أكتوبر 13, 2024آخر تحديث: أكتوبر 13, 2024

المستقلة/- تعاني ملايين النساء حول العالم من متلازمة تكيس المبايض (PCOS) دون علمهن، إذ تعتبر من أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعاً لدى النساء في سن الإنجاب. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يُقدر أن 8-13% من النساء في هذه الفئة العمرية مصابات بهذه الحالة، ولكن 70% من الحالات تبقى غير مشخصة، مما يعني أن الكثير من النساء قد لا يدركن إصابتهن.

تتفاوت أعراض متلازمة تكيس المبايض من امرأة لأخرى، وقد تتطور بمرور الوقت دون أسباب واضحة. غالباً ما تظهر الأعراض خلال أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات وتشمل:

عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها. صعوبة الحمل بسبب مشاكل في الإباضة. نمو مفرط للشعر على الوجه أو الجسم (فرط الشعر). زيادة الوزن غير مبررة. تساقط الشعر وترقق الشعر من فروة الرأس. ظهور حب الشباب والبشرة الدهنية. مخاطر صحية مرتبطة بالمتلازمة

ترتبط متلازمة تكيس المبايض بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع مستويات الكوليسترول. لذلك، فإن التشخيص المبكر وإدارة الأعراض أمر بالغ الأهمية للحد من هذه المخاطر.

التشخيص والمعايير

يعتمد تشخيص المتلازمة على توفر اثنين على الأقل من الأعراض التالية:

ارتفاع مستويات الأندروجين (الهرمونات الذكورية)، مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر وحب الشباب أو تساقط الشعر. عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها، مع استبعاد الأسباب الأخرى. ظهور تكيسات على المبايض عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

يتم تأكيد التشخيص أحياناً من خلال اختبارات الدم التي تكشف عن اختلالات في مستويات الهرمونات، بما في ذلك التستوستيرون والإستروجين والإنسولين.

الأسباب المحتملة

ما يزال السبب الدقيق للمتلازمة غير معروف، ولكن الوراثة تلعب دوراً في الإصابة. ترتبط الحالة غالباً بارتفاع مستويات الإنسولين في الجسم، مما يحفز زيادة إنتاج التستوستيرون والهرمونات الذكورية الأخرى. كما يمكن أن يؤدي الوزن الزائد أو السمنة إلى تفاقم الأعراض.

طرق العلاج وإدارة الأعراض

على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لمتلازمة تكيس المبايض، فإن الأعراض يمكن إدارتها بشكل فعال من خلال:

الأدوية: تستخدم لعلاج مشاكل مثل نمو الشعر المفرط وعدم انتظام الدورة الشهرية. الخيارات الجراحية: مثل حفر المبيض بالمنظار (LOD) لتقليل إنتاج الأندروجينات. التغذية وفقدان الوزن: يساعد اتباع نظام غذائي صحي على تخفيف الأعراض، خاصة لدى النساء اللاتي يعانين من السمنة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: متلازمة تکیس المبایض

إقرأ أيضاً:

حسام حسن: منتخب مصر لا يعاني من أزمات فنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال حسام حسن المدير  الفني لمنتخب مصر، إن الفريق القومي لا يعاني من أي أزمات فنية خلال الفترة الحالية، موكدا: "مينفعشي مدرب منتخب كبير زي منتخب مصر يشتكي  من وجود نقص في بعض المراكز في الملعب".

وتابع حسام حسن خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة موريتانيا غداً ، الجمعة، في تصفيات أمم أفريقيا  قائلا في المعسكر الأخير للمنتخب الوطنى غاب عن الفريق لاعبين مؤثرين جدا وهم عمر مرموش ومحمد عبد المنعم ومصطفى محمد ومع ذلك قدمنا عروضا قوية ونجحنا في الفوز على منتخبي بتسوانا وكاب فيردي.

مقالات مشابهة

  • تعاني منها ملايين النساء.. 5 علامات خفية تشير للإصابة بمتلازمة لا يمكن علاجها
  • منصة اختبار دم جديدة.. خطوة نحو تشخيص مبكر لمرض ألزهايمر
  • بسكيري: الاقتصاد الليبي ما زال يعاني من الخلل
  • حسام موافي يكشف مفاجأة عن أصعب تشخيص في الطب
  • يزيد نسبة الشفاء بنحو 95%.. “الصحة” تشدد على أهمية التشخيص المبكر لسرطان الثدي
  • أمراض تسبب ضعف النظر وأهمية التشخيص المبكر في علاجها
  • هل تعانين من متلازمة الأم المستنفدة؟ هكذا تتغلبين عليها وتحمين عائلتك
  • حسام حسن: منتخب مصر لا يعاني من أزمات فنية
  • صحة حماد تحذر من تداول منتج هرموني مزيف تحت اسم “MENOGON”