أعلن حزب الله اليوم الأحد، الاشتباك مع قوات إسرائيلية تحاول التسلل إلى قرية رامية في جنوب لبنان فيما أصيب جندي ثالث من قوة حفظ السلام يونيفيل، في الصراع المتفاقم بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.

هزت الضربات الإسرائيلية القاعدة الرئيسية لقوات حفظ السلام في جنوب لبنان، ما دفع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ودولاً غربية إلى التنديد بالهجمات.

ووصفت يونيفيل الهجوم بـ "تطور خطير"، وقالت إنه يجب ضمان أمن موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها. 

واستدعت فرنسا السفير الإسرائيلي، وأصدرت بياناً مشتركاً مع إيطاليا، وإسبانيا وصفت فيه هذه الهجمات بـ "غير مبررة". وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه طلب من إسرائيل تجنب استهداف قوات يونيفيل. وقالت روسيا إنها "غاضبة" وطالبت إسرائيل بوقف "الأعمال القتالية" ضد قوات حفظ السلام.

320 قذيفة

وقال الجيش الإسرائيلي، إن حزب الله أطلق نحو 320 قذيفة من لبنان على إسرائيل السبت، دون مزيد من التفاصيل. وأعلن إغلاق المناطق المحيطة ببعض البلدات في شمال إسرائيل.
وصدرت أوامر إخلاء لسكان 23 قرية في جنوب لبنان للانتقال إلى شمال نهر الأولي الذي يتدفق من سهل البقاع في الغرب إلى البحر المتوسط. 

وأكد الجيش الإسرائيلي، أن الإخلاء ضروري لسلامة السكان بسبب زيادة عمليات حزب الله، مشيراً إلى أن الحزب يستخدم هذه المواقع لإخفاء أسلحة وشن هجمات على إسرائيل. وينفي حزب الله إخفاء أسلحته بين المدنيين. 

جباليا تحت الحصار

وقال مسعفون، إن الغارات العسكرية الإسرائيلية على غزة أمس السبت أسفرت عن مقتل 29 فلسطينياً على الأقل. وواصل الجيش الإسرائيلي توغله في جباليا، حيث تقول وكالات الإغاثة الدولية إن الآلاف من الأشخاص محاصرون. 

وقال سكان في جباليا، شمال القطاع وأكبر مخيمات اللاجئين فيه، إن القوات الإسرائيلية قصفت المخيم من الجو والبر. 
كما أصدر الجيش الإسرائيلي السبت، أوامر لإخلاء منطقتين عند الطرف الشمالي لمدينة غزة، قائلاً إنها "منطقة قتال خطيرة". ومن جهتها حثت وزارة الداخلية التي تديرها حماس في قطاع غزة السكان على رفض الانتقال.
واندلع الصراع بين إسرائيل وحزب الله منذ عام عندما بدأت الميليشيا إطلاق صواريخ على شمال إسرائيل دعماً لحركة حماس في بداية حرب غزة.
وتصاعد القتال بين الجانبين في الأسابيع القليلة الماضية، إذ قصفت إسرائيل جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت وسهل البقاع وأرسلت قوات برية عبر الحدود، مما أدى إلى مقتل عدد كبير من كبار قادة حزب الله.

ومن جانبه، أطلق حزب الله صواريخ على عمق إسرائيل.
وأدت العملية الإسرائيلية الموسعة إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون، وفقاً للحكومة اللبنانية، التي تقول إن أكثر من 2100 قتلوا وأصيب 10 آلاف آخرين خلال أكثر من عام من القتال. ولا تميز الحصيلة بين المدنيين والمقاتلين، ولكنها تشمل عشرات النساء والأطفال.

