تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لأحد الأشخاص، خلال استخراجه جثث من مقبرة بمدافن الخانكة، في محافظة القليوبية، بطريق مريبة، واعتبره البعض في بادئ الأمر إهانة للموتى، وانتهاكا لحرمة القبور، بسبب طريقة التعامل مع استخراج الجثث.


وزارة الداخلية أوضحت في بيان لها تفاصيل مقطع الفيديو، وقالت في بيان لها إن أجهزة الوزارة كشفت ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" يتضمن قيام أحد الأشخاص ويعاونه آخر بالحفر بإحدى المقابر بدائرة قسم شرطة الخانكة بالقليوبية، وانتشال بعض الرفات.

بالفحص أمكن تحديدهما وضبطهما، وتبين أنهما عامل بمقابر الصدقة ونجله، وبمواجهتهما قرر الأول بقيامه بالاشتراك مع نجله بتنظيف مقابر الصدقة، ونقل بعض العظام إلى العين المجاورة لها (المخصصة لتجميع الرفات)، وذلك لتزاحم المقبرة، تمهيداً لاستقبال حالة وفاة جديدة بذات المقبرة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

قانون العقوبات الجنائية حدد عقوبة للأشخاص المتهمين بانتهاك حرمة القبور أو تدنيسها، وجاء نصها في المادة 160 من القانون، التي ذكرت أنه يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين:
أولاً - كل من شوش على إقامة شعائر ملة أو احتفال ديني خاص بها أو عطلها بالعنف أو التهديد.
ثانياً - كل من خرب أو كسر أو أتلف أو دنس مباني معدة لإقامة شعائر دين أو رموزاً أو أشياء أخرى لها حرمة عند أبناء ملة أو فريق من الناس.
ثالثاً - كل من انتهك حرمة القبور أو الجبانات أو دنسها.
وتكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت أي منها تنفيذاً لغرض إرهابي.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: انتهاك حرمة القبور مقابر الخانكة وزارة الداخلية حرمة القبور

إقرأ أيضاً:

أدعت سرقة 200 ألف جنيه وسحلها بالقاهرة.. سيدة تواجه الحبس سنة

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، ملابسات إدعاء سيدة اتهمت شابين بخطف حقيبتها وبداخلها 200 ألف جنيه في النزهة، وسحلها لمسافة 10 أمتار في الشارع.

سيدة تدعى سرقة حقيبتها وسحلها في القاهرة

حيث تبين من الفحص والتحريات التي أجريت بإشراف اللواء علاء بشندي مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، عدم وجود ثمة محاضر بالواقعة أو بلاغات، وتم استدعاء ربة المنزل ومواجهتها بالادعاءات.

حيث رصدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة إدعاء سيدة بتعرضها لسرقة حقيبتها من قبل شابين في النزهة والاستيلاء على 200 ألف جنيه وسحلها في الشارع.

وشرحت تحريات أجهزة أمن القاهرة، أن السيدة اختلقت الواقعة وتبين عدم صحتها، وذلك هروبا من مسائلة زوجها لها عن المبلغ المالي، وتحرر المحضر اللازم وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وأمر اللواء طارق راشد مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة بإحالته للنيابة العامة للتحقيق.

عقوبة البلاغ الكاذب

تتساوى عقوبة البلاغ الكاذب مع عقوبة القذف، حيث إنه لا توجد مادة محددة في قانون العقوبات للدعاوى الكاذبة. نصت المادة 303 من قانون العقوبات على أن "يعاقب على القذف بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف وخمسمائة جنيه، أو بإحدى العقوبتين". كما عرّفت المادة 305 البلاغ الكاذب بأن "من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد يستحق العقوبة ولو لم يسبب شائعة".

 

مقالات مشابهة

  • الحبس وغرامة 50 ألف جنيه عقوبة توزيع خدمات الإنترنت دون ترخيص
  • مصر.. فيديو داخل مقبرة وما يفعله رجلان يشعل تفاعلا والداخلية تكشف تفاصيل
  • بيرمي الجثـ.ـث على الأرض .. القصة الكاملة لواقعة نبش القبور في القليوبية|صور
  • «الداخلية» تكشف تفاصيل تداول فيديو بشأن نقل رفات الموتى من مقبرة بالقليوبية
  • الأمن يكشف حقيقة فيديو نبش القبور بالخانكة
  • الداخلية تكشف حقيقة الحفر بمقبرة لانتشال رفات بالخانكة
  • الداخلية تكشف حقيقة تداول مقطع فيديو لقائد سیارة بالسیر عكس الاتجاه بالقاھرة
  • الداخلية تكشف حقيقة تداول مقطع فيديو على فيس بوك لمشاجرة بالقاهرة
  • أدعت سرقة 200 ألف جنيه وسحلها بالقاهرة.. سيدة تواجه الحبس سنة