صدى البلد:
2024-10-13@02:30:19 GMT

البخل والشح.. عقوبة ترك الصلاة على النبي محمد

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إنه قد اشتد الوعيد على من ترك الصلاة على النبي إذا ذكر اسمه.

علي جمعة يكشف عن شرط في الصلاة على النبي بهذه الصيغة "علي جمعة" يكشف عن شرط قبول الصلاة على النبي

واستشهد علي جمعة، في منشور له، بما روي عن كعب ابن عجرة أن سيدنا النبي قال : (احضروا المنبر، فحضرنا، فلما ارتقى درجة قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثانية قال آمين، فلما ارتقى الدرجة الثالثة قال آمين، فلما نزل قلنا : يارسول الله، لقد سمعنا منك اليوم شيئًا ما كنا نسمعه، قال : إن جبريل عرض لي، فقال : بعدا لمن أدرك رمضان فلم يغفر له، قلت : آمين.

فلما رقيت الثانية، قال : بعدًا لمن ذكرت عنده فلم يصل عليك، قلت : آمين. فلما رقيت الثالثة قال : بعدًا لمن أدرك أبواه الكبر عنده أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة، قلت آمين) [ابن خزيمة في سننه، وابن حبان في صحيحه، والحاكم في المستدرك].

وورد الحديث بالدعاء بالسحق، ورغم الأنف في روايات أخرى، فلنتأمل ذلك الحديث ونلاحظ شدة الوعيد، إذ يدعو أمين السماء جبريل عليه السلام، ويؤمن على الدعاء أمين الأرض سيدنا محمد، ويكون الدعاء بالإبعاد عن رحمة الله والخسران.

وأشار علي جمعة، إلى أن هذا الحديث وغيره من الأحاديث جعل العلماء يرون أن ترك الصلاة على سيدنا النبي من الكبائر، فقد عد ابن حجر الهيتمي ترك الصلاة على سيدنا النبي من الكبائر، وذكرها الكبيرة رقم 60 في كتابه الزواجر؛ حيث قال بعد أن ذكر الحديث السابق وغيره من الأحاديث : (عد هذا هو صريح هذه الأحاديث؛ لأنه ذكر فيها وعيدا شديدا كدخول النار, وتكرر الدعاء من جبريل وسيدنا النبي بالبعد والسحق , ومن سيدنا النبي بالذل والهوان , والوصف بالبخل , بل بكونه أبخل الناس, وهذا كله وعيد شديد جدا فاقتضى أن ذلك كبيرة) [الزواجر من اقتراف الكبائر].

وتابع: فنعوذ بالله من الوقوع في البخل والشح بترك الصلاة عليه، ونعوذ بالله أن يتحقق فينا ذلك الوعيد بتركها، ونسأله سبحانه أن يذكرنا دائمًا بالصلاة عليه في كل الأوقات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة ترك الصلاة على النبي الصلاة على النبي الازهر الشريف العلماء الصلاة على النبی ترک الصلاة على سیدنا النبی علی جمعة

إقرأ أيضاً:

ماذا نفعل لنصل إلى الهمة التي كان عليها النبي؟.. علي جمعة يجيب

أجاب الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق عن سؤال يتردد في أذهان الكثير من المسلمين يقول: ماذا نفعل حتى نصل إلى الهمة التي كان عليها سيدنا رسول الله ﷺ ؟.

8 حقائق عن فضل رسول الله على العالمين علي جمعة: علمنا رسول الله أن نقدم مصلحة الأمة على كل شئ ماذا نفعل حتى نصل إلى الهمة التي كان عليها سيدنا رسول الله ﷺ ؟

قال جمعة عبر صفحته الرسمية على الموقع الإلكتروني(الفيسبوك) أننا نصل إلى همة رسول الله بمتابعة النبي ﷺ بداية من فرائض الإسلام بيسر ومن غير تكلف، فنبدأ بإتقان الوضوء، رغبة في ثواب إسباغه وخاصة في الشتاء ، وخاصة لصلاة الفجر، وخاصة في الجماعة ؛ ففي هذا الأمر من المجاهدة والهمة ما فيه وتتولد الطاقات وتتفجر بإكراه النفس على ذلك.

وتابع جُمعة أن رسول الله ﷺ يُعلمنا في الصوم الصبر وحبس النفس والتهيؤ للطاعة الشاملة لله سبحانه وتعالى في كل أوامره ونواهيه.

 الإرشاد نبوي لطيف في تربية الإنسان لنفسه

وأضاف جمعة أن هناك إرشاد نبوي لطيف في تربية الإنسان لنفسه، وهو تلبس الظاهر بالخلق الذي لم يتمكن منه الباطن، فمن كان يشكو من قلة الإخلاص فيفعل بظاهره ما فيه الإخلاص فإنه ينعكس على الباطن، وإن لم يتمكن من العفو عن أحد بقلبه، فليعفو بلسانه فذلك يهيئ القلب للعفو.

وأشار فضيلة المفتي أنه رسول الله ﷺ يقول في مرتبة الإحسان : «أن تعبد الله كأنك تراه» ثم يعقبها فيقول : «فإن لم تكن تراه فهو يراك»، ويقول : «إذا قرأتم القرآن فابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا» لأنك عندما تتباكى وليس هناك بكاء في عينيك يؤثر هذا في نفسك من الداخل ويربيها حتى تصل إلى البكاء، ويقول "التبسم في وجه أخيك صدقة"، حتى ولو كان قلبك لا يتبسم له، فإن هذا التبسم سوف يستدرجك من هذه الحالة التي تأبى فيها النفس وترفض فيها الخير والثواب.

وانتهى جمعة إلى أن المؤمن أثناء ملاحظته لنفسه وتربيته لها إن لم يقدر على فعل شيء تركه وجاوزه إلى ما استطاع فعله، وعليه ألا يترك الخير، فإن رفض القلب فعلها يفعلها كما بينا ذلك.

مقالات مشابهة

  • من أنوار الصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • ماذا نفعل لنصل إلى الهمة التي كان عليها النبي؟.. علي جمعة يجيب
  • علي جمعة: ترك الصلاة على النبي عند ذكره من الكبائر
  • علي جمعة يكشف عن شرط في الصلاة على النبي بهذه الصيغة
  • أنوار الصلاة والسلام على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم
  • "علي جمعة" يكشف عن شرط قبول الصلاة على النبي
  • حكم الصلاة على النبي ليلة الجمعة.. هل يجوز قول سيدنا وسيدي في الصيغة الإبراهيمية؟
  • جمعة يوضح شرطاً للصلاة على النبي.. انتبه له
  • جمعة: تجوز الصلاة على النبي بأي صيغة بشرط