أصدر معهد التخطيط القومي عدداً جديداً من المجلة المصرية للتنمية والتخطيط، وهو عدد سبتمبر 2024، ويحتوي هذا العدد على أربعة بحوث على النحو التالي: "عدم اليقين الاقتصادي وسلوك ادخار قطاع العائلات في الدول النامية: دراسة قياسية على القطاع العائلي المصري" ، من  إعداد د. فاطمة نسيم عبد الفتاح.
"فجوة التمويل الأخضر في مصر وسبل تقليص حجمها"، من  إعداد د.

هبه الباز، أ.د. هالة أبو علي، د. نيفين أحمد، أ. آية السرسي، أ. مارينا عادل، أ. نوران الكاشف، د. زينب الصادي.
"دور رأس المال البشري في التأثير على علاقة الاستثمار الأجنبي المباشر بالنمو الاقتصادي في مصر"، من إعداد د. معتز محمد عبد الكريم.
وتقرير بعنوان: 
"External Shocks, Exchange Rate Adjustments, and Income Distribution in Egypt" 
من إعداد د. مريم رؤوف، و د. شرين غالي، و أ.د. مانفريد ويبلت، و د. فاطمة الحملاوي.
كما تضمن العدد الثاني من المجلة هذا العام أيضا قسماً خاصا بمراجعات الكتب والتقارير، حيث تناول مراجعة لكتابين هما: مراجعة أ.د. حسن يوسف علي لكتاب: 
-        " Growth for Good: Reshaping Capitalism to Save Humanity from Climate Catastrophe
ومراجعة أ. د. محمد ماجد خشبة لكتاب:
-        " Digital Government Excellence: Lessons from Effective Digital Leaders "
كما يتضمن العدد مجموعة مختارة من إصدارات المعهد شاملةً، تقرير نحو إنهاء الحاجات غير الملباة لتدخلات تنظيم الأسرة في مصر، وتقرير حالة التنمية في مصر 2022، إضافة إلى العدد 349 من سلسلة قضايا التخطيط والتنمية بعنوان "الإدارة المستدامة للمخلفات الإلكترونية في مصر".

يذكر أن المجلة المصرية للتنمية والتخطيط من أوائل الدوريات العربية المتخصصة في تناول وعرض قضايا التنمية والتخطيط في مصر والمنطقة العربية، وتشرف هيئة تحرير المجلة برئاسة أ.د إبراهيم العيسوي، كما تتضمن هيئتها الاستشارية نخبة من الأكاديميين وخبراء التنمية والتخطيط داخل مصر وخارجها، بما يعزز الاستفادة من خبراتهم العلمية والعملية المتميزة في تطوير المجلة وتعظيم الأثر المأمول من محتوياتها لدعم التنمية والتخطيط.
وتغتنم هيئة تحرير المجلة هذه الفرصة للترحيب بتلقي البحوث النظرية والتطبيقية ذات المستوى الأكاديمي الرصين، باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك من خلال صفحتها على بنك المعرفة المصري المشار إليه. 
وتنشر المجلة البحوث التي تجتاز عملية التحكيم العلمي من قبل أساتذة متميزين. كما ترحب هيئة التحرير بتلقي مراجعات الكتب والتقارير ذات المستوى العلمي المتميز، والتي لم يمض على نشرها أكثر من ثلاث سنوات.
وتجدر الإشارة إلى أن المجلة تحظى بأعلى تقييم (7/7) من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معهد التخطيط القومي المجلة المصرية للتنمية والتخطيط القطاع العائلي الدول النامية إعداد د فی مصر

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء المصرية تختتم مشاركتها في معرض CPHI الدولي بإيطاليا

أعلنت هيئة الدواء المصرية اختتام مشاركتها في فعاليات معرض ومؤتمر CPHI الدولي، الذي استضافته مدينة ميلانو الإيطالية في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر الجاري.

 ترأس وفد الهيئة الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، بمشاركة الدكتور أسامة حاتم، معاون رئيس الهيئة لشؤون السياسات الدوائية والتعاون الدولي.

شهد وفد هيئة الدواء المصرية تحركات نشطة داخل المعرض، حيث استكمل زياراته لأجنحة الشركات المصرية المشاركة، إلى جانب الشركات متعددة الجنسيات، وذلك في إطار مساعي الهيئة لتعزيز التعاون الدولي وتوطين الصناعات الدوائية في مصر، كما ركزت الزيارات على الاطلاع على أحدث الابتكارات في قطاع المستحضرات الصيدلية والتقنيات المرتبطة بالصناعات المكملة.

هيئة الدواء المصرية تشارك في معرض CPHI الدولي بإيطاليا تعاون بين الدواء المصرية والمستلزمات الطبية في وضع مواصفات المحال والمخازن


وعلى هامش المعرض، أستكمل الدكتور علي الغمراوي، بمشاركة اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، عقد سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي الشركات متعددة الجنسيات وشركات المواد الخام غير الفعالة، هدفت هذه الاجتماعات إلى دفع عجلة توطين صناعة المواد الخام الدوائية في مصر، بما يضمن استقرار الإمدادات الدوائية، ويعزز الأمن الدوائي الوطني.

يُعد معرض CPHI الدولي أحد أكبر الفعاليات في قطاع الصناعات الدوائية عالميًا، حيث استقطب أكثر من 60 ألف زائر وضمّ 2400 عارض من مختلف دول العالم، بمشاركة 15 شركة مصرية من كبار المستثمرين والمتخصصين في هذا المجال، يهدف المعرض إلى تعزيز تبادل الخبرات والتقنيات بين الشركات والدول، ما يوفر فرصًا كبيرة للتعاون الدولي وتطوير الصناعات الدوائية.

تعزيز مكانة مصر كوجهة استثمارية


مشاركة هيئة الدواء المصرية في هذا الحدث الدولي تأتي في إطار حرصها على تعزيز مكانة مصر كوجهة استثمارية واعدة في القطاع الدوائي، إلى جانب سعيها الدائم لتطوير الشراكات الاستراتيجية التي تضمن استمرارية توفير الأدوية للمواطنين، وحماية الصحة العامة.

 وتؤكد الهيئة، من خلال هذه المشاركات، على قدرتها على مواكبة التطورات العالمية في هذا القطاع الحيوي وتحقيق التنمية المستدامة والاكتفاء الذاتي في مجال الدواء.

مقالات مشابهة

  • رئيس "التخطيط القومي" يشارك بجلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى الإقليمي للبيانات في الشارقة
  • رئيس هيئة التنمية الصناعية الأسبق: كامل الوزير وفر ميزة القرار الحاسم السريع
  • رئيس هيئة الطرق: محطة قطارات صعيد مصر نقلة نوعية لدعم التنمية الشاملة
  • هيئة الدواء المصرية تختتم مشاركتها في معرض CPHI الدولي بإيطاليا
  • «فلسطين للأمن القومي»: نتنياهو يعتبر اغتيالات قادة حزب الله نصرا سياسيا له
  • مدير معهد فلسطين للأمن القومي: نتنياهو يريد جر المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة
  • مجلة "قطر الندى" تحتفي بنصر أكتوبر المجيد
  • معهد أمريكي: جماعة الحوثي ستكون ضمن أولى تحديات الأمن القومي للإدارة الأمريكية الجديدة (ترجمة خاصة)
  • مجلة قطر الندى تحتفي بنصر أكتوبر المجيد في العدد الجديد.. «يوم العزة»