الجزيرة:
2024-10-13@09:11:43 GMT

المئات يتظاهرون ضد التعدين غير المرخص للذهب بغانا

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

المئات يتظاهرون ضد التعدين غير المرخص للذهب بغانا

خرج مئات الأشخاص في مسيرة عبر العاصمة الغانية أكرا -أمس الجمعة- في مسيرة احتجاج على طفرة تعدين الذهب غير المرخص المدمرة في البلاد، داعين السلطات إلى التحرك ضد هذه الممارسة الخطيرة والمضرة بالبيئة.

وقد انتعش تعدين الذهب غير القانوني -المعروف في غانا باسم "غالامسي"- هذا العام بعد ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 30% تقريبًا.

أنتجت المناجم الصغيرة 1.2 مليون أوقية من الذهب في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، أي أكثر مما أنتجته عام 2023 بأكمله، وفقًا لبيانات من الهيئة المنظمة لقطاع التعدين في غانا.

وازدهار هذه الممارسة التي تضر بصحة عمال المناجم، وتلوث الممرات المائية، وتدمر الغابات ومزارع الكاكاو، وتذكي الجريمة، كان سببا في تحفيز الدعوات والاحتجاجات المطالبة بوقفها.

وقد أصبح التحديث غير القانوني أو العشوائي قضية ساخنة في الحملات الانتخابية، حيث سيتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع في السابع من ديسمبر/كانون الأول للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة.

وشارك المئات في ما سموها "مسيرة صلاة بيئية" ضد التعدين غير المرخص يوم الجمعة، وتضمنت تسليم التماس يطلب حظر هذا النوع من التعدين إلى مكتب الرئيس.

وجاءت المسيرة في أعقاب خطط النقابات العمالية لإضراب وطني ضد التعدين غير المرخص هذا الأسبوع، والذي تم إلغاؤه جزئيًا بعد أن قدمت الحكومة أحكاما واعدة، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية نقلا عن المنظمين.

وتتعرض الحكومة لضغوط لجذب الناخبين للمشاركة في انتخاب الرئيس المقبل للدولة الواقعة في غرب أفريقيا المنتجة للذهب والكاكاو.

ويواجه الرئيس المنتهية ولايته نانا أكوفو أدو أسوأ أزمة اقتصادية في البلاد منذ جيل وإصلاح ضخم للديون أثر بشدة على سبل المعيشة.

جدير بالذكر أن نحو 40% من إجمالي إنتاج الذهب في غانا يأتي من المناجم الصغيرة إلا أن حوالي 70-80% ​​منها غير مرخصة، على عكس الامتيازات التي تديرها الشركات المتعددة الجنسيات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات غیر المرخص

إقرأ أيضاً:

مقتل 21 عاملا في مناجم فحم بباكستان.. مسلحون هاجموهم بقنابل يدوية

لقي 21 شخصًا في باكستان مصرعهم، بعدما أطلق نحو 40 مسلحًا صواريخ وقنابل يدوية على مناجم ومساكن العمال جنوب غرب البلاد، قبل أيام من انعقاد القمة الإقليمية في إسلام أباد.  

المسلحون هاجموا المناجم

ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية بيانًا للشرطة الباكستانية قالت فيه إن عشرات المهاجمين المسلحين بالبنادق والصواريخ والقنابل اليدوية اقتحموا مجموعة من مناجم الفحم الخاصة في جنوب غرب باكستان أمس الجمعة، وأطلقوا النار على بعض عمال المناجم أثناء نومهم وعلى آخرين بعد اصطفافهم، ما أسفر عن مقتل 21 شخصًا على الأقل.

ويأتي الهجوم الذي نفذه نحو مسلحون قبل أيام من استضافة باكستان لقمة منظمة شنغهاي للتعاون، هو الأسوأ منذ أسابيع في إقليم بلوشستان المضطرب الغني بالمعادن والمتاخم لأفغانستان وإيران.

أطلقوا الصواريخ وألقوا القنابل اليدوية على المناجم 

وكشف مسؤول الشرطة الإقليمية عاصف شافي تفاصيل الحادث، موضحًا أن المهاجيمن بقوا لمدة ساعة ونصف تقريبًا في منطقة التعدين وأطلقوا الصواريخ وألقوا القنابل اليدوية على المناجم ومساكن العمال .

وقالت الشرطة إن الشركات والمحلات التجارية أغلقت أبوابها في دوكي، فيما تجمع مئات الأشخاص مع جثث القتلى في احتجاج للمطالبة باعتقال المهاجمين.

وقال مالك المنجم خير الله نصار، وهو أيضا رئيس المجلس المحلي، إنه تلقى تهديدات من المسلحين لبعض الوقت، ولكن لم ترد أي معلومات عن الهجوم، مشيرًا إلى أن المهاجمين أحرقوا المعدات والآلات الموجودة داخل المناجم.

وقال مسؤول حكومي كبير في المنطقة، كليم الله كاكار، إن المهاجمين أشعلوا النار في معدات في منجم الفحم.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على المناجم الصغيرة التابعة لشركة جونايد للفحم في منطقة دوكي، وكان من بين القتلى أربعة مواطنين أفغان، فيما أصيب أربعة آخرون، حيث أدانت وزارة الخارجية الأفغانية بشدة الهجوم في بيان، وكلفت قنصليتها في كويتا بتسهيل نقل الجثث.

مقالات مشابهة

  • القانون يضع ضوابط وقيود لـ ارتفاع المباني..اعرف التفاصيل
  • 5 جوانب إيجابية للذهب الصيني تغنيك عن «الأصلي».. هدايا أنيقة بسعر مناسب
  • مقتل 21 عاملا في مناجم فحم بباكستان.. مسلحون هاجموهم بقنابل يدوية
  • مصرع 21 من عمال مناجم الفحم في جنوب غرب باكستان على يد مسلحين
  • المئات من أنصار فصائل المقاومة يتظاهرون وسط بغداد تنديداً بـمجازر لبنان وفلسطين (صور)
  • المئات يتظاهرون وسط بغداد تنديدا بالحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان (فيديو)
  • حظر استخدام جراجات العقارات فى أعمال مخالفة | اعرف التفاصيل
  • الذهب يواصل مكاسبه مع زيادة توقعات خفض الفائدة في أميركا
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع مع توقعات بخفض الفائدة الأمريكية