أكدت رئيسة مكتب الأمم المتحدة الإقليمي للدول العربية للحد من مخاطر الكوارث، نورا أشقر اليوم الأحد أن هناك تقييمات تتم بشكل دوري لمعرفة مدى جاهزية الدول العربية واستعدادها للتعامل مع التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية والوبائية.
وأوضحت أشقر - في تصريح خاص لقناة (الحرة) الأمريكية - أن التحديات الكبرى التي تواجه السلطات المحلية في إدارة الكوارث في العالم العربي تتمثل في نقص الموارد المالية، وضعف البنية التحتية، ونقص التنسيق بين الجهات المعنية.

 
وأشارت إلى أن هذه التحديات تعرقل القدرة على الاستجابة السريعة والفعالة في حالات الطوارئ، كما تعاني بعض الدول من عدم توفر بيانات دقيقة حول المخاطر المحتملة؛ مما يزيد من صعوبة التخطيط والتنفيذ الفعال.
وأضافت أن هناك فرصة للدول الأكثر جاهزية لمساعدة الدول الأقل وذلك من خلال التعاون لتحسين البنية التحتية، ودعم القدرات، وتوفير التمويل، بالإضافة إلى وضع استراتيجيات وخطط تنفيذية تساعد هذه الدول على مواجهة الكوارث بشكل أفضل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

سباق عالمي لتحديث البنية التحتية.. ضخ استثمارات ضخمة في السكك الحديدية

تولي الدول اهتمامًا كبيرًا بتحديث بنيتها التحتية، خاصةً في مجال الطرق والمواصلات، لتواكب التقدم الذي تحرزه الدول المتقدمة، حيث أدركت هذه الدول أهمية البنية التحتية الحديثة كركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة، يهدف هذا الاهتمام إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة وخلق فرص عمل جديدة من خلال المشروعات القومية، الأمر الذي يُساهم بدوره في تحفيز النشاط الاقتصادي.

وعلى مدار السنوات الماضية، أولت مصر اهتماما كبيرا بالبنية التحتية من خلال العديد من المشروعات الهامة و التي تعتبر ركيزة للاقتصاد القومي، واليوم، انتهت وزارة النقل، مُمثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، من إنشاء محطة قطارات صعيد مصر المعروفة باسم «محطة قطارات بشتيل» بمحافظة الجيزة، والتي ستكون ذات مستوى عالمي تقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب، بموقعها الاستراتيجي الذي يربطها مع وسائل النقل المختلفة.

ترقية شبكة خطوط أمتراك الأمريكية

فيما قررت الإدارة الأمريكية في نهاية عام 2023 تخصيص مبلغ ضخم قدره 16 مليار دولار لترقية شبكة خطوط «أمتراك» للسكك الحديدية في منطقة شمال شرق الولايات المتحدة فقط، فلم تشهد هذه الشبكة أي تحديثات جوهرية منذ سبعينيات القرن الماضي، مما أدى إلى تدهور حالتها بشكل ملحوظ.

ويعكس هذا الإعلان الضخم طموح الإدارة الأمريكية لتعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل جديدة من خلال هذه المشاريع، وستشهد محطة ويليام جراي التاريخية للسكك الحديدية في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا عملية تجديد شاملة، بتكلفة تبلغ 550 مليون دولار، ستستمر على مدى 6 سنوات.

الجهود العالمية لتعزيز البنية التحتية

وكجزء من الجهود العالمية لتعزيز البنية التحتية، أطلقت هيئة السكك الحديدية البريطانية خطة طموحة لتحديث شبكة قطاراتها وسككها الحديدية، وستمتد هذه الخطة على مدى ثماني سنوات، من عام 2023 إلى عام 2029، بتكلفة إجمالية تبلغ 44 مليار جنيه إسترليني.

كما أطلقت الحكومة الألمانية خطة طموحة لتحديث بنيتها التحتية للسكك الحديدية، تستمر لخمس سنوات، وتستهدف تحديث 1000 محطة قطار، و150 كوبري، و2000 كيلومتر من السكك الحديدية، وتبلغ ميزانية هذه الخطة الضخمة أكثر من 16.4 مليار يورو لعام 2024 فقط.

مقالات مشابهة

  • الدبلوماسية ودول الجوار
  • سباق عالمي لتحديث البنية التحتية.. ضخ استثمارات ضخمة في السكك الحديدية
  • أستاذ اقتصاد: 315 تريليون دولار حجم الديون العالمية
  • أستاذ اقتصاد: 315 تريليون دولار حجم الدين العالمي
  • مسئولة أممية تعرب عن سعادتها لفوز منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية بنوبل للسلام
  • عاجل| الدول الـ10 المنتخبة بمجلس الأمن: ندعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • فيضانات إيطاليا.. الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية السبب الرئيسي
  • الحوار الوطنى والأمن القومى المصرى.. التلاحم الشعبى فى مواجهة التحديات الإقليمية
  • المسماري: لابد من مواجهة التحديات الاجتماعية بالتعاون الإقليمي والدولي