موقع 24:
2024-10-13@09:14:32 GMT

هل "تصادر" إسرائيل كولومبوس أيضاً؟

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

هل 'تصادر' إسرائيل كولومبوس أيضاً؟

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، اليوم الأحد، إن باحثين إسبان يستعدون لكشف نتائج اختبارات الحمض النووي على رفات كريستوفر كولومبوس، في تحقيق علمي قد يعيد تشكيل النظرة إلى أحد أشهر الشخصيات في التاريخ.

وقالت الصحيفة: "ظل الغموض المحيط بأصول المستكشف الذي عاش في القرن الـ 15، موضوعاً للنقاش الساخن لفترة طويلة.

فهل كان إيطالياً من جنوى، أم أنه ربما كان يهودياً؟"

Spanish researchers are poised to release the results of DNA tests conducted on Christopher Columbus's remains in a scientific investigation to solve the mystery of his nationality.https://t.co/Beyf4Dmd14

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 13, 2024 نظريات

ووفق تقرير الصحيفة، أمضى فريق الطب الشرعي ، بقيادة البروفيسور خوسيه أنطونيو لورينتي من جامعة غرناطة، أكثر من عقدين في تحليل الحمض النووي من بقايا مدفونة في كاتدرائية إشبيلية.

وتوفي كولومبوس، المعروف بالإسبانية بكريستوبال كولون، في 1506 وأصبح بعد وفاته محور جدل، حيث ادعت بلدان مختلفة نسبه إليها.

وقالت النظريات المتنافسة على مر السنين، إن كولومبوس ربما كان إسبانياً، أو باسكياً، أو برتغالياً، أو حتى يهودياً. وقد انبهر العديد من المؤرخين باحتمال إخفائه أصله اليهودي، لتجنب اضطهاد الملوك الكاثوليك في إسبانيا.

ومن المقرر أن تسلط النتائج، التي من المقرر عرضها في فيلم وثائقي بعنوان "حمض كولومبوس النووي: الأصل الحقيقي"، على قناة RTVE الإسبانية الوطنية، الضوء على الماضي الغامض للمستكشف.

حل اللغز

وأكد لورينتي أن عينات الحمض النووي من كولومبوس، وابنه هيرناندو، وشقيقه دييغو، أدت إلى نتائج مهمة. وقال: "تمكنا من إثبات بما لا يدع مجالاً للشك، أن البقايا التي وجدت في إشبيلية لكريستوفر كولومبوس، رغم أن تفاصيل مكان ميلاده لا تزال محل جدل".

وحسب الصحيفة، يعد البحث جزءاً من الجهود المبذولة لحل لغز هوية كولومبوس، وأصله بين إيطاليا وإسبانيا والبرتغال، مع وجود نظريات التي تشير إلى أنه كان ابناً غير شرعي لأحد النبلاء، في حين تشير أخرى إلى أنه يهودي إسباني، أخفى جذوره عمداً عن محاكم التفتيش الإسبانية.

وسيقدم الفيلم الوثائقي أدلة قاطعة، يمكن أن تسبب ثورة في فهم الرجل الذي كان وراء إحدى أهم الرحلات في تاريخ البشرية، وإعادة كتابة حقيقة هوية كولومبوس أو تأكيدها.

أصل يهودي

وذكرت الصحيفة، أن من بين الاحتمالات الأكثر إثارة للاهتمام، أن كولومبوس كان من أصل يهودي. وأشار أنصار هذه النظرية إلى أدلة، بينها استخدام كولومبوس للرموز اليهودية والفجوة الغامضة في حياته المبكرة، والتي يعتقد البعض أنها قد تفسر بالحاجة إلى إخفاء خلفيته.

وإذا ثبتت هذه النظرية، فإنها ستضم كولومبوس إلى اليهود الذين عاشوا مختبئين أثناء محاكم التفتيش الإسبانية، الأمر الذي من شأنه أن يزيد تعقيد إرثه.

ويمكن لنتائج الحمض النووي المنتظرة، أن تجيب على أسئلة قائمة منذ فترة طويلة، وربما تعيد تشكيل صورة كولومبوس المستكشف وتاريخه الشخصي المعقد. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيطاليا الإسبانية إسبانيا إيطاليا كولومبوس الحمض النووی

إقرأ أيضاً:

