كشفت وسائل إعلام عبرية  أن أمريكا تحضر لدعم الاحتلال بأكثر مما تدعمها في الوقت الحالي وذلك عبر دعمها بمنظومة دفاع جوي غير تلك التي لدى إسرائيل.

ولدى الاحتلال منظومة الدفاع الجوي الفعالة والمعروفة باسم القبة الحديدية ومقلاع داوود وأنظمة أخرى، لكنها لم تستطع التعامل بشكل فعال مع هجمات إيران الصاروخية والتي اخترقت منظومتها للدفاع الجوي برغم عدم تعرض أحد من الإسرائيليين للقتل بسببها.

واخترقت الصواريخ الإيرانية الفرط صوتية الاحتلال في مناطق عدة برغم مساهمة أمريكا في إسقاط بعض الصواريخ الإيرانية التي أطلقتها طهران في بداية أكتوبر الجاري.

وبحسب الصحف العبرية، فواشنطن تعمل على نشر في أقرب وقت لنظام الدفاع الجوي "ثاد" في إسرائيل لاعتراض الصواريخ الباليستية التي لم تفلح معها القبة الحديدية بشكل كبير.

وقالت الصحف العبرية أن هدف نشر منظومة ثاد هو الاستعداد للرد الإيراني المتوقع إذا هاجمت إسرائيل إيران.


دعا عضو الكنيست الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، إسرائيل إلى مهاجمة إيران قائلا  "يجب أن نستهدف كل البنية التحتية للطاقة  النفطية والنووية ومنشآت إنتاج الصواريخ كذلك".
كما ودعا عضو الكنيست صباح اليوم الأحد إلى التمسك بالجنوب اللبناني حتى استسلام حزب الله.
وقال ليبرمان في مقابلة مع إذاعة 103 إف إم العبرية: "ببساطة، يجب فصل جزء من لبنان، وهو 15-16 كيلومترا جنوبيا، حتى يتخلى حزب الله عن فكرة تدمير إسرائيل. وإذا لم يتراجعوا، فلن نتراجع نحن أيضا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمريكا الاحتلال إسرائيل القبة الحديدية الصواريخ الإيرانية

إقرأ أيضاً:

دول ترفض استخدام إسرائيل لمجالها الجوي لضرب إيران

قالت 3 مصادر خليجية لرويترز إن دولا خليجية تضغط على واشنطن لمنع إسرائيل من ضرب حقول النفط الإيرانية، وذلك انطلاقا من القلق من أن تتعرض منشآتها النفطية للاستهداف من جماعات متحالفة مع طهران إذا تصاعد الصراع.

وذكرت المصادر الثلاثة المقربة من الدوائر الحكومية أنه في إطار محاولات لتجنب الانزلاق رغما عنها في الصراع رفضت دول خليجية من بينها السعودية والإمارات وقطر السماح لإسرائيل بالتحليق ضمن مجالها الجوي في أي هجوم على إيران، ونقلت هذا إلى واشنطن.

وكانت دول خليجية قد بعثت برسالة طمأنة إلى إيران بأنها ستكون في موقف الحياد من أي صراع بينها وبين إسرائيل.

وأكدت إسرائيل أنها سترد "في الوقت المناسب" على إيران بعد هجومها الصاروخي في بداية أكتوبر الحالي، وقالت إن الرد سيكون "فتاكا ودقيقا".

وسط ترقب رد إسرائيل.. دول الخليج بعثت برسالة لإيران قالت ثلاثة مصادر لرويترز، الخميس، إن وزراء من دول الخليج وإيران يشاركون في اجتماع للدول الآسيوية تستضيفه قطر ناقشوا خفض التصعيد في الصراع بين إسرائيل وإيران.

ومن غير المؤكد فيما إذا كانت إسرائيل ستستهدف مواقع إيرانية نفطية أو منشآت نووية أو قواعد عسكرية.

وتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الأربعاء في وقت تسعى واشنطن إلى منع إمكانية أن يتسبب الرد الإسرائيلي بحرب إقليمية.

كيف يمكن لإسرائيل الرد على إيران؟ تجنبت إيران وإسرائيل المواجهة المباشرة لسنوات، وخاضتا حرب ظل من التخريب والاغتيالات السرية. لكن البلدين يقتربان الآن من صراع مفتوح، بعد الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان هذا الأسبوع ووابل الصواريخ الباليستية التي شنتها طهران على إسرائيل، وهو الثاني في أقل من ستة أشهر. 

وكان بايدن عبر عن معارضته لفكرة أن تضرب إسرائيل مواقع نووية إيرانية.

وقال في وقت سابق أيضا إنه سيفكر في بدائل لضرب حقول النفط الإيرانية لو كان في مكان إسرائيل.

وأضاف بايدن في إفادة صحفية بالبيت الأبيض أن على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية وذلك ردا على هجوم صاروخي نفذته طهران ضد إسرائيل هذا الأسبوع.

وكانت واشنطن أكدت أن هجوم إيران ستكون له "عواقب". وتحدث بايدن، عن "نقاشات" جارية بشأن ضربات إسرائيلية محتملة ضد منشآت نفطية إيرانية.

وأعلنت إسرائيل أن إيران أطلقت في اتجاهها نحو 200 صاروخ بالستي تمّ اعترض الجزء الأكبر منها بواسطة منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية. وساهمت كذلك القوات الأميركية المنتشرة في المنطقة في اعتراض الصواريخ، بالإضافة الى الأردن.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست عن وثائق تملكها إسرائيل: إيران وحزب الله كانا يعلمان أن حماس تستعد لشن هجوم كبير ضد إسرائيل
  • دول خليجية ترفض استخدام إسرائيل لمجالها الجوي خلال الهجوم على إيران
  • اعلام عبري: أمريكا ستحشد أنظمة صواريخ “ثاد” في إسرائيل
  • إعلام عبري: نقل 3 مصابين لمركز الجليل الطبي بعد إطلاق صواريخ من لبنان
  • إعلام عبري: حدث أمني خطير يواجه الجنود في قطاع غزة والجيش يمنع النشر
  • لهجة جديدة وصارمة من أمريكا أثناء التعامل مع إسرائيل (فيديو)
  • دول ترفض استخدام إسرائيل لمجالها الجوي لضرب إيران
  • إعلام عبري: إصابة 20 جندياً خلال 24 ساعة على الحدود مع لبنان
  • إيران تستعد للهجوم الإسرائيلي بنظام دفاع صيني