سرايا -

أعلنت فصائل عراقية مسلحة أنها استهدفت بالمسيرات مواقع إسرائيلية في كل من هضبة الجولان المحتلة ومدينة إيلات المطلة على خليج العقبة في البحر الأحمر.

وقالت الفصائل العراقية المسلحة إنها استهدفت موقعين إسرائيليين في هضبة الجولان خلال الساعات الماضية، متعهدة بمواصلة عملياتها ضد إسرائيل، ردا على التصعيد في غزة ولبنان، على حد قولها.



ونشرت الفصائل مشاهد من عملية إطلاق لطيران مسير باتجاه هدفين في إيلات.

وسبق أن أعلنت هذه الفصائل أنها استهدفت مناطق حيوية في إسرائيل، ومن بينها ميناء حيفا.

وتشكّل فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران، بينها كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء وحركة النجباء، ما يُعرف بـ"المقاومة الإسلامية في العراق".

وفي الأشهر الأخيرة، أعلن هذا التشكيل شنّ هجمات بطائرات مسيّرة على أهداف في إسرائيل على خلفية الحرب في غزة.

ومنذ أبريل، أكدت إسرائيل وقوع عدد من الهجمات الجوية من جهة الشرق، من دون أن توجّه أصابع الاتهام إلى جهة محددة، وأعلنت مرات عدة أنها اعترضت مسيّرات خارج مجالها الجوي.

إقرأ أيضاً : وفاة رئيس وزراء إسكتلندا السابق ساموندإقرأ أيضاً : حزب الله يعلن التصدي لمحاولتي تسلل لقوات "إسرائيلية" في جنوب لبنانإقرأ أيضاً : شقيقة زعيم كوريا الشمالية تحذر كوريا الجنوبية

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: غزة الله الشمالية العراق وفاة الله غزة رئيس

إقرأ أيضاً:

هل "تصادر" إسرائيل كولومبوس أيضاً؟

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست"، اليوم الأحد، إن باحثين إسبان يستعدون لكشف نتائج اختبارات الحمض النووي على رفات كريستوفر كولومبوس، في تحقيق علمي قد يعيد تشكيل النظرة إلى أحد أشهر الشخصيات في التاريخ.

وقالت الصحيفة: "ظل الغموض المحيط بأصول المستكشف الذي عاش في القرن الـ 15، موضوعاً للنقاش الساخن لفترة طويلة. فهل كان إيطالياً من جنوى، أم أنه ربما كان يهودياً؟"

Spanish researchers are poised to release the results of DNA tests conducted on Christopher Columbus's remains in a scientific investigation to solve the mystery of his nationality.https://t.co/Beyf4Dmd14

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 13, 2024 نظريات

ووفق تقرير الصحيفة، أمضى فريق الطب الشرعي ، بقيادة البروفيسور خوسيه أنطونيو لورينتي من جامعة غرناطة، أكثر من عقدين في تحليل الحمض النووي من بقايا مدفونة في كاتدرائية إشبيلية.

وتوفي كولومبوس، المعروف بالإسبانية بكريستوبال كولون، في 1506 وأصبح بعد وفاته محور جدل، حيث ادعت بلدان مختلفة نسبه إليها.

وقالت النظريات المتنافسة على مر السنين، إن كولومبوس ربما كان إسبانياً، أو باسكياً، أو برتغالياً، أو حتى يهودياً. وقد انبهر العديد من المؤرخين باحتمال إخفائه أصله اليهودي، لتجنب اضطهاد الملوك الكاثوليك في إسبانيا.

ومن المقرر أن تسلط النتائج، التي من المقرر عرضها في فيلم وثائقي بعنوان "حمض كولومبوس النووي: الأصل الحقيقي"، على قناة RTVE الإسبانية الوطنية، الضوء على الماضي الغامض للمستكشف.

حل اللغز

وأكد لورينتي أن عينات الحمض النووي من كولومبوس، وابنه هيرناندو، وشقيقه دييغو، أدت إلى نتائج مهمة. وقال: "تمكنا من إثبات بما لا يدع مجالاً للشك، أن البقايا التي وجدت في إشبيلية لكريستوفر كولومبوس، رغم أن تفاصيل مكان ميلاده لا تزال محل جدل".

وحسب الصحيفة، يعد البحث جزءاً من الجهود المبذولة لحل لغز هوية كولومبوس، وأصله بين إيطاليا وإسبانيا والبرتغال، مع وجود نظريات التي تشير إلى أنه كان ابناً غير شرعي لأحد النبلاء، في حين تشير أخرى إلى أنه يهودي إسباني، أخفى جذوره عمداً عن محاكم التفتيش الإسبانية.

وسيقدم الفيلم الوثائقي أدلة قاطعة، يمكن أن تسبب ثورة في فهم الرجل الذي كان وراء إحدى أهم الرحلات في تاريخ البشرية، وإعادة كتابة حقيقة هوية كولومبوس أو تأكيدها.

أصل يهودي

وذكرت الصحيفة، أن من بين الاحتمالات الأكثر إثارة للاهتمام، أن كولومبوس كان من أصل يهودي. وأشار أنصار هذه النظرية إلى أدلة، بينها استخدام كولومبوس للرموز اليهودية والفجوة الغامضة في حياته المبكرة، والتي يعتقد البعض أنها قد تفسر بالحاجة إلى إخفاء خلفيته.

وإذا ثبتت هذه النظرية، فإنها ستضم كولومبوس إلى اليهود الذين عاشوا مختبئين أثناء محاكم التفتيش الإسبانية، الأمر الذي من شأنه أن يزيد تعقيد إرثه.

ويمكن لنتائج الحمض النووي المنتظرة، أن تجيب على أسئلة قائمة منذ فترة طويلة، وربما تعيد تشكيل صورة كولومبوس المستكشف وتاريخه الشخصي المعقد. 

مقالات مشابهة

  • فصائل عراقية تطلق طائرة دون طيار على الجولان المحتل
  • هل "تصادر" إسرائيل كولومبوس أيضاً؟
  • فصائل عراقية تقصف أهدافاً في الجولان وإيلات
  • فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف الجولان المحتل
  • فصائل عراقية: قصفنا للمرة الثانية صباح اليوم هدفا حيويا في الجولان المحتل
  • إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان على الجولان وشمال إسرائيل
  • فصائل عراقية تهاجم "هدفاً حيوياً" في إيلات
  • ماذا وراء تهديدات فصائل عراقية باستهداف دول خليجية؟
  • فصائل عراقية مسلحة تعلن مهاجمة "هدف حيوي" في إيلات