موقع 24:
2024-10-13@06:25:11 GMT

الحمايتان

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

الحمايتان

بعدما فشلت جميع الوساطات والمحاولات، قال الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران، عشية حرب العراق: "عبثاً نحاول. لقد دخلنا منطق الحرب". طبعاً كان على حق في قراءته لمجرى الأحداث، وتفلت التطورات، لكنه أساء التعبير. ليس للحروب منطق، ولا يمكن أن يكون. وكان جدوده قد قالوا قبله بزمان: "في الحرب كما في الحرب". باب جهنم مفتوح على كل شيء.

لا مفاجآت ولا محظورات. ولعله عندما تحدَّث عن منطق الحرب، كان يقصد سياقها القائم على الجنون، والرفض، وتجاهل العذاب الذي يضرب البشر، فيما تبتعد إمكانات الحوار، وتزدرى فكرة السلم، ويصور الحديث عن الهدنة على أنه خيانة وجبن.
كثرت في لبنان الأحاديث العلنية عن وقف الحرب، بعدما كان البعض يعتبرها خيانة وصهيونية. أن تحزن على مقتل 2100 إنسان في أسبوعين من شعبك وأهلك، ليس جبناً، ولا خيانة. أن يشرد مليون جنوبي في متاهات العراء كارثة إنسانية، لا بد من وقفها، وليست بطولة لا بأس من استمرارها وتماديها. ليسوا صهاينة الذين يستنكرون تحول الجنوب إلى ضاحية جنوبية، وقلب بيروت إلى جنوب الضاحية.
كان منطق المقاومة، ووزير خارجية إيران، أن الحرب هي الحرب، والمقاتلون جنوبيون، والمشردون جنوبيون، وهم من يدفعون ثمن الجحيم. وهذا منطق الحروب لا منطق الأوطان، والشعوب، وحماية الأرض. لم يدم أبداً تحويل لبنان إلى مثنيات طائفية، ورباعيات منفصلة ومتعادية. سرعان ما عادت الحقائق التاريخية إلى مواقعها وحقائقها بعدما وصل الانقسام إلى قتيل وشهيد، مع أن القاتل واحد بلا لحظة تردد. وإذ تم الفصل بين الموتى، ظل المصابون والجائعون والمشردون بلا تصنيف.
استغرقت غزة عاماً لما بلغته الحالة اللبنانية في أسبوع. شملت الحرب وفظائعها كل لبنان، ولم يعد فيه مكان آمن. وتحول إلى مشهد لجوء، ومساعدات وأيتام بلا حدود.
شرّع نتانياهو لدباباته وطائراته كل بقعة من لبنان. وإلى الآن لبنان منقسم حول شرعيته، وحتى حول مصيره ووجوده. لا رئيس للدولة، وكأن الدولة في أوهن حالاتها، ولا حكومة قانونية، ولا قانون إلا من أشفق الله عليه.
الانقسام الأخطر والأشد بين ما، ومتى بقي من الدولة، وبين الحزب الجريح، هي لا تجرؤ على مصارحته بأن مسؤوليتها حماية الناس، والمؤسسات، وهو همه حماية المقاومة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله

إقرأ أيضاً:

الأهلي يفوز على الزمالك في بطولة الجمهورية 2009

حقق فريق الكرة بالنادي الأهلي الفوز على نظيره الزمالك بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت، ضمن الجولة الخامسة من بطولة الجمهورية مواليد 2009.

موعد مباراة مصر وموريتانيا المقبلة

جاء هدف المباراة الوحيد عن طريق الهدف سيف كريم، في المباراة التي أقيمت على ملعب النادي الأهلي بمدينة نصر.

واستطاع المارد الأحمر الانتصار على الزمالك، بعشرة لاعبين بعدما تعرض أحد اللاعبين للطرد، ليعزز فرص الأهلي في المنافسة على صدارة ترتيب البطولة.

بهذه النتيجة، يرفع الأهلي رصيده للنقطة 12، بعدما فاز على المقاولون العرب 3-2، وتعادل مع بيراميدز 1-1 وفاز عليه بركلات الترجيح 3 - 2، وفاز على غزل المحلة 5-2، وتعادل مع البنك الأهلي سلبيًا وخسر أمامه بركلات الترجيح. مسجلًا 9 أهداف مقابل 5 أهداف في مرماه.

ويضم الجهاز الفني لفريق 2009 بالأهلي كلا من محمد عبدالوهاب مديرًا فنيًا، ومحمد علي مدربًا عامًا، ومعتز بالله هاشم مدرب أحمال، ومصطفى عبد العظيم مدرب حراس المرمى، وعبدالرحمن سعيد إداري الفريق، ومحمد إمام طبيب الفريق، والمعتز بالله هشام مدرب الأحمال، وإبراهيم رشاد إخصائي التدليك.

مقالات مشابهة

  • رونالدو يحتفل بطريقة جديدة تثير جدلاً واسعًا
  • الأهلي يفوز على الزمالك في بطولة الجمهورية 2009
  • كاريكاتير.. هذا هو منطق أبواق العدو الصهيو أمريكي تجاه إخواننا في غزة
  • جملة قالها حسن نصرالله بفيديو قبل مقتله تثير تفاعلا بعدما أعادت قناة المنار نشرها
  • هدى المفتي تعتمد وصفات جدتها في مطعم الحبايب
  • ملوخية هدى المفتي تنقذ مطعم الحبايب من البلطجية
  • لوك رياضي.. نسرين طافش تخطف الأنظار بجمالها.. شاهد
  • من لغة الخطاب يبدو أن حميدتي “منهار ومتهور”
  • «الإفتاء» تحذر من التحايل للاستيلاء على السيارات المخصصة لذوي الهمم: خيانة أمانة