كشفت دراسة حديثة نُشرت في يوليو أن أقدم هرم في مصر، هرم زوسر المدرج، قد يكون قد بُني باستخدام تقنيات هيدروليكية متقدمة. ووفقًا للباحثين، فإن هذا الهرم، الذي يُعتبر نموذجًا أوليًا للأهرامات اللاحقة، ربما اعتمد على نظام رفع هيدروليكي معقد خلال عملية البناء، مما يسلط الضوء على براعة الفراعنة في استخدام التكنولوجيا في إنجازاتهم المعمارية بحسب موقع «sciencefocus».



ارتفاع هائل وتقنيات غامضة
وفقًا للدراسة، تم استخدام هذا النظام لرفع الكتل الحجرية الضخمة اللازمة للهرم عبر غرفة بشكل يشبه ثوران البركان.
يعود تاريخ بناء الهرم إلى 4700 عام، حيث يُعتبر مكان الراحة النهائي للفرعون زوسر، الذي يُعتقد أنه أحد أوائل فراعنة الأسرة الثالثة في عصر المملكة القديمة.
يقع هرم زوسر في هضبة سقارة، على بُعد 17 كيلومتراً جنوب الأهرامات العظيمة في الجيزة، ويرتفع في ست طبقات مدرجة إلى ارتفاع 62 متراً، أي ما يعادل ارتفاع مبنى مكون من 14 طابقًا. تظل الطريقة الدقيقة لبناء الهرم، مثل جميع أهرامات مصر، غامضة، وإذا ثبت وجود هذا النظام الهيدروليكي، فإنه سيوفّر تفسيراً عن كيفية بناء المصريين القدماء لهذه الهياكل الضخمة بالتكنولوجيا المتاحة لهم.

اقرأ أيضاً.. 6 أسرار عن مصر القديمة

هيكل قديم ومثير للاهتمام
تشير الدراسة أيضاً إلى وجود سد قريب يُعرف باسم "جسر المدير"، الذي قد يكون أقدم هيكل حجري ضخم في العالم. كان يُعتقد سابقًا أن لهذا السد عدة أغراض، تتراوح من كونه حظيرة للأبقار إلى كونه حصنًا أو ساحة احتفالية.

نظام متكامل لمعالجة المياه
تُظهر خريطة هضبة سقارة مسار المياه من سد "جسر المدير" إلى محطة معالجة المياه القريبة من هرم زوسر. تم تصميم نظام معالجة المياه، الذي يمتد لأكثر من 400 متر وعمق 27 متراً، لضمان جودة المياه المستخدمة في عملية البناء.
يتضمن النظام مضخات داخل الأعمدة في الهرم، حيث يُقترح أن نظاماً عائماً كان يُستخدم لنقل الكتل الحجرية عبر الهرم. بعد رفع المياه في الأعمدة، يمكن تصريفها باستخدام نظام سدادة، مما يسمح بإعادة استخدام العملية.

فتح آفاق جديدة للبحث العلمي
يقول كزافييه لاندرو، رئيس "باليو تكنيك" والمشرف على الدراسة: "يفتح هذا العمل خطًا جديدًا من البحث للمجتمع العلمي حول استخدام الطاقة الهيدروليكية في بناء الأهرامات." ويضيف أن هذا الاكتشاف قد يتحدى التقديرات السابقة للمعرفة الهندسية التي كان يمتلكها مهندسو تلك الفترة.

اقرأ أيضاً.. هل قدماء المصريين احتفلوا بليلة العيد؟

تساؤلات قائمة

ومع ذلك، يبقى سؤال واحد مؤرق للفريق البحثي: أين كان يقع قبر الفرعون؟ ويتساءل لاندرو عما إذا كان من الممكن استخدام النظام الهيدروليكي في دفن الملك في مكان راحته النهائية داخل قلب الهرم.

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفراعنة المصريون القدماء الأهرامات هرم زوسر

إقرأ أيضاً:

استخدم مهدئات للخيول في الاعتداءات.. القصة الكاملة لأزمة شون ديدي وحفلاته المشبوهة

خلال الأيام القليلة الماضية، تصدر اسم مطرب الراب الشهير شون ديدي محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي بعد أن وجهت له اتهامات بالاعتداء الجنسي لأكثر من 100 مستعدين لرفع دعوى قضائية، والأمر الذي تسبب في صدمة الجماهير هو تورط عدد كبير من مشاهير هوليوود في القضية لمساعدته على ارتكاب هذا النوع من الجرائم والتستر عليه.

