طلبت المستشارية الثقافية من جميع أصحاب المدارس الالتزام التام واحترام سيادة وقرارات الدولة المضيفة. وأكدت أن إغلاق المدارس ما يزال ساريًا ولم تحصل أي من المدارس السودانية على ترخيص من السلطات المصرية باستئناف الدراسة

التغيير: القاهرة

أصدرت المستشارية الثقافية بالسفارة السودانية في القاهرة الساعات الماضية تنويهاً لأصحاب المدارس والأسر السودانية بمصر.

واشارت الي أنه لم يرِد قرار رسمي من السلطات التعليمية بالسودان (وزارة التربية والتعليم الاتحادية) بالتقويم الدراسي للمدارس السودانية بمصر، مضيفة ان السلطات التعليمية المصرية لم توافق للمدارس السودانية بمزاولة النشاط التعليمي.

وطلبت المستشارية الثقافية من جميع أصحاب المدارس الالتزام التام واحترام سيادة وقرارات الدولة المضيفة.

وأكدت -وفقا لمنصة الناطق الرسمي الحكومية- أن إغلاق المدارس مازال ساريًا ولم تحصل أي من المدارس السودانية على ترخيص من السلطات المصرية باستئناف الدراسة. وطالبت أسر الطلاب التريُّث في عملية التسجيل للعام الدراسي الجديد وعدم دفع الرسوم نهائياً.

كذلك نوهت أصحاب المدارس التي أعلنت عن بدء الدراسة التوقف فوراً قبل التعرض للمساءلة وسحب الترخيص والإغلاق النهائي.

وفي يونيو الماضي أغلقت السلطات المصرية عددا من المدارس السودانية في القاهرة، معللة ذلك لإدارتها من دون ترخيص، وفق ما أوردت صحف مصرية، بينها صحيفة الجمهورية التابعة للحكومة.

وتنقسم المدارس التي طالها القرار بين مدارس خاصة، أسسها سودانيون كأفرع لمدارس قائمة في السودان، ومدارس أخرى جديدة كليا، ومدارس مجتمعية مدعومة جزئيا أو كليا من قبل منظمات أممية أو دولية، لتعليم اللاجئين.

وسبق أن حذرت لجنة المعلمين السودانيين، من إجراءات جديدة قالت إن سفارة السودان بالقاهرة بصدد تنفيذها عبر المستشارية الثقافية، وذلك بتحديد (50) مدرسة واعتمادها لتعليم السودانيين.

وقالت لجنة المعلمين إن المستشارية الثقافية في السفارة السودانية بالقاهرة اعتمدت عددًا محدودا من المدارس مقابل تقزيم دور المراكز التي كانت سببًا في خفض تكلفة التعليم، ما يعني رفع سعر المدارس وضرر يقع على آلاف الأطفال السودانيين.

وتشترط الحكومة المصرية توفير مقر للمدرسة يفي بجميع الجوانب التعليمية والعلمية والتربوية، وإرفاق البيانات الخاصة والسيرة الذاتية لمالك المدرسة ومدير المدرسة، وكذلك صورة من طلب مالك المدرسة لسفارة السودان بالقاهرة.

وكانت الأمم المتحدة ذكرت، على موقعها الرسمي، في أبريل الماضي، أنه “منذ أبريل 2023، تضاعف عدد اللاجئين السودانيين المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر 5 أضعاف، ليصل إلى 300 ألف شخص”.

ويُشكل السودانيون نحو 4 ملايين، من “المقيمين واللاجئين” في مصر البالغ عددهم 9 ملايين، يليهم السوريون بحوالي 1.5 مليون، واليمنيون بنحو مليون، والليبيون مليون نسمة، وفق تقديرات “المنظمة الدولية للهجرة”.

وكانت السفارة السودانية في القاهرة، أشارت في بيان في يونيو الماضي، إلى أنها على “تواصل دائم مع السلطات المصرية لإيجاد حلول لأزمة إغلاق المدارس، وتقنين أوضاعها”.

 

 

 

 

 

 

الوسومالمدارس السودانية لجنة المعلمين السودانيين مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المدارس السودانية لجنة المعلمين السودانيين مصر

إقرأ أيضاً:

السفارة المصرية تحتفل بـ كاراكاس بذكرى انتصار السادس من أكتوبر المجيد

أقام سفير جمهورية مصر العربية في كاراكاس السفير كريم أمين احتفالاً بمناسبة إحياء لذكرى النصر المجيد في السادس من أكتوبر، بروتوكولياً عند ضريح المحرر الفنزويلي "سيمون بوليفار". 

وقد شارك في المراسم الاحتفالية نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية "يوري بيمنتيل"ممثلاً للحكومة الفنزويلية. وحضر الحفل عدد من السفراء وممثلي سفارات الدول العربية والأفريقية والدول الصديقة، وعدد كبير من شباب الدبلوماسيين الفنزويليين، وموفدو وزارة الأوقاف المصرية والأزهر الشريف في فنزويلا، وممثلو الكنائس العربية، وعدد من أفراد الجالية المصرية، ورؤساء النوادي العربية.

وتم خلال المناسبة تحية العلم لكلا البلدين، كما قامت فرقة للموسيقى العسكرية بعزف النشيدين الجمهوريين لجمهورية مصر العربية، وجمهورية فنزويلا البوليفارية.

مقالات مشابهة

  • سفارة السودان في القاهرة: ما زالت السلطات التعليمية المصرية لم توافق للمدارس السودانية بمزاولة النشاط التعليمي
  • التفاصيل الكاملة حول مصير المدارس السودانية في مصر
  • آلية تعيين المعلمين بالحصة في المدارس الحكومية
  • شاهد بالصور.. تعرف على حقيقة خطوبة إبنة الفنانة السودانية المصرية “جواهر” بالقاهرة
  • منفوحة المصرية وفيصل السودانية
  • السفارة المصرية تقيم حفل استقبال بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر
  • السفارة المصرية تحتفل بـ كاراكاس بذكرى انتصار السادس من أكتوبر المجيد
  • محافظ أسوان: انتظام حركة التجارة والسفر بالميناء على الحدود المصرية السودانية
  • محافظ أسوان يتابع حركة التجارة والسفر بميناء قسطل على الحدود المصرية السودانية