أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته اليوم بالجلسة الإفتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه: “يسعدني أن أرحب بكم اليوم لإفتتاح أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت شعار المياه والمناخ لبناء مجتمعات قادمة على الصمود”.

وتابع الرئيس السيسي: “ هذا الحدث السنوي منصة دولية متجددة يهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات وبناء الشراكات ودعم البحث العلمي وتشجيع الإبتكار فى مجال الموارد المائية”.


وأشار الرئيس السيسي: “لقد كانت هناك إدارة قوية أن يتم تنظيم هذا الحدث فى موعده بالرغم من التحديات التي يشهدها العالم، خاصة فى ظل تصعد أزمة الشح المائي وندرة المياه، إصافة إلى المشروعات العملاقة التي تقام بإستغلال الأرض بشكل غير ملموس”.


وأفاد: “ما تؤكده من ضرورة الإخطار المسبق وإجراء الدراسات اللازمة وضمان الإحتياجات الأساسية للإنسان، ويتزامن موعد إنعقاد أسبوع القاهرة مع الأسبوع الإفريقي للمياه والمؤتمر الهيدروجلي الإفريقي ما يمثل زخما لمناقشة قضايا المياه على المستوي القاري”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيسي الرئيس عبد الفتاح السيسي المياه والمناخ منصة دولية تبادل المعرفة بناء الشراكات

إقرأ أيضاً:

السيسي يعلن انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر كلمة مسجلة، انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه ،اليوم الأحد، وذلك بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ، وعدد من الوزراء والمسئولين فى عدة دول.

وانطلق أسبوع القاهرة السابع للمياه ابتداء من اليوم الأحد وعلى مدار 5 أيام برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، تحت عنوان: "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود" ويتزامن معه عقد "أسبوع المياه الأفريقي التاسع".

وأصبح أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية للحوار، حيث تتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش العمل الإقليمية والجلسات الفنية، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجى جامعات وطلاب مدارس.

وينعقد أسبوع القاهرة للمياه بشكل سنوى منذ عام 2018، حتى أصبح واحدا من أبرز الفعاليات الدولية فى مجال المياه، ويضم الأسبوع العديد من الجلسات رفيعة المستوى والجلسات الفنية وورش العمل، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين.

سيتم عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود"، و يتزامن معه عقد "أسبوع المياه الأفريقي التاسع"، وذلك خلال الفترة من 13 - 17 أكتوبر 2024، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري أن موضوع أسبوع القاهرة للمياه لهذا العام يؤكد على العلاقة الحاسمة بين المياه والمناخ، إذ يفرض تغير المناخ تحديات غير مسبوقة على مواردنا المائية، مما يؤدي إلى تفاقم ندرة المياه وتهديد سبل العيش.

وأضاف سويلم أن أسبوع المياه الإفريقي يتيح الفرصة لتعزيز التعاون الأفريقي فى مجال المياه والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه، وسيشهد العديد من الفعاليات المهمة بما فى ذلك جلسات نقاشية حول التحديات الرئيسية التى تواجهها أفريقيا فى مجال المناخ، مثل ندرة وتلوث المياه إلى جانب تغير المناخ.

كما سيتم مناقشة العروض التقديمية لأحدث التقنيات والحلول المبتكرة فى مجال إدارة المياه ومعارض تجارية للشركات العاملة فى قطاع المياه وورش عمل لبناء القدرات وفعاليات توعوية للمجتمع المدني.

وكشف سويلم أهمية هذا الحدث فى إطار السعي لتعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى موحدة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم وخاصة الدول الأفريقية في مجالات المياه والمناخ؛ مؤكدا حرصه على توفير كافة أشكال الدعم لضمان نجاح الأسبوع بما يعكس المكانة الريادية لمصر على الساحة الدولية.

وأوضح أنه تم الوقوف على الترتيبات الفنية واللوجيستية للأسبوع وموقف الجلسات والمسابقات والزيارات الميدانية ومعرض الأسبوع، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية بين سكرتارية الأسبوع والجهات المعنية محليا ودوليا للإعداد لهذه الفعاليات والاتفاق على تفاصيل الجلسات وورش العمل المقررة خلال الأسبوع والتى بلغت 152 جلسة تشارك فيها 29 منظمة إقليمية ودولية.

ووجه سويلم، جهات الوزارة، خاصة المركز القومى لبحوث المياه، ومركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين والمنظمات الإقليمية والدولية خلال فعاليات الأسبوع لبحث إجراءات تعزيز التعاون المشترك فى مجال المياه .

وأعلن سويلم إنشاء منصة إلكترونية مخصصة للأسبوع تم تنفيذها من خلال إحدى الشركات المتخصصة، والمنصة الخاصة بالمسابقة والتى تم تنفيذها من خلال مركز المعلومات الرئيسى بالوزارة التابع لقطاع التخطيط .

وفيما يخص مسابقة الأبحاث العلمية، فقد تم قبول 113 ملخصا بحثيا و18 ملخصا مطولا و10 أبحاث كاملة لعرضها خلال الجلسات، والتنسيق مع مجلة السياسة المائية الدولية (WWP) لنشر الأبحاث المتميزة بالتعاون مع محكمين زائرين من اللجنة العلمية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يسلط الضوء على أهمية المياه خلال افتتاح أسبوع القاهرة للمياه
  • السيسي: أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات
  • السيسي: أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة تهدف لتبادل المعرفة والخبرات
  • السيسي: أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة لتبادل المعرفة والخبرات
  • السيسي يعلن انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه
  • عاجل - الرئيس السيسي: أسبوع القاهرة للمياه منصة دولية متجددة لتبادل الخبرات
  • انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه اليوم.. «سويلم»: منصة دولية للحوار حول التحديات المائية وفرصة لتعزيز التعاون الأفريقي.. متحدث الري: يتضمن العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى
  • انطلاق أسبوع القاهرة للمياه تحت رعاية الرئيس السيسي .. اليوم
  • اليوم.. انطلاق أسبوع القاهرة السابع للمياه برعاية الرئيس السيسي