تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تضع المياه على رأس أولويتها ونهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري وبقائه.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسي افتتاح أسبوع القاهرة للمياه .

وجاءت نص كلمة الرئيس كالتالي:

"يسرني أن أرحب بكم اليوم.. في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، في نسخته السابعة.

. تحت شعار.. "المياه والمناخ: بناء مجتمعات قادرة على الصمود" .. هذا الحدث السنوي، الذي أصبح منصة دولية متجددة.. تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات.. وبناء الشراكات.. ودعم البحث العلمي.. وتشجيع الابتكار في مجال إدارة الموارد المائية.

لقد كانت هناك إرادة قوية من جانبنا.. بأن يتم تنظيم هذا الحدث في موعده.. بالرغم من التحديات الجمة التي يشهدها العالم .. نظراً لأهمية التباحث في موضوعات إدارة وتنمية الموارد المائية.. خاصة في ظل تصاعد أزمة الشح المائى وندرة المياه.. لأسباب وعوامل طبيعية وبشرية .. بالإضافة إلى المشروعات العملاقة.. التي تقام لاستغلال الأنهار  الدولية بشــــــكل غيـــــــر مــــــدروس.. ودون مراعاة لأهمية الحفاظ على سلامة واستدامة الموارد المائية الدولية.. وفقاً لمبادئ القانون الدولى للمياه.. وما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق.. وتبادل المعلومات والتشاور.. وإجراء الدراسات اللازمة.. وضمان الاحتياجات الأساسية للإنسان.. وعدم الإضرار.

ويتزامن موعد انعقاد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام.. مع الأسبوع الإفريقى للمياه.. والمؤتمر الهيدرولوجي الإفريقي.. بما يمثل زخماً لمناقشةقضايا المياه على المستوى القاري.

تضع مصر المياه على رأس أولوياتها.. حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه.. كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا، بنسبة تتجاوز "98%"، ولذلك فإن الحفاظ على هذا المورد الحيوى، هو مسألة وجود.. تتطلب التزاما سياسيا دءوبا.. وجهودا دبلوماسية.. وتعاونا مع الدول الشقيقة.. لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.

وفى ضوء التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية.. تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية، ذات الصلة بالمياه .. كما تأتى رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة.. لتؤكد مجددا هذا الالتزام.. حيث تسعى مصر من خلال هذه الرئاسة.. إلى تعزيز التعاون الإقليمى فى مجال المياه.. ودعم جهود الدول الأعضاء.. لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

علاوة على ذلك.. تقوم مصر بتعزيز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه..مع العديد من الدول الإفريقية.. وخاصة دول حوض نهر النيل .. حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة.. بتمويل مصرى خالص.. مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش فى المجارى المائية.. وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار.. وتأهيل الموانئ.. وبناء سدود حصاد الأمطار.

وفى هذا السياق، فإننى أدعو المجتمع الدولى.. إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية.. فى مجال إدارة الموارد المائية.. وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة.. لتنفيذ المشاريع والبرامج.. التى تهدف إلى تحقيق الأمن المائى.. والتنمية.. ونشر السلام فى القارة الإفريقية.

إن المياه هى سر الحياة.. وأساس كل تقدم وتنمية .. ونوجه اليوم نداء للعالم أجمع.. من مصر - هبة نهر النيل العظيم - بأن الماء حق لكل إنسان 
على وجه الأرض.. وبضرورة إعلاء قيمة المياه فى الأجندة الدولية.

وختاما، أود أن أجدد الشكر لكم..وأن أرحب بكم جميعا فى بلدكم الثانى، مصر .. كما أعرب عن تطلعى لنجاح أسبوع القاهرة للمياه.. فى الخروج بتوصيات، قادرة على دفع أجندة المياه الدولية قدما.. بما يدعم تطلعاتنا التنموية.. ويحقق رخاء العالم واستقراره".

وانطلق اليوم أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ: بناء مجتمعات مرنة" بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعدد من الوزراء المصريين ووفود خارجية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك التزامن مع استضافة مصر لفعاليات "أسبوع المياه الأفريقي" والذى تستضيفه بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو).

ويجمع الحدث البارز الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، مع تعزيز محاور الإسبوع لتشتمل على عرض رؤى موحدة للقارة الأفريقية في مجال المياه مع الاستمرار في التركيز على محور "المياه والتغيرات المناخية" على المستوى العالمى.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي نهر النيل السيسي أسبوع القاهرة للمیاه الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

السيسي يرحب بالوزراء وممثلي الوفود في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي بالوزراء وممثلي الوفود والمنظمات في افتتاح النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه، الذي يحمل شعار "المياه والمناخ".

وفي كلمة مسجلة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لاسبوع القاهرة السابع للمياه، والتي تم بثها على "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أكد أن هذا الحدث السنوي أصبح منصة دولية متجددة تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات، وبناء الشراكات، ودعم البحث العلمي، وتشجيع الابتكار في مجال الموارد المائية.

ويشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للمياه.
وينطلق أسبوع القاهرة السابع للمياه، ابتداءً من اليوم ، وعلى مدار 5 أيام برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان: «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود»، ويتزامن معه عقد «أسبوع المياه الأفريقي التاسع».

مقالات مشابهة

  • نص كلمة وزير الرى خلال انطلاق فعاليات "أسبوع القاهرة السابع للمياه"
  • الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • عاجل - نص كلمة الرئيس السيسي بأسبوع القاهرة للمياه
  • السيسي يفتتح أسبوع القاهرة للمياه السابع: دعوة لتعزيز التعاون الدولي في إدارة الموارد المائية
  • السيسي يرحب بالوزراء وممثلي الوفود في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • نص كلمة الرئيس السيسي خلال افتتاح النسخة السابعة من «أسبوع القاهرة للمياه»
  • انطلاق أسبوع القاهرة للمياه تحت رعاية الرئيس السيسي .. اليوم
  • اليوم.. انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه برعاية الرئيس السيسي
  • 24 ساعة على افتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي التاسع -تفاصيل