أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن العدوان الإسرائيلي على لبنان تسبب في إغلاق خمسة مشافي و100 مركز للرعاية الصحية في البلاد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس،  “من بين 207 مراكز رعاية صحية أولية في مناطق النزاع بلبنان، تم إغلاق 100 مركز بسبب تصاعد العنف”.

وأضاف، “كما تم إغلاق 5 مستشفيات نتيجة الأضرار الهيكلية الناجمة عن الهجمات”.



وشدد غيبريسوس، على “ضرورة وقف الهجمات على العاملين في القطاع الصحي اللبناني” وتسببت الهجمات في استشهاد ما يقارب 100 شخص”.

وقال غيبريسوس: “عدد المصابين في ازدياد، ونظام الرعاية الصحية في لبنان يكافح لمواجهة الوضع بسبب محدودية الموارد البشرية والمادية”.

كما دعا المسؤول الأممي إلى توفير “الحماية العاجلة للمرضى والعاملين في الرعاية الصحية بلبنان”.

ووفق أرقام وزارة الصحة اللبنانية في مايو/ أيار الماضي، بلغ عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية في لبنان 311 مركزا، وهو ما يعني أن نحو ثلثها بات خارج الخدمة جراء العدوان الإسرائيلي.



وفي وقت سابق، هدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، باستهداف سيارت الإسعاف في جنوب لبنان تحت مزاعم استخدامها في نقل أسلحة ومسلحين تابعين لحزب الله، وذلك بعد قتل "إسرائيل" أكثر من 100 من المسعفين وعمال الطوارئ خلال عدوانها على الأراضي اللبنانية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي: "كشف الجيش الإسرائيلي مؤخرا أن عناصر من حزب الله يستخدمون سيارات الإسعاف لنقل مخربين وأسلحة"، دون تقديم أي أدلة تؤكد صحة مزاعمه.

وأضاف في بيان عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "الجيش الإسرائيلي يؤكد أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي مركبة تنقل مسلحين، بغض النظر عن نوعها".



وفي السياق، كشفت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن استشهاد أكثر من 100 من العاملين في المجال الطبي ومجال الطوارئ في لبنان منذ العام الماضي.

وأضافت في إفادة صحفية للأمم المتحدة، الجمعة: "تلقينا أيضا عدة تقارير عن ضربات جوية استهدفت مراكز طبية أخرى وعن مقتل مسعفين وكذلك رجال إطفاء".

وفي الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، استشهاد أربعة مسعفين بعد شن الاحتلال الإسرائيلي غارة جوية على سيارة إسعاف بالقرب من مستشفى مرجعيون الحكومي جنوب لبنان، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية اللبنانية.

وكانت نقابة أطباء لبنان، أطلقت نداء "عاجلا" إلى منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة لوقف "المجزرة" الإسرائيلية بحق الجهاز الطبي اللبناني.

وشددت النقابة على أن الإجراءات الإسرائيلية تمثل "مجزرة بحق الجهاز الطبي اللبناني وفرق الإسعاف"، مشيرة إلى أن "الإجرام المتمادي بحق الجهاز الطبي والفرق الاسعافية بلغ حد الوقاحة في خرق مواثيق الأمم المتحدة وحقوق الانسان، خصوصا في شقها المتعلق بحق الطبابة والاستشفاء لكل إنسان".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية لبنان مستشفيات الاحتلال لبنان قصف الاحتلال مستشفيات الكوادر الطبية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية: 9 شهداء و17 جريحا في غارات الاحتلال على «الكرك» و«محرونة»

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية، في بيان اليوم الخميس، أن غارات جيش الاحتلال الإسرائيلي على بلدة الكرك بالبقاع الأوسط جنوبي لبنان، أدت في حصيلة أولية إلى استشهاد 4 أشخاص وإصابة 17 آخرين بجروح، مشيرا إلى أنه لا تزال أعمال رفع الانقاض مستمرة.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، أن طوقا أمنيا ضُرب حول المباني المستهدفة بغارة اسرائيلية في الكرك وقطع الطريق في الاتجاهين. وقد توجهت سيارات الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني إلى المكان، ويعمل عناصرهما على رفع الانقاض والبحث عن ناجين حين بينهم أطفال، مشيرة إلى أنه تم انتشال عدد من الشهداء الى الآن.

كما أفادت الوكالة، بسقوط 5 شهداء في الغارة الإسرائيلية على بلدة محرونة بقضاء صور، محافظة الجنوب، بجنوب لبنان.

وفي الوقت نفسه، شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة منذ قليل على بلدة رياق في البقاع الأوسط.

اقرأ أيضاًوزير الداخلية اللبناني: الوحدة الوطنية هي السبيل لأمن البلاد

استشهاد 14 لبنانيا وإصابة 14 آخرين جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: 2255 شهيدا و10524 جريحا منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف عشرات البلدات فى جنوب لبنان
  • «حزب الله» يستهدف جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي أثناء التوغل برا لجنوب لبنان
  • الصحة اللبنانية: استشهاد 60 شخصا وإصابة 168 آخرين جراء غارات الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة الأخيرة
  • الصحة اللبنانية تعلن حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على البلاد
  • الصحة اللبنانية: القصف الإسرائيلي أخرج 4 مستشفيات عن الخدمة
  • الصحة اللبنانية: خروج 4 مستشفيات عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي
  • مندوب الجزائر بالأمم المتحدة: قرار 1701 يقضي بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية
  • الصحة اللبنانية: 9 شهداء و17 جريحا في غارات الاحتلال على «الكرك» و«محرونة»