مسار دبلوماسي

يظل الشرق الأوسط في حالة تأهب قصوى تحسباً لمزيد من التصعيد، في انتظار رد إسرائيل على هجوم صاروخي إيراني في 1 أكتوبر (تشرين الأول)، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.
وفي إشارة إلى اتساع رقعة الصراع، قال مصدر أمني سوري، إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا استهدف مواقع مرتبطة بإيران قرب مطار دير الزور شمال شرق سوريا مساء الجمعة.
وقالت قوة حفظ السلام في لبنان يونيفيل، أمس السبت، إن جندياً ثالثاً من قواتها أصيب في هجوم إسرائيلي عندما تعرض لإطلاق نار يوم الجمعة، وأضافت أن حالته مستقرة بعد خضوعه لعملية جراحية لإزالة الرصاصة.
وأوضح بيان يونيفيل أيضاً، أن موقعها في بلدة رامية بجنوب لبنان تعرض لأضرار كبيرة بسبب الانفجارات التي أعقبت قصف قريب، لكنه لم يحدد المسؤول عن الهجومين.
وأصيب جنديان من قوات حفظ السلام في غارة إسرائيلية بالقرب من برج المراقبة في القاعدة الرئيسية ليونيفيل في الناقورة بجنوب لبنان يوم الجمعة. ويبلغ عدد قوات يونيفيل أكثر من 10 آلاف، وتعد إيطاليا، وفرنسا، وماليزيا، وإندونيسيا، والهند من  أكبر المساهمين فيها.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن وزير الدفاع لويد أوستن عبر في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت عن "قلقه العميق" من التقارير التي ذكرت أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار على مواقع لقوات حفظ السلام في لبنان في الأيام القليلة الماضية. وحث إسرائيل على ضمان سلامتها وكذلك سلامة الجيش اللبناني.
ووفقاً لبيان البنتاغون، أكد أوستن أيضاً "الحاجة إلى التحول من العمليات العسكرية في لبنان إلى المسار الدبلوماسي في أقرب وقت ممكن".
وترفض إسرائيل دعوات الولايات المتحدة وحلفائها لوقف إطلاق النار في لبنان، وغزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله غزة يونيفيل لبنان الولايات المتحدة إسرائيل وحزب الله لبنان غزة وإسرائيل الولايات المتحدة اليونيفيل الجیش الإسرائیلی قوات حفظ السلام حفظ السلام فی جنوب لبنان حزب الله فی لبنان أکثر من

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: أمريكا والاتحاد الأوربي يدعمان أفعال إسرائيل في الشرق الأوسط

 

 

موسكو - رويترز
قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الجمعة إنه يجب على إسرائيل أن "تتوقف عن قتل الأبرياء"، وأضاف أن أفعالها في الشرق الأوسط تحظى بدعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

جاءت تصريحات بزشكيان لمراسل تلفزيوني روسي على هامش اجتماع دولي في تركمانستان.

وقالت السلطات اللبنانية إن غارة إسرائيلية في وقت متأخر من أمس الخميس في وسط بيروت أسفرت عن استهاد 22 شخصا وإصابة أكثر من 100.

مقالات مشابهة

  • من أجل السلام.. رئيسة المكسيك الجديدة تدعو للإعتراف بدولة فلسطين
  • الأنبا مرقس يترأس أمسية الصلاة من أجل السلام في الشرق الأوسط والعالم
  • الأمم المتحدة: اللهجة التحريضية تخيَّم على نزاعات الشرق الأوسط
  • فرنسا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد استهداف "يونيفيل" جنوب لبنان
  • الرئيس الإيراني: أمريكا والاتحاد الأوربي يدعمان أفعال إسرائيل في الشرق الأوسط
  • باحثة سياسية: استهداف يونيفيل تمهيد للتصعيد العسكري الإسرائيلي بلبنان
  • لبنان.. إسرائيل تقصف قوات «يونيفيل» و«حزب الله» يصدر بياناً بعملياته
  • يونيفيل : إصابة 2 من جنودنا لحفظ السلام بنيران الجيش الإسرائيلي
  • ‏الكرملين: إذا استمر اتساع النطاق الجغرافي للقتال في الشرق الأوسط فإن العواقب قد تكون كارثية