مناشدة تجمع شباب سنار جاءت بعد تزايد انتشار الأمراض بشكل واسع ومخيف وارتفاع أعداد الوفيات، مع زيادة أسعار المواد الغذائية وندرة الأدوية.

سنار: التغيير

أطلق ناشطون مناشدة عاجلة للسلطات الحكومية والمنظمات بمختلف أنشطتها للالتفات إلى الأوضاع الإنسانية المتفاقمة في منطقة ديم المشايخة وعدة مدن وقرى بولاية سنار- شرقي جنوب السودان.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل 2023م، تزايدت الأوضاع الإنسانية سوءاً في البلاد عموماً، وشهدت ولاية سنار تدفقاً كبيراً للنازحين من المناطق المتأثرة، قبل أن تنتقل المعارك إليها.

وقال تجمع شباب سنار في بيان على صفحته بـ(فيسبوك) السبت، إن المواطنين في منطقة ديم المشايخة يعانون من أوضاع إنسانية مأساوية بسبب انتشار الأمراض من ملاريا وكوليرا بشكل واسع ومخيف داخل ولاية سنار وارتفاع اعداد المتوفين بشكل كبير، مع زيادة أسعار المواد الغذائية وندرة الأدوية والعلاجات.

وأضاف البيان: “نوجه مناشدة عاجلة من أبناء ديم المشايخة وغيرها من القرى والمدن التي لا زالت تعاني من تردي الأوضاع الصحية وانتشار الأمراض، وعبر صفحتنا نناشد السلطات والمنظمات للالتفات إلى أوضاع المواطنين الذين لا يملكون غير الدعوات والصبر”.

وكان مدير عام مستشفى سنار التعليمي د. محمد عز العرب الحاج، أكد أن جملة الإصابات بوباء الكوليرا  بلغت 946 حالة منها 667 حالات تعافٍ كاملة و130 وفاة و150 حالة بمركز العزل، وأعلن فتح مركز عزل جديد في منطقة ديم المشايخة، وأكد استقرار حالة الدواء وأنه لم ينقطع.

تأخر الأدوية

وفي وقت سابق من اليوم، اعتذرت صفحة وزارة الصحة الاتحادية على (فيسبوك) عن إيرادها تصريحاً لمدير عام الصحة ولاية سنار حول وصول الإمداد الدوائي الخاص بالكوليرا لمنطقة ديم المشايخة.

وأوضحت أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة بالولاية للتنسيق لإيصال إمداد أدوية الكوليرا إلى ديم المشايخة باعتبار أن المستشفى تقدم الخدمة لولاية سنار والتنسيق لدعم مركز علاج الكوليرا بها، إلا أن الإمداد الذي ذكر في التصريح لم يصل المنطقة لكنه تحرك على أن يصل خلال يوم السبت أو الأحد.

ونوهت الوزارة إلى أن المنطقة بها كثافة سكانية وظهر وباء الكوليرا وتأثرت بالحرب في منطقة جبل موية وما حولها، عليه تم تكليف وزارة الصحة بسنار لإيصال إمداد الكوليرا والمتابعة ضمن ما تقوم به من مجهودات.

وأعلنت الوزارة أن هناك إمداد إضافي عبارة عن 3 آلاف من المحاليل الوريدية مخصص لمنطقة ديم المشايخة سيتحرك من القضارف بترتيب من ادارة الطوارئ الصحية وصحة سنار، إضافة للتوجيه بتخصيص حصة أدوية ودعم تسيير للمستشفى ومركز العزل به.

ويعد انتشار الكوليرا في السودان مشكلة متكررة نتيجة لتدهور البنية التحتية الصحية في العديد من المناطق، إلى جانب النزاعات المستمرة التي تسببت في نزوح أعداد كبيرة من السكان إلى مناطق تعاني من ضعف الخدمات الصحية والمياه الصالحة للشرب.

ويواجه النظام الصحي في البلاد تحديات كبيرة نتيجة للأزمات الاقتصادية والنزاعات المسلحة، مما يزيد من تعقيد الجهود لمكافحة الأوبئة.

الوسومالجيش الدعم السريع الدواء السودان الكوليرا الملاريا ديم المشايخة ولاية سنار

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع الدواء السودان الكوليرا الملاريا ولاية سنار ولایة سنار فی منطقة

إقرأ أيضاً:

مباحثات مصرية قطرية بشأن الأوضاع في غزة ولبنان

قالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير بدر عبد العاطي أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بحثا فيه الأوضاع في غزة والتطورات في لبنان.

وقد تناول الاتصال الجهود المشتركة التي يبذلها البلدان لوقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية دون شروط إلى القطاع، فضلا عن استعراض الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية من خلال استضافة وفدي حركتي فتح وحماس بالقاهرة لبحث الأوضاع في قطاع غزة وسبل إعلاء المصلحة الوطنية الفلسطينية في هذا الظرف الدقيق والمنعطف الخطير الذي تمر به القضية الفلسطينية.

كما تناول الجانبان- وفق بيان الخارجية المصرية- الأوضاع الخطيرة في لبنان في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر، حيث شددا على الأهمية البالغة لوقف إطلاق النار وتمكين ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية كافة، وعلى رأسها الجيش اللبناني، وتنفيذ القرار الأممي الذي يسمح بنشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان، بالإضافة إلى أهمية استكمال مؤسسات الدولة اللبنانية من خلال انتخاب رئيس للبلاد بتوافق لبناني وبملكية لبنانية خالصة.

وبحث الوزير عبد العاطي مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لمواصلة نقل المساعدات الإنسانية والإيوائية والطبية إلى الشعب اللبناني، في ظل الظروف العصيبة الناتجة عن نزوح أكثر من مليون لبناني جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

واتفق الوزيران على ضرورة الحفاظ على وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه، والانسحاب الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية كافة، فضلا عن ضرورة التزام الجيش الإسرائيلي بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في قوة اليونيفيل.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة: ارتفاع الإصابات بحمى الضنك وانخفاضها في الكوليرا
  • وكيل صحة بني سويف: انفراجة ملموسة في أزمة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية
  • الكوليرا: تعافي ٦٦٧ حالة في ولاية سنار وانحسار الإصابات بالوباء
  • صيدليات الجيزة تقترح حلولا جديدة للتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية
  • غرفة الجيزة التجارية تناقش سبل التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية
  • عاجل - "يا ترى كل الأدوية منقدرش نصنعها".. الرئيس السيسي يوجه رسالة لرجال الأعمال بشأن المنتجات المستوردة
  • مباحثات مصرية قطرية بشأن الأوضاع في غزة ولبنان
  • مع تصاعد نذر الحرب.. الكوليرا تفتك بصحة السودانيين في عدد من الولايات
  • العدالة والتنمية يساءل وزير الصحة بسبب انقطاع مجموعة من الأدوية من الصيدليات