بوابة الوفد:
2024-10-13@09:11:45 GMT

إذا كنت تجهل تعريف الربا.. إليك هذا التعريف

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

الربا كلمة تعني في اللغة، النماء، والزيادة في الشيء، وارتفاعه، وفي الشرع، تعني ما يُزاد على أصل البيع، أو الدَّين من مال دون حقّ، أو ما يُزاد بعد مدّة معيّنة من الوقت بلا مقابل.

 تعريف الربا

فما يزاد على الأصل هو الربا؛ سواء كان في اللحظة نفسها، أو بعد فترة مخصوصة من الزمن، وقد اختلف الفقهاء في تعريف الربا، على النحو الآتي:

الحنفية: يرون أنّه الفضل الخالي عن العوض في البيوع؛ أي الزيادة في وقت البيع، كبيع درهم بدرهمين، أو بيع درهم حاضر بدرهم مؤجل.

المالكية والشافعية: يرون أنّه عقد يكون على عوض غير معلوم في تماثل العوض في الشريعة الإسلامية، حالّاً، أو مؤجلاً في كلا البدلين، أو أحدهما؛ أي ما يكون في الأموال الربوية، وما يكون متماثلاً في الجنس، والوزن، وخرجت من التعريف كلٌّ من الهبة، والصدقة؛ لأنّها بلا عوض.

دعاء غرة ربيع الآخر.. كلمات يجبر الله بها خاطرك وقلبك

الحنابلة: يرون أنّها تفاضل في أمور، ونسيئة في أمور أخرى مختص بأشياء؛ أي الزيادة في البدلين، كبيع صاع قمح بصاع ونصف من الجنس نفسه، أو بيع ذهب حالاً بفضة تدفع بعد فترة، وعلّة الربا عندهم الكيل والوزن مع الجنس. حكم الربا ورد تحريم الربا في الكتاب، والسنة النبوية، واختلف العلماء في طريقة نزول حكم الربا؛ فمنهم من قال إنّ الحكم نزل على مراحل، ومنهم من قال إنّه نزل جملة واحدة، وهو قطعيّ التحريم، قوله -تعالى-:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ).

في ساعة الاستجابة.. دعاء أول جمعة من ربيع الآخر

مرتكب الربا

وفي هذه الآيات توضيح لعاقبة مرتكب الربا، وأنّ عليه حرباً من الله ورسوله، وهو عدوٌّ لهما . قوله -تعالى-:(وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمً)، وتبيّن هذه الآية سوء فعل مرتكب الربا الذي تبيّنت له حرمة الربا، ومع ذلك لم ينتهِ عنه. قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لَعَنَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ. قالَ: قُلتُ: وَكَاتِبَهُ، وَشَاهِدَيْهِ؟ قالَ: إنَّما نُحَدِّثُ بما سَمِعْنَا) ما رواه عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه - حيث قال: (لعن رسولُ اللهِ الواشمةَ والموتشمةَ، والواصلةَ والموصولةَ، وآكلَ الربا، وموكلَه، والمحللَ، والمحللَ له

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النماء الربا تعريف الربا المالكية الشافعية الشريعة الإسلامية

إقرأ أيضاً:

خطوة بخطوة.. إليك كيفية حجب المحتوى الضار عبر التيك توك

شعبية هائلة بين المراهقين والأطفال الصغار قد  اكتسبها تطبيق تيك توك ، وهو موقع التواصل الاجتماعي الشهير،  وذاك من خلال التركيز على مقاطع الفيديو القصيرة، والتي تتراوح مدتها عادةً بين 15 و60 ثانية. 

يتيح هذا التنسيق للمستخدمين استهلاك المحتوى وإنشائه بسرعة، مما يعزز الشعور بالإبداع والتعبير عن الذات. 

على الجانب الآخر رغم أن التيك توك يوفر مساحة إبداعية وترفيهية، فمن الضروري للآباء ضمان سلامة أطفالهم من خلال حظر المحتوى السيئ وحمايتهم من المخاطر المحتملة. 

إليك وفقا لموقع “openai” كيفية استخدام أدوات الرقابة الأبوية في TikTok بشكل فعال لإنشاء بيئة أكثر أمانًا لأطفالك.

1. فهم عناصر التحكم الأبوي في TikTok
 

يقدم TikTok مجموعة من أدوات التحكم الأبوية لمساعدة الآباء في إدارة حساب TikTok الخاص بأطفالهم بفعالية. 

تتضمن هذه الأدوات التحكم ميزات مثل الاقتران العائلي وإدارة وقت الشاشة وباستخدام هذه الأدوات، يمكن للوالدين ضمان تجربة TikTok أكثر أمانًا ومناسبة لعمر أطفالهم.

تواصل متاعب تيك توك| دعاوى قضائية من 14 ولاية أمريكية تتهمه بإيذاء الأطفال 13 ولاية أمريكية تقاضي «تيك توك» بتهمة إيذاء صغار السن 2.  الاقتران العائلي
 

لتفعيل ميزة Family Pairing، تحتاجين إلى الوصول إلى حساب TikTok الخاص بطفلك والإصدار الأحدث من التطبيق. 

تتيح ميزة Family Pairing للوالدين ربط حساب TikTok الخاص بهم بحساب طفلهم، مما يوفر مزيدًا من التحكم والإشراف

3. ضبط وقت الشاشة
 

تُعد إدارة وقت الشاشة ميزة أساسية لمنع الاستخدام المفرط لتطبيق TikTok وذلك من خلال تحديد حدود وقت الشاشة، أيضا يمكنك التحكم في مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك على التطبيق.

تعمل هذه الميزة على تعزيز أسلوب حياة رقمي متوازن وتضمن ألا يصبح TikTok مصدر إلهاء عن الأنشطة الأخرى.

4. تفعيل الوضع المقيد
 

تم تصميم الوضع المقيد لتصفية المحتوى المُبلغ عنه أو غير المناسب على TikTok فقد تعمل خوارزمية TikTok على إخفاء المحتوى الذي قد لا يكون مناسبًا للجمهور الأصغر سنًا.

5. إدارة الرسائل المباشرة
 

يمكن أن تكون الرسائل المباشرة وسيلة محتملة للتفاعلات غير اللائقة على TikTok. و الحد من الرسائل المباشرة أو تعطيلها لحساب طفلك.

ومن خلال القيام بذلك، يمكنك التأكد من أن طفلك يشارك فقط في تفاعلات أكثر أمانًا ومنع أي اتصال غير مبرر.

 

مقالات مشابهة

  • الجنس الناعم ممنوع من حضور مباريات الكان 2025
  • لماذا يكون عمر الذباب قصيراً
  • بمهرجان آفاق مسرحية.. التمزق بين القاع والقمة وحلم فستان الفرح في "المفحمة" و"بالأبيض"
  • الملك عبد الله: الأردن لن يكون ساحة للصراعات الاقليمية
  • إعادة تعريف الدور.. ماذا ينتظر إيران في سوريا؟
  • أغلب المغاربة يرون في التقاليد سببا في عدم المساواة بين الجنسين
  • محمد أمين: أنصار عبدالناصر كانوا يرون أن وجود السادات في السلطة أمرا خاطئا
  • خطوة بخطوة.. إليك كيفية حجب المحتوى الضار عبر التيك توك
  • القبض على مرتكب ابشع جريمة قتل في ديالى