اختتم أمس في تركمنستان، المنتدى الدولي للاحتفاء بالذكرى السنوية الـ300 لميلاد الشاعر والفيلسوف التركماني مخدوم قولي فراغي، الذي أقيم في مدينة عشق آباد.
وأقيم المنتدى الدولي تحت عنوان "الترابط بين الأزمنة والحضارات – أساس السلام والتنمية"، بحضور سردار بردي محمدوف رئيس جمهورية تركمانستان وعدد من رؤساء الدول، من بينهم - وفقا لما ذكرته وسائل إعلام رسمية في تركمنستان - رؤساء أرمينيا فاهاجن خاتشاتوريان، وإيران مسعود بيزشكيان، وكازاخستان قاسم جومارت توكاييف، وقيرغيزستان صدر جباروف، ومنغوليا أوخناجين خوريلسوخ، وباكستان آصف علي زرداري، وروسيا فلاديمير بوتين، وطاجيكستان إيمومالي رحمون، وأوزبكستان شوكت ميرزيوييف، ووفود رسمية رفيعة المستوى من تركيا والإمارات والبحرين وقطر.


وتتمثل الأهداف الرئيسية للمؤتمر الدولي في نشر التراث الكلاسيكي للشاعر التركماني الكبير، ودراسة العلاقة بين لغات وآداب شعوب الشرق، ودوره في تطوير الدولة الوطنية.
ويعتبر الشاعر والفيلسوف التركماني مخدوم قولي فراغي، مؤسس الأدب المكتوب باللغة التركمانية، وترك تراثا شعريا ثريا، تمت ترجمته إلى عدة لغات، ويعد من أبرز الوجوه للثقافة الوطنية التركمانية.
وشارك رؤساء الدول والمنظمات الدولية ورؤساء الوفود وأعضاؤها في مراسم وضع أكليل من الزهور أمام النصب التذكاري للشاعر الكبير في عشق آباد خلال فعاليات المنتدى.
وكانت تركمنستان، أعلنت 2024 "عام الشاعر والمفكر العظيم مخدوم قولي فراغي"، حيث أقيمت عدة فعاليات ثقافية في الداخل والخارج للاحتفاء بتراثه الثري.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيسة المجلس القومي للطفولة تكرم المشاركين في احتفال مبادرة "رفقاء بهن"

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، عدد من الفتيات المتميزات في مجالات متعددة الرياضية والأدبية والفنية، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة والذي يوافق الحادي عشر من أكتوبر من كل عام، وشاركهن الاحتفال عدد من الفتيان المتميزين أيضا في مجالات مختلفة في إطار من التكامل والدعم والمساندة في إطار مبادرة "رفقاء بهن" .

حضر اللقاء الطفلة فريدة سمير محمد البالغة من العمر 15 عاما والتي تميزت في مجال التأليف المسرحي والحائزة على عدد من الجوائز في مجال الإذاعة والكتابة والتمثيل وصدر لها عدد من المؤلفات، والطفلة روضة وليد محمد والبالغة من العمر 10 سنوات والحائزة على المركز الأول على الجمهورية في إلقاء الشعر، والطفلة ريتاج أحمد عبد الكريم البالغة من العمر 16 عاما والحاصلة على بطولة الجمهورية لألعاب القوى، فضلا عن ثلاث ميداليات في الدورة البارالمبية هذا العام بفرنسا، والطفلة سلاف محمد الشناوي البالغة من العمر 10 سنوات والتي تميزت في مجال التمثيل، والطفلة فريدة محمد مجدي البالغة من العمر 13 سنة والتي تتميز في مجال الإبداع والكتابة والحاصلة على جائزة الدولة للمبدع الصغير فرع القصة القصيرة وصدر لها عدد من المؤلفات، والطفلة شكران حسين والبالغة من العمر 15 عام عضو البرلمان العربى للطفل والحائزة على الميدالية الذهبية على مستوى الجمهورية فى مسابقة الطفل الموهوب، وشاركهن الاحتفال الطفلين "ياسين وأنس" محمد السيد المتميزان في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الصدد أكدت الدكتورة سحر السنباطي، ان الاحتفال باليوم العالمي للفتاة هو استمرار للجهود للمبذولة نحو الاستثمار في الفتيات وفي دعمهن في إطار من التمكين في مجالات عديدة وتطوير مهارتهن ، لافتة إلى أن الاحتفال هذا العام جاء بمشاركة عدد من الفتيان في إطار مبادرة "رفقاء بهن"، مؤكدة أن تمكين الفتيات لن يأتي إلا بدعم ومساندة من كافة أطراف المجتمع وعلى رأسهم الفتيان وعليهم أن يؤمنوا بحقهن في التمتع بكافة الحقوق دون تمييز.

ودعما لتمكين الفتيات وإبراز دورهن القيادى ورؤيتهن للمستقبل قامت بعض الفتيات بلعب دور رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة ووضعت كلا منهما رؤيتها المستقبلية من أجل دعم حقوق الطفل، كما نصبت الدكتورة سحر السنباطي الطفلة روضة وليد سفيرة المجلس للطفولة، والطفل ياسين محمد السيد سفيرا لحماية الأطفال من سوء استخدام الإنترنت.

واستمعت "السنباطي" إلى تطلعات الأطفال في بناء مستقبل واعد ومشاركتهم في العديد من الأعمال المتميزة ودورهم القيادي في المجتمع معربة عن سعادتها لامتلاك مصر مثل هذه المواهب القادرة على تطوير الذات والوصول لهذه النجاحات.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في المنتدى الدولي للاحتفاء بالذكرى السنوية الـ 300 للشاعر مخدوم قولي فراغي
  • الإمارات تشارك في المنتدى الدولي للاحتفاء بذكرى الشاعر مخدوم قولي فراغي
  • من هو مختوم قولي فراغي الذي يشارك بزشكيان في ذكرى رحيله بتركمانستان؟
  • قصور الثقافة بالأقصر تواصل الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر
  • اليوم.. انطلاق فعاليات قطاع الفنون التشكيلية للاحتفال بذكرى أمير الشعراء
  • «ثقافة الغربية» تواصل الاحتفال بذكرى حرب أكتوبر والعيد القومي للمحافظة
  • بالتزامن مع الاحتفال بذكرى بنصر أكتوبر.. تنسيقية شباب الأحزاب تعلن عن استراتيجيتها الجديدة
  • رئيسة المجلس القومي للطفولة تكرم المشاركين في احتفال مبادرة "رفقاء بهن"
  • صفعة لـ"بن غفير".. إطلاق سراح المعلمة الفلسطينية المعتقلة على خلفية الاحتفال بذكرى 7 أكتوبر