شون ديديحفلات Freak Offs بداية أزمة شون ديدي 

بدأت القصة عندما قدمت المغنية كاسي فينتورا، حبيبة شون ديدي السابقة دعوة قضائية ضده، بعد أن انتشر مقطع فيديو له وهو يعتدي عليها في فندق وكان يركلها ويسحبها ويلقي مزهرية عليها أثناء محاولتها المغادرة، والأمر الذي شجع المزيد من الضحايا لتقديم الشكاوي حتي وصلت حتي الآن لـ 120 امرأة اتهمته بالاعتداء الجنسي عليهن أثناء حفلات Freak Offs. 

 

تتعلق بعض القضايا بأحداث تعود إلى سنوات عديدة، إذ أوضحت بعض الضحايا بأنه تلاعب بهم للمشاركة في عروض منظمة للنشاط الجنسي، منذ عام 2009 حتي الآن، واعتدى عليهم بالضرب واللكم والسحب وإلقاء الأشياء عليهن وركلهن. 

حفلات شون ديدي 

وقالت النساء إن الفنان شون ديدي كان يستخدم نفوذه لاستغلال الضحايا، مستخدمًا الكحول والمخدرات لإخضاعهم لرغباته، كما كشف المحامي توني بوزبي، الذي يمثل الضحايا أن 90% من حالات الاعتداء تمت تحت تأثير المخدرات.

 

وعلى الفور ألقت الشرطة القبض على مطرب الراب الأمريكي، بعد سلسلة طويلة من الاتهامات والدعاوي التي شملت شملت الاتجار بالبشر والاعتداء الجنسي، وقدم محاميه عرضًا بتأمين بقيمة 50 مليون دولار مع فرض قيود صارمة تشمل الإقامة الجبرية في قصره في فلوريدا، إلا أن القضاء الأمريكي رفض الإفراج عنه بكفالة، مؤكداً على خطورة الاتهامات الموجهة إليه.

https://youtube.com/shorts/v7a-RtZVvCg?si=dCZpeoY_gVWQECob

 

شون ديدي استخدام مهدئات للخيول في الاعتداءات الجنسية 

فجر محامي الضحايا توني بوزبي، مفاجأة من العيار الثقيل إذ كشف أن شون ديدي قد استخدام مواد مخدرة غير مصرح لاستخدامها على البشر لتخدير ضحايا، وهي مادة " Xylazine" التي تسخدم في تهدئة الخيول، إذ أجرى العديد من الضحايا اختبارات أثبتت وجود هذه المواد في أجسادهم.

 

والأمر الذي تسبب في صدمة وغضب الجماهير، هو وجود أطفال من بين ضحايا تحت السن القانوني إذ تقدم طفل كان في التاسعة من عمره بلاغ ضد شون ديدي اتهمه فيه بالاعتداء عليه من قبل ديدي وأشخاص آخرين مقابل وعد بعقد تسجيل.

 شون ديدي

مقالات مشابهة

  • كيف استخدمت إسرائيل التكنولوجيا العميقة في حربها على لبنان؟.. خبير يكشف مفاجأة
  • كيف تستخدم إسرائيل التكنولوجيا المتطورة في حربها على لبنان؟
  • كيف استخدمت إسرائيل التكنولوجيا العميقة في حربها على لبنان (شاهد)
  • معاريف: ما الذي يريده المصريون بعد عام من الحرب على غزة؟
  • أسباب تكسر الأظافر وطرق فعالة لعلاجها للحفاظ على صحتها وجمالها
  • كيفية استخدام أدوات الكتابة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في نظام iOS 18
  • استخدم مهدئات للخيول في الاعتداءات.. القصة الكاملة لأزمة شون ديدي وحفلاته المشبوهة
  • مصر تبحث مع الأردن تعزيز التعاون في مجال إعادة استخدام المياه
  • مصر تيحبث مع الأردن تعزيز التعاون في مجال إعادة استخدام المياه