سواليف:
2024-10-13@07:20:04 GMT

هل يعلم طوقان كم أرباح استثمارات الضمان لسنة 2023.؟!

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

هل يعلم طوقان كم #أرباح #استثمارات_الضمان لسنة 2023.؟!

كتب.. #خبير_التأمينات والحماية الاجتماعية – #موسى_الصبيحي

صدر التقرير السنوي لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي لسنة 2023، وأعتقد أنه لم يتم مراجعته بصورة جيدة، لا من ناحية رقمية ولا من ناحية شكلية ولا من ناحية منهجية ولا من ناحية لغوية رغم وجود عشر مديريات في الصندوق وخمس وحدات إدارية، إضافة إلى العديد من اللجان ومجلس استثمار مكوّن من (9) أشخاص, يعني نتحدث عن (130) شخصاً من الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي للصندوق ما بين موظف وعضو مجلس استثمار وعضو لجنة من لجانه الرئيسة.

ومما استوقفني وأذهلني لدى قراءتي الأولية للتقرير ما ورد في الكلمتين الافتتاحيتين للتقرير؛ كلمة رئيس مجلس الاستثمار د. أمية طوقان، وكلمة رئيس الصندوق د. عزالدين كناكرية.
إذْ يقول طوقان بأن استثمارات الصندوق حققت أرباحاً مجدية لعام 2023 بلغت (514) مليون دينار وبنسبة نمو 15% عن نهاية العام 2022.

مقالات ذات صلة الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة في بلدة سعير قرب الخليل 2024/10/13

بينما يقول كناكرية بأن الصندوق حقق ارتفاعاً بالدخل الصافي بما نسبته 16.5% ليصل إلى حوالي (797) مليون دينار مقارنة بحوالي 684 مليون دينار خلال عام 2022.

ما الفرق بين الربح وصافي الدخل.؟!

بصراحة بحثت فلم أجد فارقاً..!

وسألت فلم أجد مَنْ يميّز بينهما.!

والمشكلة أنه ورد في ملخص الأداء المالي للصندوق لعام 2023 ( صفحة 18 من التقرير ) ما يشير إلى أن الدخل الذي حققة الصندوق بلغ ( 684.2 ) مليون دينار.

معقول يا إخوان؛ ثلاثة أرقام متباينة بشكل واضح في أهم نتائج أداء الصندوق..؟!!!!

طيب إذا كان هذا حال التقرير السنوي، فما حال التقارير الربعية التي يقدّمها مجلس إدارة مؤسسة الضمان لمجلس الوزراء ولمجلسي الأعيان والنواب عن نتائج أداء النشاط الاستثماري للمؤسسة.؟!

وهل راجع مجلس استثمار أموال الضمان التقرير السنوي 2023 وفقاً لما تنص عليه التشريعات، وإذا لم يفعل فكيف نسّب لمجلس إدارة المؤسسة بإقراره.؟!

ثم أخيراً؛ لماذا جاءت الكلمة الافتتاحية للتقرير باسم الدكتور طوقان وهو الذي عُيّن رئيساً لمجلس الاستثمار في شهر أيار الماضي، في حين كان يُفترَض أن تكون الكلمة باسم الرئيس السابق مازن الخطيب الذي تحققت النتائج في عهده.؟!

وللحديث بقايا ومنشورات..

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: أرباح استثمارات الضمان موسى الصبيحي ملیون دینار من ناحیة

إقرأ أيضاً:

268 مليون جنيه استثمارات وزارة البيئة لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالقاهرة.. إنفوجراف

سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الضوء على حجم الاستثمارات المُقدمة من وزارة البيئة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة القاهرة.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن حجم الاستثمارات المُقدمة من الوزارة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة القاهرة بلغت 268 مليون جنيه، مشيرة إلى أنه تم قطع شوط كبير في بناء بنية تحتية لمنظومة متكاملة للمخلفات، ويتم العمل على استكمالها في كافة محافظات الجمهورية بالتعاون مع جهات عديدة في هذا الملف؛ وتشمل المنظومة عدة برامج وهي إنشاء البنية التحتية من مدافن، ومصانع، ومحطات وسيطة.


المحطة الوسيطة الثابتة بشارع بورسعيد

وكانت وزارتا البيئة والتنمية المحلية سلمتا المحطة الوسيطة الثابتة بشارع بورسعيد ( منطقة غمرة) بالمنطقة الشمالية بمحافظة القاهرة ، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 80 مليون جنيه للمنشآت والمعدات ، وذلك من خلال اللجنة المختصة بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة، والمشكلة من وزارات (البيئة، التنمية المحلية ووزارة الدفاع ممثلة في الكلية الفنية العسكرية والهيئة الهندسية، والهيئة العربية للتصنيع) ومحافظة القاهرة.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن المحطة تقع على مساحة 4381م2 وتخدم أحياء المنطقة الشمالية لمحافظة القاهرة (شبرا - الزاوية الحمراء - حدائق القبة - روض الفرج - الشرابية - الساحل – الزيتون – الأميرية) بطاقة تصميمية 1500 طن/يوم ، مشيرة إلى أن المحطة مؤمنة بسور خرسانى ومغطاه بالكامل بجمالون معدنى يغطى الموقع بالكامل ويشمل نظام تجميع ومواسير صرف مياه الأمطار، وصممت المحطة لاستقبال المخلفات بعدد 6 باكية ، محاطة بحوائط خرسانية، كما أن أرضية الموقع العام بالكامل من الخرسانة المسلحة، بالإضافة إلى أن المحطة مجهزة بميزان أرضى بسكول حمولة 50 طن وغرفة تحكم مرتبطة بنظام مركزى للتسجيل وحفظ البيانات، كما يوجد بالمحطة مبنى للخدمات ، كما تم تأمين المحطة بمنظومة للحريق تشمل غرفة الحريق بها منظومة إطفاء متكاملة تحتوى على خزانات حريق بإجمالى 60 متر مكعب وعدد 3 مضخة حريق وشبكة إطفاء ، كما يوجد نظام للصرف الصحى للسوائل و 10 كاميرات مراقبة عند منافذ الدخول والخروج مزودة بجهاز حفظ بيانات.

وأكدت وزيرة البيئة أننا قطعنا شوطاً كبيراً في بناء بنية تحتية لمنظومة متكاملة للمخلفات، ويتم العمل على استكمالها في كافة محافظات الجمهورية بالتعاون مع جهات عديدة في هذا الملف، حيث تشمل المنظومة عدة برامج وهى إنشاء البنية التحتية من مدافن، ومصانع، ومحطات وسيطة.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد يدعو تركيا لمواصلة تشديد السياسة النقدية
  • تركيا تستقطب استثمارات مباشرة بقيمة 497 مليون دولار في أغسطس
  • 268 مليون جنيه استثمارات وزارة البيئة لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالقاهرة.. إنفوجراف
  • القابضة للتشييد: 16.6 مليار جنيه استثمارات خلال 2023
  • 323 مليون درهم أرباح "ريسبونس بلس" في الربع الثالث
  • 30 % زيادة في أرباح “ريسبونس بلس” خلال الربع الثالث
  • الغويل: إنفاق مبلغ 722 مليار دينار خلال الفترة من عام 2012 إلى 2023 كان كفيلاً بتحويل ليبيا إلى سنغافورة جديدة
  • “احتفالات الفاتح” تعود للواجهة.. قضية تحايل بمبلغ 100 مليون دينار
  • حتى هذا التاريخ.. كركي يمديد استفادة طلّاب الجامعة اللبنانية من تقديمات الضمان