الجيش... من الميدان إلى النزوح أيضا

منذ سنوات طويلة وحدّ اليوم لم يبخل الجيش بتقديم دمه وأغلى ما يملك ليحيا لبنان.. تاريخه المشرف أثبت دائمًا ولاءه للوطن الذي ارتفع وعاش بفضل قرابين التضحية التي قدّمتها عناصر استشهدت لاجل هذا الوطن. وعلى الرغم من إمكانات الجيش المحدودة، إلا أن العزيمة، والغيرة الوطنية، أثّرت ولعبت دورها في تاريخ الجيش القديم والمعاصر.   وعلى خطّ العدوان الإسرائيلي الإجراميّ المستمر على قرى وبلدات لبنانية، ومنها العاصمة بيروت، طالت شظايا هذا الهجوم الجيش، إذ أجبرت آلات القتل الإسرائيلية ما يقارب 45 فردًا يرتبطون بالجيش ارتباطًا مباشرا على النزوح من أماكن القصف، ليتحملوا هم أيضا تبعات حرب إجرامية، بعد أزمة اقتصادية كان الجيش من أبرز ضحاياها، ليزيد عبء النزوح تحديًا جديدًا على كاهل المؤسسة العسكرية، خاصة على صعيد العائلات المرتبطة بعناصر الجيش، التي اضطرت لترك منازلها بحثًا عن مناطق أكثر أمانا، وبعيدًا عن مناطق الصراع، التي تشهد حملة تدمير واسعة.   وعلى صعيد النزوح، لا تزال الجهات المعنية تعمل بالقدرات المتوافرة لديها على تأمين مراكز إيواء لكافة النازحين، إذ حسب المعلومات، تم إيواء تقريبًا كافة من نزحوا من الجنوب وبيروت والبقاع. النزوح بطبيعة الحال أثّر على الجيش بشكل مباشر، خاصة وأن عناصر الجيش بمجملهم كانوا يعانون من أزمة اقتصادية خانقة أثّرت على قدرتهم الشرائية، على الرغم من المساعدات المتتالية والدعم الذي كانوا يتلقوه، ما وضع عددًا كبيرًا منهم في موقف صعب خلال هذه الأزمة، خاصة وان معاشهم الشهري لا يكفي قيمة الإيجارات المرتفعة التي تشهدها مناطق النزوح. مصادر تواصل معها "لبنان24" أكّدت أنّ قيادة الجيش استنفرت منذ اللحظة الاولى من خلال لجان طوارئ وُجدت لكي تنظم عملية إيواء عائلات العسكريين، وذلك من خلال مراكز خاصة تم تامينها لهم. وتؤكّد هذه المصادر أن لجانا خاصة موزعة على مختلف المناطق اللبنانية مهمتها تأمين احتياجات العسكر كافة تعمل بشكل متواصل ومن دون أي انقطاع عن الميدان. كما وتم إشغال مراكز خاصة بالجيش كمراكز للإيواء. وتشير المصادر إلى تشكيل لجان أخرى تعمل بشكل يومي على تلقي وتوزيع المساعدات لعناصر وعائلات الجيش في مختلف مراكز الإيواء، عدا عن التقديمات الأخرى التي يستلمها الجيش من قبل الجهات المانحة. وبعيدًا عن المدارس التي يتواجد في داخلها أيضا عدد كبير من عائلات أفراد الجيش، برز من جانب آخر قيام عائلات عدّة في مختلف المناطق اللبنانية باستقبال عائلات افراد الجيش بشكل مجاني داخل بيوتهم. ففي إحدى البلدات الكبرى، تواصل "لبنان24" مع أحد العناصر الذي أشار إلى أنّ عائلة فتحت منزلها بشكل مجاني أمامه وأمام عائلته المكونة من زوجته وابنتيه وأمّه، مشيرا إلى أنّه يتقاسم المنزل مع هذه العائلة التي رفضت أن يغادر لأي مركز إيواء آخر.
والأمر هذا لا يقتصر على عائلة واحدة، إذ علم "لبنان24" أن عددًا من العائلات فتحت منازلها بشكل مجاني أمام عائلات عناصر الجيش، وقرّرت مساندتهم كرد جميل لتضحياتهم التي قدّموها على مدار السنوات. وأكّدت معلومات "لبنان24" أن عددًا كبيرا من الجمعيات قرّر الدخول على خط إغاثة عائلات أفراد الجيش، إذ يتم التنسيق بشكل متواصل لناحية تأمين احتياجات هذه العائلات في ظل الظروف التي يمرون بها.   المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • جدلية تسريع امتلاك إيران السلاح النووي لردع إسرائيل !
  • هل عثرنا على مكان دفن كولومبوس؟.. تحليل الحمض النووي يكشف النقاب عن موقع دفن المستكشف الشهير
  • حل لغز عمره 500 عام عن كريستوفر كولومبوس.. الحمض النووي يكشف مفاجآت
  • بعد 500 عام.. اكتشاف رفات كريستوفر كولومبوس الحقيقية
  • ونحن ضحايا النصر أيضا
  • عملاء في لبنان.. هذا ما يقومون به في الأماكن التي تستهدفها إسرائيل
  • الجيش... من الميدان إلى النزوح أيضا
  • إسرائيل تصادر مقر الأونروا في القدس وتحوله لمشروع استيطاني
  • إسرائيل تصادر مقر الأونروا في القدس وتحول أرضه إلى بؤرة استعمارية