قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر تضع المياه على رأس أولوياتها ونهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري وبقائه كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا بنسبة تتجاوز 98%.

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه أن الحفاظ على هذا المورد الحيوي هي مسألة وجود تتطالب التزامًا سياسيًا دءوبًا وتعاون مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة في ضوء التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية تبنت مصر العديد من المبادرات الخاصة بالمياه.



كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته اليوم بالجلسة الإفتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه: “يسعدني أن أرحب بكم اليوم لإفتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت شعار المياه والمناخ لبناء مجتمعات قادمة على الصمود”.

وتابع الرئيس السيسي: “ هذا الحدث السنوي منصة دولية متجددة يهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات وبناء الشراكات ودعم البحث العلمي وتشجيع الإبتكار فى مجال الموارد المائية”.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة في افتتاح النسخة السابعة من “أسبوع القاهرة للمياه”، حيث أكد على أهمية المياه كمصدر حيوي يرتبط بحياة الشعب المصري وبقائه. 

نهر النيل، الذي يمثل المصدر الرئيسي للمياه في مصر بنسبة تتجاوز 98%، يُعتبر قضية وجودية تستدعي الالتزام السياسي الدؤوب والجهود الدبلوماسية لضمان الحفاظ على هذا المورد الحيوي.

 

أهمية المياه في الاستراتيجيات الوطنية

في كلمته، أوضح الرئيس السيسي أن “المياه والمناخ” هما محور هذه النسخة من الأسبوع، وهو حدث سنوي يهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات وبناء الشراكات في مجال إدارة الموارد المائية. 

ويأتي تنظيم هذا الحدث في وقت يعاني فيه العالم من أزمات الشح المائي وندرة المياه، بسبب عوامل طبيعية وبشرية. 

كما أشار إلى التحديات المرتبطة بالمشروعات العملاقة لاستغلال الأنهار الدولية دون مراعاة لسلامة واستدامة الموارد المائية، وهو ما يتطلب الالتزام بمبادئ القانون الدولي للمياه.

 

التزام مصر تجاه قضايا المياه الإفريقية

أكد الرئيس السيسي على التزام مصر العميق بهويتها الإفريقية، حيث تبنت العديد من المبادرات والبرامج القارية المتعلقة بالمياه. 

وأشار إلى رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة، موضحًا أن هذه الرئاسة تهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.
 

المشاريع المائية في دول حوض النيل

في سياق تعزيز التعاون الثنائي في مجال المياه مع الدول الإفريقية، خاصة دول حوض نهر النيل، أوضح الرئيس أن مصر تقوم بتنفيذ مشروعات مختلفة بتمويل مصري خالص، مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش في المجاري المائية، وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار، وتأهيل الموانئ، وبناء سدود لحصاد الأمطار. 

هذه الجهود تعكس التزام مصر بدعم الدول الإفريقية في تحقيق الأمن المائي والتنمية المستدامة.

دعوة للمجتمع الدولي

ودعا الرئيس السيسي المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الإفريقية في إدارة الموارد المائية، وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي. 

وأكد على أن المياه تمثل “سر الحياة” وأساس كل تقدم وتنمية.

النداء العالمي

في ختام كلمته، أطلق الرئيس نداءً للعالم من مصر، هبة نهر النيل العظيم، بأن الماء هو حق لكل إنسان على وجه الأرض، مؤكدًا على ضرورة إعلاء قيمة المياه في الأجندة الدولية. 

وأعرب عن تطلعه لنجاح أسبوع القاهرة للمياه في الخروج بتوصيات قادرة على دفع أجندة المياه الدولية، بما يدعم تطلعات التنمية ويحقق رخاء العالم واستقراره.

مقالات مشابهة

  • مسألة وجود..السيسي: نهر النيل قضية حياة الشعب المصري وبقائه
  • الرئيس المصري: نهر النيل قضية ترتبط بحياة الشعب المصري والحفاظ عليه مسألة وجود
  • السيسي : نعزز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه مع دول حوض نهر النيل
  • الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • السيسي: المياه سر الحياة وأساس كل تنمية ومصر هبة نهر النيل العظيم
  • السيسي: مصر تضع المياه على رأس أولوياتها .. ونهر النيل يرتبط ببقاء شعبنا
  • السيسي: نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا والحفاظ عليه مسألة وجود
  • عاجل - السيسي: نهر النيل مصدر رئيسي للمياه والحفاظ على هذا المورد مسألة وجود
  • السيسي: نهر النيل يرتبط بحياة الشعب المصري وبقائه