أدت الحرب إلى تعرض مشاريع صندوق الإسكان بولاية الخرطوم إلى نهب وتخريب، وطالب الوالي باتخاذ إجراءات وإعداد تقرير عن حجم الدمار.

الخرطوم: التغيير

كشفت ولاية الخرطوم، عن تعرض منازل مشاريع صندوق الإسكان والتعمير بالولاية، إلى نهب وتخريب كبير للمنازل الطرفية خاصةً منطقة الفتح، حيث تم نهب الأبواب والشبابيك والطوب البلك، كما تم تدمير أسقف المنازل بغرض سرقة السيخ.

وعقب اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 ابريل 2023م، تحولت الكثير من المباني العامة والخاصة بمدن الخرطوم إلى ثكنات عسكرية ومنصات لإطلاق النار، كما شهدت أنحاء واسعة عمليات نهب وتخريب وتدمير.

وأفاد إعلام ولاية الخرطوم، السبت، أن الوالي أحمد عثمان حمزة زار إدارة صندوق الإسكان والتعمير، وعقد اجتماعاً بحضور الأمين العام لحكومة الولاية الهادي عبد السيد ومدير الصندوق مرتضى محجوب.

وطالب الوالي الإدارة باتخاذ إجراءات وإعداد تقرير عن أوضاع ومشاريع الصندوق وحجم الدمار والخراب، علماً بأن الكثير من هذه المنازل تم تسليمها لأصحابها.

كما طالب بحصر ممتلكات ومتحركات وآليات الصندوق في المناطق الآمنة، إضافة إلى حصر استحقاقات المقاولين.

وطالب الوالي برؤية حول المشروعات الموجودة بالمناطق الآمنة والنظر في إمكانية إستئناف العمل فيها وتبني مشروعات سريعة لتعويض الفاقد في المنازل.

ووجه الوالي باستعادة النظام الإلكتروني لصندوق الإسكان بأسرع ما يكون باعتباره المرجعية الأساسية لحفظ حقوق الصندوق والمواطن معاً.

وقال الوالي إن مشروعات الصندوق أسهمت في استضافة المواطنين القادمين من مناطق وجود “المليشيا” بحثاً عن الآمان، حيث يستضيف مجمع الحارة 76 متعدد الطوابق أكثر من 5 آلاف أسرة.

وكان الوالي استمع إلى تقرير من مدير الصندوق ومديري الإدارات بالصندوق حول الإجراءات الاحترازية التي قامت بها إدارة الصندوق للحفاظ على الأصول ومواد البناء والكهرباء التي كانت موجوده بالصندوق، كما تضمنت التقارير الموقف المالي وقيمة أصول المشاريع التي لم تكتمل بالخرطوم وكرري.

الوسومأحمد عثمان حمزة أم درمان الجيش الدعم السريع السودان الفتح صندوق الإسكان والتعمير ولاية الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أحمد عثمان حمزة أم درمان الجيش الدعم السريع السودان الفتح ولاية الخرطوم صندوق الإسکان

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد يخفض تكاليف اقتراض أعضائه 1.2 مليار دولار سنويا

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت كريستالينا غورغييفا مديرة صندوق النقد الدولي إن الصندوق وافق على إجراءات من شأنها خفض تكاليف اقتراض أعضائه بنحو 1.2 مليار دولار سنويا.

وقالت غورغييفا في بيان، الجمعة: "الإجراءات المعتمدة ستخفض تكاليف اقتراض صندوق النقد الدوليبالنسبة للدول الأعضاء بنسبة 36 بالمئة، أو ما يعادل نحو 1.2 مليار دولار سنويا".

وأضافت: "من المتوقع أن ينخفض عدد الدول الخاضعة لرسوم إضافية في السنة المالية 2026 من 20 إلى 13".

وقرر الصندوق هذا العام مراجعة سياسته بشأن الرسوم والتكاليف الإضافية لأول مرة منذ عام 2016، وذلك بعد أن أدت أسعار الفائدة المرتفعة عالميا إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض.

ويفرض الصندوق فوائد منتظمة، بالإضافة إلى رسوم إضافية على القروض التي تتجاوز حدا أو مدة معينة، ورسوم الالتزام على الترتيبات الاحترازية.

وقالت غورغييفا: "على الرغم من خفضها بشكل كبير، تظل الرسوم والتكاليف الإضافية جزءا أساسيا من إطار الإقراض التعاوني وإدارة المخاطر في صندوق النقد الدولي، حيث يساهم جميع الأعضاء ويمكن للجميع الاستفادة من الدعم عند الحاجة".

وستدخل التغييرات حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر.

وبحسب بحث أجراه مركز سياسة التنمية العالمية بجامعة بوسطن، فإن الدول الخمس التي تدفع أعلى الرسوم الإضافية هي أوكرانيا ومصر والأرجنتين والإكوادور وباكستان.

وقال وزير المالية الأرجنتيي بابلو كويرنو إن بلده، الذي يعد حاليا أكبر مدين لصندوق النقد الدولي، سيوفر أكثر من ثلاثة مليارات دولار بفضل هذه التغييرات.

ولكن إعلان أمس الجمعة لم يرق إلى مستوى دعوات الأكاديميين والمنظمات التي لا تهدف للربح وخبراء الاقتصاد الآخرين الذين طالبوا بإلغاء الرسوم الإضافية التي يفرضها صندوق النقد الدولي بالكامل، والتي يقولون إنها تفرض أعباء إضافية على الدول المقترضة في وقت تعيش فيه ظروفا اقتصادية متردية وتعوق تأثير إقراض صندوق النقد الدولي.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد يخفض تكاليف الاقتراض بـ 1.2 مليار دولار.. من سيستفيد؟
  • صندوق النقد يخفض تكاليف الاقتراض ب 1.2 مليار دولار.. من سيستفيد؟
  • صندوق النقد يخفض تكاليف اقتراض أعضائه 1.2 مليار دولار سنويا
  • صندوق النقد: اتفاق مع الأردن لصرف شريحة قرض بـ 131 مليون دولار
  • صندوق الاستثمارات السعودي: لا محادثات لشراء حصة في دازون
  • ماذا يعني خفض "صندوق النقد" تكاليف اقتراض أعضائه؟
  • صندوق النقد يقرر صرف شريحة قرض للأردن بـ131 مليون دولار
  • مآلات حرب السودان.. هل اقتربت المعركة الفاصلة؟ (تقرير)
  • تقرير ..مآلات حرب السودان.. هل اقتربت المعركة الفاصلة؟