتور محمد عز العرب استشاري الكبد والجهاز الهضمي خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى سرطان الكبد، منها التدخين، السمنة المفرطة، الإصابة بمرض السكر المزمن، تليف الكبد وحدوث الإلتهابات المتكررة في الكبد.

وللوقاية من الإصابة بسرطان الكبد، نصح استشاري الكبد بضورة اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر، ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ودوري، تناول طعام صحي ومتوازن، الإقلاع عن التدخين، وتجنب الوشم، وثقب الجسد.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تعلن عن فتح باب التقديم لجائزة الدكتور أحمد عسكر لأفضل بحث تطبيقي
  • جمعية “اتزان” بجازان تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية
  • مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية راعياً طبياً لموسم الرياض 2024 للعام الخامس على التوالي
  • من اختراع معجون الأسنان ومزيل العرق وأسس حتى فن “الإتيكيت”؟
  • 5 علامات صامتة تدل على الإصابة بسرطان الكبد.. لا تؤجل ذهابك للطبيب
  • نائب رئيس جامعة القاهرة يطالب الجامعات بالاضطلاع بدورها نحو تعزيز وحماية اللغة العربية والاهتمام بالتصنيف الدولي للجامعات
  • اليوم العالمي للطفلة.. "فتيات المملكة" حقوق كاملة وحماية دائمة
  • تكلّيف الدكتور سامح عبد السلام بأعمال مستشار رئيس جامعة أسيوط للشئون المالية
  • المنشاوي يُكلّف الدكتور سامح عبد السلام للقيام بأعمال مستشار رئيس جامعة أسيوط للشئون المالية