(CNN)-- قالت 40 دولة يعمل جنودها ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان إنها "تدين بشدة" الهجمات الأخيرة على قوات حفظ السلام، في بيان مشترك صدر، السبت.

ونشر البيان على منصة إكس (تويتر سابقا) من قبل بعثة بولندا لدى الأمم المتحدة، بعد أن أبلغت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) عن إصابة عضو خامس في قوة حفظ السلام في جنوب لبنان، الجمعة.

 

وورد في لابيان: "مثل هذه الأعمال يجب أن تتوقف فورًا ويجب التحقيق فيها بشكل مناسب.. نحث أطراف النزاع على احترام وجود اليونيفيل، الذي يستلزم الالتزام بضمان سلامة وأمن أفرادها في جميع الأوقات".

ومن بين الموقعين على البيان المملكة المتحدة وفرنسا والهند وألمانيا وإسبانيا.

ومنذ الخميس، أفادت "اليونيفيل" أن اثنين من جنود حفظ السلام أصيبا بعد أن أطلقت دبابة إسرائيلية النار باتجاه برج المراقبة التابع لها في الناقورة، مما أدى إلى انهياره. وقالت اليونيفيل، الجمعة، إن شخصين آخرين أصيبا بعد انفجارين بالقرب من برج المراقبة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: للأمم المتحدة الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي حزب الله حفظ السلام

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل بلبنان في خطر متزايد

قال جان بيير لاكروا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام اليوم الخميس لمجلس الأمن الدولي، إن سلامة وأمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) "في خطر متزايد.

الأمم المتحدة: القوات الإسرائيلية تطلق النار على مواقع لقوات اليونيفيل بجنوب لبنان نائب وزير الصحة يبحث مع برنامج الأمم المتحدة آليات ميكنة القطاع الصحي وتعزيز الرقابة


وبحسب"سكاي نيوز عربية"، أضاف لاكروا أن الأنشطة العملياتية لقوات حفظ السلام في لبنان توقفت فعليا منذ 23 سبتمبر.
وتابع "قوات حفظ السلام قابعة في قواعدها مع فترات زمنية طويلة قضتها في الملاجئ"، مضيفا أن البعثة، المعروفة باسم اليونيفيل، مستعدة لدعم كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي.
وأشار لاكروا أمام مجلس الأمن المكون من 15 عضوا إلى أن "قوات اليونيفيل مكلفة بدعم تنفيذ القرار 1701، لكن يتعين علينا أن نصرّ على أن تنفيذ بنود هذا القرار يقع على عاتق الطرفين نفسيهما".
ووفق لاكروا فإن قرار مجلس الأمن رقم 1701 يعطي (اليونيفيل) تفويضا لمساعدة الجيش اللبناني في الحفاظ على الحدود الجنوبية المشتركة مع إسرائيل خالية من الأسلحة أو المسلحين فيما عدا القوات الحكومية اللبنانية.
أعرب البيت الأبيض الخميس عن "قلقه العميق" بعد اتهام قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) الجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على موقع وتجهيزات عائدة لها.

وأفاد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي بأنه "نتفّهم بأن إسرائيل تنفذّ عمليات دقيقة قرب الخط الأزرق لتدمير البنى التحتية لحزب الله التي قد تستخدم لتهديد المواطنين الإسرائيليين"، في إشارة الى الخط الحدودي بين لبنان والدولة العبرية.

مقالات مشابهة

  • يجب حمايتهم.. الدول المشاركة في اليونيفيل تدين إستهداف قواتها في لبنان
  • كبرى المنظمات الدولية والأممية تصدر بياناً مشتركاً رداً على اختطاف الحوثيين للموظفين الأمميين
  • الإمارات تدين الاعتداء على اليونيفيل في لبنان
  • اليونيفيل تعلن عن ثاني انفجار بمقر قواتها في جنوب لبنان خلال 48 ساعة.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • اليونيفيل: سنبقى في جنوب لبنان رغم الهجمات الصهيونية
  • اليونيفيل يصر على البقاء في جنوب لبنان رغم التهديدات الإسرائيلية
  • لبنان .. عدوان اسرائيلي جديد علي قوات اليونيفيل في الناقورة
  • الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل بلبنان في خطر متزايد
  • وكيل أمين الأمم المتحدة لعمليات السلام: على إسرائيل ضمان سلامة قوات اليونيفيل