تكتم طرفا حرب السودان على حقيقة ما يجري في أرض المعركة العنيفة في العاصمة الخرطوم، ولم تصدر عنهما بيانات رسمية تؤكد أو تنفي ما يتم تداوله.

الخرطوم: التغيير

تضاربت الأنباء، بشأن نتائج المعارك العنيفة التي اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق وسط وجنوب العاصمة الخرطوم، السبت، ففيما أكد مناصرو الجيش تحقيق تقدم كبير، نفى مؤيدو “الدعم” حدوث أي تراجع، بينما لم يصدر عن الطرفين تعليق رسمي.

وتدور معارك عنيفة بين الطرفين منذ أواخر سبتمبر الماضي، حيث بدأ الجيش عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على مواقع في مدن العاصمة الخرطوم وسنار والجزيرة ودارفور، تمكن خلالها من السيطرة على بعض المناطق.

ونقل موقع (سودان تربيون) عن مصادر عسكرية، قولها إن الجيش حقق تقدمًا عسكريًا في وسط وجنوب الخرطوم، بالتزامن مع انفتاح في موقع قرب سلاح الإشارة بالخرطوم بحري.

وأضافت أن اشتباكات عنيفة وقعت بين الطرفين في منطقة المقرن بوسط الخرطوم، وأشارت إلى أن الجيش استطاع التقدم في المقرن حتى قاعة الصداقة وفندق كورنثيا، مع استمرار القصف المدفعي والغطاء الجوي من الطيران الحربي.

وأفادت المصادر بأن سلاح المدرعات تمكن من الانتشار والتموضع في أجزاء واسعة من أحياء اللاماب والرميلة والحماداب جنوبي الخرطوم، حيث اندلعت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة.

في غضون ذلك، نفت مصادر مقربة من قوات الدعم السريع حدوث تقدم للجيش، وأكدت سقوط عشرات القتلى من عناصر كتيبة البراء بن مالك المساندة للجيش، قدرتهم بـ118 قتيل إضافة للجرحى.

فيما نشرت تحدثت شخصيات مؤيدة للإسلاميين عن عدد كبير من “الشهداء”، بينما تكتم طرفا الحرب على حقيقة ما يجري في أرض المعركة بالخرطوم، ولم تصدر عنهما بيانات رسمية تؤكد أو تنفي ما يتم تداوله.

ويذكر أن المعارك تجري وسط تكتم شديد على أعقاب منع قوات الدعم السريع من التصوير والتي كانت تقوم بنشر تحركاتها ونتائج المعارك أولاً بأول، فيما لا يتسنى التأكد من مصادر مستقلة على الأرض في ظل احتدام المعارك.

الوسومالجيش الخرطوم الخرطوم بحري الدعم السريع السودان دارفور سنار كتيبة البراء بن مالك

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الخرطوم الخرطوم بحري الدعم السريع السودان دارفور سنار كتيبة البراء بن مالك الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

بعد التقدم المفاجئ والسريع .. حميدتي يتهم الجيش المصري بقصف الدعم السريع ... والقاهرة ترد

 

 اتهم قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الجيش المصري بقصف عناصر قواته في المعارك الدائرة بالسودان.

وقال حميدتي، في تصريح مصورر الأربعاء، إن قواته في جبل موية بولاية سنار "قتلوا وضربوا غدرا بالطيران المصري"، وفق تعبيره.

وأضاف "صمتنا كثيرا على مشاركة الطيران المصري في الحرب حتى يتراجعوا لكنهم تمادوا الآن".

كما اتهم حميدتي القاهرة بتدريب الجيش السوداني وإمداده بطائرات مسيّرة مع استمرار الحرب في السودان بين قوات الجيش والدعم السريع.

وقال حميدتي إن القنابل التي تلقيها الطائرات المصرية على السودان أمريكية الصنع.

بدورها، نفت وزارة الخارجية المصرية، ادعاءات حميدتين قائلة في بيان "ننفى المزاعم التي جاءت على لسان محمد حمدان دقلو قائد ميليشيا الدعم السريع (في وقت سابق الأربعاء) بشأن اشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة بالسودان".

وأوضح البيان أن "تلك المزاعم تأتي فى خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية بالسودان".

وأضاف البيان: "وإذ تنفى مصر تلك المزاعم، فإنها تدعو المجتمع الدولي للوقوف على الأدلة التي تثبت حقيقة ما ذكره قائد ميلشيا الدعم السريع".

وأكد البيان، أن مصر "حريصة على أمن واستقرار ووحدة السودان أرضاً وشعبا". وشدد على أنها "لن تألو جهدا لتوفير كل سبل الدعم للأشقاء في السودان لمواجهة الأضرار الجسيمة الناتجة عن تلك الحرب الغاشمة".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ،، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يحقق تقدمًا عسكريًا واسعا بجنوب ووسط الخرطوم و«بحري» وسلاح المدرعات توسع انتشارها
  • قوات الدعم السريع: ضبطنا مصريين شاركوا إلى جانب الجيش في الحرب الحالية، وهم أسرى لدينا الان
  • قالت إنهم يقاتلون مع الجيش السوداني .. الدعم السريع تكشف عن أسرى مصريين بطرفها
  • حزب الأمة: الإعلان السياسي الموقع بين (تقدم) و(الدعم السريع) مرفوض
  • قيادي بـ «تقدم»: خطاب قائد الدعم السريع الأخير إعلان لمرحلة جديدة من الحرب
  • الجيش السوداني: أدلة جديدة تثبت تورط الإمارات في إمداد قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني: عثرنا على أدلة تثبت تورط الإمارات في إمداد قوات الدعم السريع
  • بعد التقدم المفاجئ والسريع .. حميدتي يتهم الجيش المصري بقصف الدعم السريع ... والقاهرة ترد
  • حميدتي يتهم الجيش المصري بقصف الدعم السريع.. والقاهرة ترد (شاهد)